فوائد و أضرار تناول حبوب الذرة أثناء الحمل

كتابة: rovy آخر تحديث: 13 سبتمبر 2018 , 18:48

الذرة هي واحدة من الحبوب الأكثر استهلاكا على نطاق واسع في العالم ، و هي أحد أنواع الخضروات المعبأة بالمواد المغذية ، و يمكنك أن تتناولها بأكثر من طريقة أثناء الحمل ، و لكن هل من الآمن تناول حبوب الذرة أثناء الحمل ؟

تناول الذرة أثناء الحمل

الذرة تحتوي على حمض الفوليك ، و الألياف و الفيتامينات ب1 و ب5 و ج ، كما أنها تحسن الهضم ، و تقوي الدورة الدموية و تساعد أيضا على التجهيز للرضاعة.

الفوائد الصحية للذرة أثناء الحمل

محتوى الألياف يعالج الإمساك

يمكن أن يكون محتوى الألياف في الذرة معالج جيد لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك الذي قد تواجهه ، في أثناء الفترة الحمل المبكر نتيجة التغير الهرموني.

يمنع الضمور البقعي

تحتوي الذرة على مادة كاروتينوية تسمى زياكسانثين ، و التي لها خصائص مؤكسدة و تمنع الضمور البقعي للعين ، و لذلك يساعد طفلك على محاربة الضمور البقعي في المراحل التالية.

يخفض العيوب الخلقية

الذرة لديها محتوى جيد من حمض الفوليك الذي يقلل من خطر السنسنة المشقوقة ، وغيرها من التشوهات الحيادية ، و كذلك ما يتعلق بالحمض النووي.

يعزز ذاكرة الطفل الذي لم يولد بعد

تحتوي الذرة على الثيامين بنسبة جيدة ، هذا العنصر يساعد في تطوير الذاكرة في كل من الأم و الطفل.

يحسن نظام المناعة

تحتوي الذرة على عنصر بيتا كاروتين ، الذي يستمد من فيتامين (أ) ، و المطلوب لتشغيل الجهاز المناعي ، و للنمو و التطور الصحي للطفل.

طرق استهلاك الذرة أثناء الحمل

– الذرة هي واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها بشكل عام عندما تكون جائعاً ، كما أن الذرة الحلوة هي إضافة لذيذة للسلطات و الشوربات و الخبز المحمص و السندوتشات ، و يمكنك أيضا إضافتها إلى البيتزا و المعكرونة و الأطباق الأخرى لتعزيز مذاقها.

– يمكنك أيضا أن تقوم بشواء قطعة خبز و تناولها مع الذرة ، هذا فضلا عن امكانية تناول الذرة الحلوة المغلية و إضافة التوابل اليها من تفضيلاتك.

الآثار الجانبية المحتملة من أكل الذرة عند الحوامل

قد تحدث الآثار الجانبية المحتملة للذرة بسبب الإفراط في الاستهلاك ، حيث تحتوي الذرة على كمية عالية من الأحماض الدهنية ، لذلك إذا كنت عرضة لمشاكل القلب ، قلل من تناولك اليومي لهذا النوع من الخضروات ، كما أنه قد يسبب الافراط في تناول الذرة عسر الهضم ، لذلك من الأفضل الحصول على الذرة طازجة بكميات محدودة.

أسئلة مكررة حول تناول الذرة

هل يؤذي تناول الفشار أثناء الحمل ؟

الكثير من أي شيء قد يكون ضار ، و نفس الحالة مع الفشار لأنه قد يحتوي على التوابل الخطيرة مثل الزبدة و الملح أو الكراميل ، و سيؤدي الإفراط في تناول الملح إلى احتباس الماء و تقلبات ضغط الدم و أكثر من ذلك ، و قد يؤدي الفائض في السكر إلى مجموعة من المشكلات الصحية الأخرى.

هل أكل نشا الذرة خلال فترة الحمل يسبب الإصابة بطوق الرحم ؟

يتسبب تناول نشا الذرة القهري بكميات كبيرة أثناء الحمل في حدوث آلام الطلق ، و هو شكل من أشكال اضطراب البيكا ، و هو يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، و الولادة المبكرة ، و الشذوذ في نمو الطفل ، و ارتفاع وزن المواليد.

هل الذرة يسبب زيادة الوزن أثناء الحمل ؟

الذرة غنية بالكربوهيدرات و المواد الغذائية و هي مصدر هام للطاقة ، و يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى