قصة نجاح مارك كيوبان – Mark Cuban

يشتهر مارك كيوبان بكونه مالك فريق دالاس ماڤريكس وأحد المستثمرين البليونيرات الذين يظهرون بانتظام في برنامج “شارك تانك” ، وقد نبع نجاحه المدهش في الاستثمار والتجارة عن الطموح والذكاء وانتهاز الفرص الصحيحة في الوقت السليم .

فقد بدأ كيوبان شابًا وركز دومًا على جعل عمله مربحًا ، ودومًا ما أظهر إيمانه الراسخ في نفسه ورغبته في تجربة أشياء جديدة .

حياته الأولى ودراسته

ولد كيوبان عام ١٩٥٨ في بيتسبيرج/بنسلڤانيا وقد تخطى سنته الأخيرة في الثانوية وقرر أن يلتحق بجامعة إنديانا ليدرس الأعمال ، وخلال ذلك كان يكتسب أموالًا إضافية من خلال القيام بوظائف غريبة وعندما انتهى من دراسته في جامعة إنديانا كان قد وفر ١٥ ألف دولار ، فقرر شراء حانة صغيرة في بلومنغتن .

وهكذا استمر كيوبان في الاستثمار في أعمال وجني الأرباح خلال فترة الثمانينات ، إلا أن نجاحه الحقيقي أتى من بضع صفقات قد عقدها في أوائل التسعينات .

قصة نجاحه

بعد أن عاد كيوبان إلى بيتسبيرج عام ١٩٨١ ودرس كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر انتقل كيوبان إلى دالاس عام ١٩٨٢ ، فعمل بائعًا لبرامج السوفت وير لفترة قصيرة إلى أن قرر أن يبدأ عمله الاستشاري الخاص MicroSolutions   .

وقد حققت شركة كيوبان التقنية الأولى نجاحًا بارزًا ، ثم باعها إلى CompuServe  عام ١٩٩٠ في مقابل ٦ ملايين دولار ، إلا أنه لو يكن راضيًا وقد اقتنع بأن مستقبل الأعمال يتمثل في تكنولوچيا الإنترنت ، فقضى بضع سنوات تالية في ربط الشبكات يحاول أن يتعلم قدر استطاعته عن إمكانيات الإنترنت وكيف يمكن أن يستفيد منه المستهلكون .

ثم اتحد كيوبان مع زميل له من خريجي جامعة إنديانا يدعى تود واغنر ليبدآ معًا شركة AudioNet  عام ١٩٩٥ ، وقد كان كيوبان واحدًا من الرواد الفعليين لفكرة تدفق الإنترنت المباشر في منتصف التسعينات .

وكان التوقيت والفكرة مثاليين للغاية بالنسبة لكيوبان ، فAudioNet -التي تم تغيير اسمها لاحقًا إلى Broadcast .com – قد جمعت بين اهتمامته الثلاثة العظمى وهي التكنولوچيا والرياضة وإدارة الأعمال كما أنها قد سدت حاجةً ضخمة للمستهلك ، وقد حدث ذلك أثناء تكوين فقاعة الإنترنت .

ثم أخرج كيوبان وواغنر Broadcast .com  إلى العامة عام ١٩٩٨ ، ويصف كيوبان شعوره عندما كان يشاهد أسعار أسهمه ترتفع قائلًا : “كنت جالسًا أمام الكمبيوتر أضغط تحديث ، وعندما وصل السهم لنقطة معينة صحتُ وقفزت” ، وبعد أن استقرت أسعار أسهمه على أكثر من ٢٠٠ دولار السهم تدخلت ياهو واشترت الشركة في مقابل ٦ مليار دولار .

إجمالي ثروته وتأثيره الحالي

في عام ٢٠٠٠ اشترى كيوبان حصة عظمى في فريق دالاس مارڤريكس في مقابل ٢٨٥ مليون دولار ، وكانت رابطة كرة السلة الوطنية في حالة ركود في هذا الوقت ولم يكن كيوبان متهورًا حيال التغيرات التي كان يظن أنها ستساعد الاتحاد في التسويق لنفسه بشكل أفضل .

وخلال العقد التالي أصبح كيوبان مالكًا مؤثرًا وقاد الاتحاد إلى عصر جديد من التسويق الحديث ، وتحول فريق ماڤريكس من كونه أضحوكة إلى كونه بطل العالم الذي تبلغ قيمته مرتين ونصف مقدار ما قد دفعه كيوبان مسبقًا .

وفي قائمة فوربس للبليونيرات الخاصة بعام ٢٠١٤ حل كيوبان في المركز ال٦٩٦ بإجمالي ثروة حوالي ٢ .٦ مليار دولار .

أبرز اقتباساته

  • “هل تريد أن تعرف كيف تربح في رياضة الأعمال؟ تعامل مع عملائك كأنهم يملكونك ، لأنهم يملكونك بالفعل” .
  • “العبرة من القصة هي : اجعل شراء منتجك أسهل من شراء منتج منافسك” .
  • “انسَ أمر إيجاد شغفك ، وركز على إيجاد مشكلات كبيرة” .
الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *