افضل المحليات في الانظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

عند اتباع نظام غذائي الكيتون عليك ان تقلص الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل النشويات والحلويات وايضا لوجبات الخفيفة والمصنعة، وهذه الطريقة ضرورية لعملية التمثيل الغذائي، حتى يبدا الجسم في تكسير الدهون بدلا من الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة، ما يتطلب ايضا تقليل استهلاك السكريات، ويصعب ذلك عمل المخبوزات او المشروبات والصلصا وغيرها من الاشياء، ولكن لحسن الحظ ان هناك بعض المحليات منخفضة الكربوهيدرات والتي يمكنك استخدمها.

افضل المحليات لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

1_ ستيفيا

يعتبر ستيفيا هو احد المحليات الطبيعية والتي ينتجها مصنع ستيفيا، فهي مادة محلية غير مغذية يعني انها تحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وقد أظهرت بعض الدراسات ان ستيفيا قد يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، ويمكن ان تستخدم ستيفيا في كثير من الاوقات، فهي موجودة على شكل سائل او بودرة يمكنك استخدامه لتحلية المشروبات والحلويات، فيعادل ملعقة واحدة من ستيفيا حوالي كوب كامل من السكر العادي.

2_ سوكرالوسي

هو عبارة عن محلى صناعي لا يحتوي على سعرات حرارية او كربوهيدرات، ويعتبر هو من اكثر أنواع التحلية المستخدمة في الأسواق الشعبية، فمذاقه لا يختلف كثيرا عن العديد ، المحليات الصناعية الاخرى، فهو يحتوي على السكرالوز، وسبليندا وأيضا على مالتوديكسترين، وسكر العنب، اي يعطينا حوالي سعرتين حراريتين وواحد غرام من الكربوهيدرات في كل علبة.

3_ الاريثريتول

يعتبر احد اواع كحول السكر به الكثير من المركبات الطبيعية التي تعمل على تحسين طعم الطعام في الفم يشبه كثيرا السكر العادي، فهو يعادي في طعمه خمسين في المئة من السكر العادي، ولكنه يحتوي على خمس سعرات حرارية فقط، وأيضا يحتوي على أربعة جرامات فقط من الكربوهيدرات لكل ملعقة صغيرة، كما تشير بعض الدراسات انه يساعد في خفض مستوى السكر في الدم.

4_ إكسيليتول

هو نوع اخر من محليات السكر والتي تتواجد عادة في بعض المنتجات مثل العلكة الخالية من السكر او الحلوى والنعناع، ولكنها تحتوي على حوالي ثلاث سعرات حرارية فقط لكل جرام، وعلى أربعة جرامات من الكربوهيدرات لكل ملعقة صغيرة، كما انه يستخدم كثيرا في المخبوزات.

5_ راهب الفاكهة التحلية

كما يوحي اسمها، فإن مُحلّي فاكهة الراهب هو مُحلي طبيعي يتم استخراجه من فاكهة الراهب، وهو نبات أصلي في جنوب الصين، فهو يحتوي على كثير من السكريات الطبيعية والتي تكون مضادة للأكسدة، فهو يستخدم في عملية التحلية لأنه أكثر حلاوة عن السكر العادي حوالي 100 الى 250 مرة، ولكن لا يحتوي على اي سعرات حرارية او على الكربوهيدرات، مما يجعله خيار رائع للنظام الغذائي.

6_ الياكون

يأتي شراب الياكون من جذور نبات الياكون، وهي درنة نمت على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية، الشراب الحلو لنبات الياكون غني بالفروكتولجوساكاريدس، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي لا يستطيع الجسم هضمها، يحتوي أيضا على العديد من السكريات البسيطة، بما في ذلك السكروز والفركتوز والجلوكوز، فهو يحتوي على حوالي ثلث السعرات الحرارية للسكر العادي، اي 20 سعرة حرارية فقط لكل ملعقة طعام.

وعلى الرغم من أنه يحتوي على حوالي 11 غرام من الكربوهيدرات في كل ملعقة كبيرة فإن الدراسات تظهر أن الكربوهيدرات في شراب الياكون لا تؤثر على نسبة السكر في الدم بالطريقة العادية التي يحدث بها السكر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *