أنواع سلوكيات الأطفال التي تثير قلق الوالدين

في بعض الأحيان يصعب على الوالدين تحمل سلوك ابنائهم، وهذا الامر طبيعي هو فقط يحتاج الى بعض الأشياء التي عليك فهمها في سلوكهم، وقد جمعت برايت سايد 7 اسوء عادات للأطفال لا يجب تجاهلها من قبل الوالدين، فقد يضطر الوالدين ان يذهبوا الى طبيب نفسي بسبب تلك العادات وذلك بهدف الحصول على مساعدة منه.

اهم سبع عادات للطفل

1- عدم القدرة على التسامح 

يجب ان يعرف الطفل كيفية التسامح في الكثير من المواقف، فعادة ما يقوم الإباء بتعليم أطفالهم القتال في الكثير من الألعاب الرياضية، حتى ينتهي لديهم كل المشاعر السلبية، ولكن عليك ان تحذر من ان يحتاج الطفل الى الانتقام، على الطفل ان يفهم معنى التسامح والمغفرة، وعلى الإباء ان يكونوا قدوة لهم.

2- عدم المسؤولية

يمكن للأطفال ان تلوم اخيها الأصغر على فعل قام به هو نفسه، ويظل الطفل الأصغر يأخذ كل اللوم وحده، والاخ الأكبر يصبح غير مسؤول عن افعاله، ولكن عندما يكبر ذلك الطفل ويظل يأتي باللوم على زملائه في العمل مثلا، لذا على الطفل ان يتحمل مسؤولية افعاله وحده دون عقاب أي أحد معه

3- العناد المفرط

انه من الامر الجيد ان يدافع كل شخص عن رأيه ولكن إذا كان مستعد ان يقدم بعض التنازلات،  وعلى الاباء ان يصبحوا قدوة في ذلك الامر ويساعدوا أطفالهم على ذلك، ففهم مشاع طفلك ومعرفة سبب عنادهم من الأشياء الجيدة، فقط عليك ان تتوقف عن الجدال والرشوة واللوم وكل الأشياء التي تفعلها حتى يعلم الطفل كيفية التخلي عن ذلك العناد.

4- التلاعب

في بعض الأحيان يتلاعب الأطفال بوالديهم فيبكون في بعض الأحيان داخل السوبر ماركت مثلا او في بعض الأماكن الأخرى حتى يلبي الوالدين رغبتهم في ذلك، لذا على الوالدين ان يكونوا على علاقة جيدة بأطفالهم ليعلموا جيدا ما هي الأشياء التي تضايق طفلك وتزعجه حتى تعلم متى يتلاعب بك الطفل، كل ما عليك فله ان تكون هادء ولاتصيح ولا تهدد.

5- الخوف من التغيير

على الأطفال الصغار اتباع بعض القوانين والاجراءات، ولكن يجب على الأطفال الأكبر سنا تقبلهم معهم، ففي هذه الأيام قد يتسبب التحفظ المفرط في حدوث الكثير من المشاكل الخطرة، لذا يجب عليك دائما معرفة ما الجديد الذي يحدث في حياة طفلك، عليك ان تعلم ان تقرا لغة الجسد وتلاحظ التعابير إذا كانت قلق او خوف، التكلم معهم كصديق مقرب لا ولي امر، عليك ان تكون متفهم تلك الأشياء البسيطة التي تحدث لطفلك.

6- العفوية المفرطة

ان عفوية الاطفال من الأشياء الرائعة ان لم يقوموا بأذية البعض اثناء تلك العفوية، يجب على الأطفال ان يتعلموا كيفية التصرف مع الاخرين، ويجب على الإباء تحديد سلوكهم، كل ما عليك فعله هو ان تبقى هادئ وتتركهم ليحلوا عواقبهم بنفسهم.

7- عدم القدرة على تسلية أنفسهم

أجرى الطبيب النفسي الروسي، كاترينا موراشوفا تجربة كان لديها 68 مراهقا من عمر 12-18 سنة يقضون 8 ساعات لوحدهم بدون أدوات، فشل جميعهم في تسليه أنفسهم غير 3 من المراهقين هم الذين استطاعوا ذلك، لذا على الإباء ان يقوموا بتدريب أطفالهم في عمر صغير حتى لا تشعرون باي اضطراب في عمر كبير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *