قصة حفيدة جانكيز خان اشهر مقاتلات قارة اسيا

خوتولون واحدة من أقوى السيدات التي قد عرفها التاريخ كله حيث كانت هي حفيدة الزعيم المغولي جنكيز خان، وقد كانت أميرة مغولية يخشاها الجميع ولها شهرتها وقد كانت هي ابنة الزعيم كايدو الوحيدة.

حقائق عن خوتولون حفيدة جانكيز خان

جنكيز خان زعيم المغول هو أحد القادة الذين لهم شهرة كبيرة ظلت تلك الشهرة حتى يومنا هذا، خاصة بعدما تمكن من اجتياز الكثير من البلاد وصولا إلى مصر، وتعد خوتولون هي حفيدة جنكيز خان وابنة حفيدة كايدو الوحيدة، ويذكر أن والدها قد تمكن خلال فترة حكمة من بسط سيطرته على آسيا الوسطى، وقد كانت تلك الفتاة هي الأقرب إلى قلبه وقد كانت من الفتيات البارعات في ركوب الخيل ورمي السهام وكانت تتميز بالقوة الشديدة والبنية الجسدية القوية.

1- عرف عن خوتولون بكونها ذراعه الأيمن في الكثير من المعارك التي أقدم عليها وقد كانت تمتطي الجواد الخاص بها وتسير بجانب والدها في الحروب وتعمل على أسر الأعداء.

2- تمكنت خوتولون مع والدها مهاجمة الكثير من سلالة جيوش يوان وقد تمكنا الثنائي من بسط سيطرتهم على منغوليا والصين خاصة منطقة الغرب، كما تمكنت من مرافقته خلال الحملات العسكرية التي قد قام بها.

3- عرف عن كايدو اعتماده على ابنته الوحيدة في النصائح والمشورة خاصة التي تتعلق بالسياسة الداخلية للمغول وأيضا النصائح العسكرية.

4- ومن المعروف عن خوتولون أنها كانت قوية البنية الجسدية ومن كان يود التقدم لها للزواج كانت تقوم بمصارعته أولا وجها لوجه، كما أن المهزوم كان يقوم بتقديم مجموعة من الأحصنة وقد تمكنت من حصد الكثير من الأحصنة نتيجة هزيمتها للكثير من المتقدمين إلى خطبتها، وكان لها أكثر من 10 آلاف حصان أي أكثر من قطيع الأباطرة.

5- وعن زواجها فإن جميع الحكايات والروايات التي قد تحدثت عن خوتولون كانت مبهمة في تلك النقطة على وجه التحديد.

6- كما أكدت بعض الروايات على أن بقاء خوتولون لفترة بدون زواج قد كثرت من الشائعات حولها وحول والدها وعن وجود علاقات غير شرعية الأمر الذي جعلها تقدم على الزواج من أول شخص يتقدم لوالدها متنازله عن شرط المصارعة.

7- كما أشارت روايات أخرى أنها أحبت قائد مغولي وتزوجته وتشير الروايات الأخرى على أنها قد تزوجت من سجين قد حاول قبل فترة أن يغتال والدها ولكنه لم يتمكن.

8- أراد والدها أن يجعل منها ولي العهد ولكن كان يوجد له 14 ولد وقد تراجع عن ذلك القرار وعمل على جعل أخوها أوروس هو ولي العهد ولكنها اشترطت على أخيها أن يجعلها قائد الجيوش على أن تتنازل له عن الخلافة.

9- وقد بقي ذلك التحالف بينها وبين شقيقها قائما حتى وافتها المنية خلال عام 1306 عن عمر 45 فقط بدون التعرف على أسباب الوفاة.

عمل المؤلف الفرنسي فرونسوا بوتو دو لاكورا على كتابة الكثير من الأساطير حول المحاربة خوتولون حفيدة جنكيز خان أعظم محاربة في تاريخ المغول، والتي تمكنت من اقتحام الكثير من الدول من بينها الدول العربية، تعد قصة خوتولون من بين القصص الواقعية التي قد استمد منها الكثير من الكتاب القصص والحكايات.

إلا أنه يظل كون خوتولون حفيدة جنكيز خان تتمتع بالقوة الجسمانية كبيرة ولم تهزم في المصارعة هي الأحداث التي أكد عليها المؤرخين ولم يختلف عليها في القصص والحكايات التي استمدت من قصتها، وتظل قصة خوتولون تردد على أذهان المغول لعدة قرون خاصة خلال الحروب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *