فوائد حمض التيروسين للجسم وأهم الأطعمة الغنية به

- -

يختلف كل شخص عن الاخر بالأشياء التي تحسن من مزاجه في الأيام الصعبة، فالبعض يحب ان يتسوق او يلعب لعبة ما او يستمع الى الموسيقى، فكل هذه الأشياء هي نتاج تفكيرك بعد انتاج مادة كيميائية تسمى التيروسين.

ما هو التيروسين

التيروسين هو حمض أميني وهو له مفعول كبير في الجسم مثل ادرينالين والدوبامين، وهرمونات الغدة الدرقية، ويتم انتاج تلك الهرمونات العصبية في الجسم، لذلك فان دمج الأطعمة الغنية بمادة التيروسين داخل النظام الغذائي من الأشياء الفعالة التي يمكنك فعلها، فهي تحسن الحالة المزاجية لديك وتزيل التعب والارق.

بعض فوائد مادة التيروسين

1- ضبط خلل الغدة الدرقية

تتشكل هرمونات الغدة الدرقية عندما تتم إضافة جزيئات اليود الى مخلفات التيروسين، كما يمكن ان يتسبب مستوى التيروسين في فرط الغدة الدرقية او قصور بها.

2- ينشط الجسم في الصباح

عند تناول كميت طعام وفيرة غنية بمادة التيروسين، فهي تعمل على تنشيط الجسم ويمنع الاكتئاب ويسد الشهية، كما ان له تأثير إيجابي في تركيبة البروتينات يعمل على تنظيم الجسم.

3- يعمل على ادارة نقص الانتباه

هو أحد المنشطات العصبية مثل الادرينالين، وغيرها من الهرمونات التي تتحكم في ضغط الدم ومستوى الجلوكوز في الدم، كما انها بشكل غير مباشر تعمل على إدارة التوتر والقلق والاكتئاب وغيرها من النكسات التي تحدث لصحتك العقلية.

4- يقلل من تساقط الشعر

ان الشعر الرمادي او الأبيض هو نتاج مادة الميلانين وهي تعتبر الخلايا الصبغية، ونسبة توافر مادة الميلانين في الجسم يعتمد على نسبة توفر مادة التيروسين والتي تتحول الى ميلانين من خلال عملية محكمة في الخلايا الصبغية، ونقص تلك المادة يعمل على تسرع تلف الشعر والبشرة، كما انه يمكن ان يؤدي الى الإصابة بمرض السرطان.

أفضل الأطعمة التي توفر مادة التيروسين

1- فول الصويا

ان فول الصويا ومشتقاته مثل حليب الصويا وبروتين الصويا، هي من الأشياء عالية التيروسين، فهي تحتوي على حوالي 2000 ملغرام من التيروسين، كما ان منتجات الصويا هي منخفضة الصوديوم والكوليسترول، كما انها مصادر ممتازة لحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والمنغنيز.

2- البيض

ان البيض وخاصة البيض الابيض هو من المصادر الغنية بالتيروسين، فهو يحتوي على حوالي 1904 ملغرام لكل وجبة، كما ان البيض الأبيض غني بالريبوفلافين وحامض البانتوثينيك والصوديوم والسيلينيوم والبروتينات الكروية الأخرى.

3- الجبن

ان الجبن من المكونات الأساسية في الوجبات الغذائية لكثير من الناس، كما ان الجبن يحتوي على حوالي 1800 غرام من التيروسين لكل وجبة.

4- سمك السلمون

سمك السلمون من الوجبات التي تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان، فهي تحتوي على حوالي 1774 ملغرام من التيروسين، كما ان سمك السلمون هو من المصادر الجيدة للريبوفلافين، الفوسفور، والسيلينيوم، كما انها تحتوي على فيتامين أ، والفولات والنياسين.

5- أوراق القرع

ان أوراق اليقطين الخام لديها حوالي 1642 ملغرام من التيروسين، كما انها تحتوي أيضا على الكوليسترول والمغنيسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، كما ان أوراق القرع بها لكثير من فيتامين أ، ج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *