اضرار الغذاء المتعفن وكيفية التعامل معه

- -

غالباً ما يكون للرفوف المزدحمة في الثلاجات مفاجآت غير متوقعة تكمن في الزوايا التي يصعب الوصول إليها خلف أشياء البقالة الجديدة، ويمكن أن يكون الدجاج المشوي وحليب اللوز المتبقي من مخلفات الأسبوع الماضي أو بيتزا الشهر الماضي فاسدا بالضرورة.

اللحوم النتنة والأطباق المتحجرة هي سهلة بما فيه الكفاية للتعامل معها: يمكنك رميها في سلة المهملات. لكن الأطعمة الأخرى تقع في المنطقة الرمادية، بمعنى أنه من الممكن أن تستفيد بجزء منها، فإذا كان لديك كتلة من الجبن يمكن عمل قالب صغير من القالب المركون في الزاوية، لكن السؤال هل يجب رميه، أو ببساطة إخراج الجزء المتعفن.

تخلص من الأجبان إذا أصابها العفن

تحدثت شبكة ان بي سي مؤخرا مع روبرت جرافاني ، أستاذ علوم الأغذية بجامعة كورنيل، للتوضيح. ووفقا لجرافاني ، يمكن أن تستهلك الأجبان الصلبة مثل الجبن الشيدر بأمان حتى بعد أن يبدأ العفن الصغير في الظهور، شريطة أن تقوم بعمل استئصال لبقعة نمو العفن، أو ما يقارب ذلك من علامات مرئية من الجراثيم.

ولا تدع السكين يلمس العفن (سوف يلوث الجزء المشذب من السكين إذا كان ملامسا له) وإرم الجزء المشتبه به في القمامة. إذا كانت الجبنة طرية ، يقترح جرافاني التخلص من كل شيء، لأن العفن قد اخترق القالب بأكمله.

تخلص من الخبز المصاب بالعفن

في حين يمكنك إجراء عملية استئصال آمنة نسبياً للعفن على كتل الجبن، فإن العفن على الخبز يشكل مشكلة أخرى تمامًا.
وقد يبدو الأمر ظاهريا آمنا – فقطع الشريحة المصابة بالعفن قد لا يلمس بقية الرغيف، لكن الخبز يكون ضعيفا للغاية بحيث لا يستطيع الدفاع عن نفسه أمام العفن، إذ يمكن للعفن بسهولة إصابة الرغيف كله، دون أن تكون جذور العفن مرئية للعين المجردة، لذلك فمن الأفضل للتخلص من الرغيف بأكمله.

العفن قد يسبب رد فعل تحسسي

يمكن تقليم العفن على الأطعمة الأخرى في كثير من الأحيان ، شريطة أن يتم هذا في الأشياء الأكثر قسوة من المعجنات، كالخضار مثل الملفوف والجزر والفلفل لأنها أكثر مقاومة لانتشار العفن، بينما لحوم الغداء و البقايا المطبوخة هي عكس ذلك: لأنها مليئة بالرطوبة ، لذا ينتشر العفن فيها بسرعة.

إذا استهلكت العفن بدون قصد، فعادةً ما تحدث مشكلة صحية، إذ قد تؤدي أنواع العفن الموجودة في مواد البقالة إلى الغثيان والقيء أو ردود الفعل التحسسية الخفيفة ، ولكن من غير المحتمل أن تحتاج إلى العناية الطبية.

لا تشم العفن بأنفك

يقول روبرت جرافاني لا أعتقد أن تحميص الخبز سيقتل الجراثيم، وإذا لم ترى العفن على الطعام، فلا تؤكد اكتشافه من خلال شمه بأنفك، لأن استنشاق جراثيم العفن يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، وإذا كان الخبز يبدو مشكوكًا فيه ، فثق في عينيك ولا تعدها بإجراء عملية جراحية لرغيف الخبز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *