أهمية فيتامين ب 3 لصحة القلب و العقل

كيفية عمل فيتامين ب 3

فيتامين ب 3 ، و المعروف باسم النياسين ، يعمل بعدة طرق مختلفة . فهو يحسن عملية التمثيل الغذائي للدهون ، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول . كما يوفر الأساس الكيميائي للنيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد ، الذي يلعب دورا مركزيا في تحطيم جزيئات الطعام للطاقة . كما أنه يمنع أكسدة الأدرينوكروم ، وهي مادة كيميائية في الدماغ يمكن أن تسبب الهلوسة .

أعراض نقص فيتامين ب 3

فيتامين ب 3 هو فيتامين أساسي يلعب أدوارًا مختلفة في مجال الصحة . في أوائل القرن العشرين ، كانت تشمل أعراض نقص فيتامين ب 3 الحاد ، المعروف باسم البلاجرا ، الإسهال ، و التهاب الجلد ، و الخرف ، و أخيراً الموت . في ذلك الوقت ، استخدم الأطباء خميرة البيرة ، التي تحتوي على فيتامين ب 3 ، لعلاج البلاجرا . اليوم ، من المعروف أن فيتامين ب 3 يلعب دوراً هاماً في علاج الأمراض العقلية و الوقاية من أمراض القلب .

أشكال مكملات فيتامين ب 3

تتوافر مكملات فيتامين ب 3 في شكلين شائعين ، هما النياسين و النياسيناميد . يعرف النياسين أيضاً بحمض النيكوتينيك ، و يشار أحياناً إلى النياسيناميد باسم نيكوتيناميد .

تتشابه أشكال النياسين و النياسيناميد من فيتامين ب 3 في معظم النواحي . و مع ذلك ، النياسين فقط الذي يحسن مستويات الكوليسترول ، أما النياسيناميد لا يؤثر عليها . يتسبب شكل النياسين من فيتامين ب 3 في إحداث أحمرار في الجلد ، والذي قد يستمر لمدة ساعة تقريبًا . لا يسبب شكل النياسيناميد احمرارًا .

فوائد فيتامين ب 3 لصحة القلب و العقل

تقليل الكولسترول و الحد من أمراض القلب

اكتشف الأطباء منذ أكثر من 50 عامًا أن شكل النياسين من فيتامين ب 3 يقلل من مستويات الكولسترول الكلية . كما أن له تأثير إيجابي على دهون الدم الأخرى . النياسين يخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) و البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة جدا (VLDL)  ، البروتين الدهني A ، و الدهون الثلاثية التي ترتبط مع زيادة خطر مرض الشريان التاجي . في الوقت نفسه ، يزيد فيتامين ب 3 من مستويات الكولستيرول الجيدة . و تشير أبحاث أخرى إلى أن النياسين يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية . و وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب أن النياسين قلل من مستويات بروتين سي التفاعلي ، و هو علامة للالتهاب و مخاطر النوبة القلبية .

الوقاية من و علاج الفصام

قد يساعد تناول 3 غرام من كلا من فيتامين ب3 و فيتامين سي  في منع الهلوسة  والوقاية من الأوهام في الأشخاص الذين يعانون من الفصام ، و هو نوع من المرض العقلي  ، حيث يساعد هذين الفيتامينين على تحلل سمية عصبية المولدة للهلوسة التي  تدعى adrenochrome  . و في الآونة الأخيرة ، اكتشف الباحثون  أن مرضى الفصام لديهم انخفاض في نشاط الدماغ  في تنظيم B3 في الدماغ .

الوقاية من مرض الزهايمر و تعزيز الذاكرة

ارتفاع تناول فيتامين ب 3 قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر . حيث تتبعت جامعة شيكاغو ، صحة 3،718 من الرجال والنساء الأكبر سنا لمدة 19 عامًا . الأشخاص الذين استهلكوا معظم فيتامين ب 3 من الأطعمة كانوا أقل عرضة بنسبة 80 بالمائة لتطور مرض الزهايمر ، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا القليل من الفيتامين . ارتفاع تناول فيتامين  ب 3 يقلل أيضا من خطر التدهور المعرفي . في دراسة أجريت مؤخرا على الحيوانات في جامعة كاليفورنيا ، وجد أن فيتامين ب 3 قد شغّل خلايا دماغية في فئران مختبرية ، مما حسّن ذاكرتهم .

إصلاح الجينات

هناك حاجة إلى فيتامين ب 3 لتكوين إنزيم رئيسي لإصلاح الحمض النووي ، يسمى بوليميراز بولي (ADP-ribose) ، أو PARP . يساعد هذا الإنزيم و أنزيمات إصلاح الحمض النووي الأخرى على إبطاء عملية الشيخوخة و الحد من مخاطر الطفرات المسببة للسرطان .

وجدت دراسة حديثة ، نشرت في المجلة البريطانية للتغذية ، أن المكملات اليومية التي تحتوي على فيتامين 50 ملغ من فيتامين ب 3 ، و 10 ملغ من فيتامين ب 2 ، و أنزيم Q10 (100 ملغ) زيادة نشاط PARP و إصلاح الجينات  في النساء المصابات بسرطان الثدي . يساعد PARP أيضًا على الحفاظ على استقرار الجينات بشكل عام ويعزز نشاط الجين p53 الذي يثبط السرطان .

ملاحظة : في حالات نادرة ، قد تؤدي الجرعات الكبيرة من النياسين إلى زيادة نسبة السكر في الدم ومستويات إنزيمات الكبد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *