اهم 5 فوائد للـ ” الكمثرى “

تاريخ زراعة الكمثرى

تعتبر الكمثرى من الثمار الأكثر شهرة في المناطق المعتدلة ، وتعد من أقدم المنتجات المزروعة في العالم ، وذلك لتعدد استخداماتها وإمكانية تخزينها لفترة طويلة . ونشأتها وأصولها ترجع لمنطقتين مختلفتين هما الصين والشرق الأوسط ، في الوقت الحالي تعتبر ولاية أوريغون وولاية واشنطن من أشهر المناطق المتخصصة في الكمثرى فيوجد بهما أكثر من 1600 مزرعة لزراعة ثمرة الكمثرى . جَلَبَ التجار الصينيون هذه الثمرة اللذيذة إلى قرية هرسا شينا في أمريتسار في حوالي عام 120-170 بعد الميلاد ، يمكن أن ترجع تسمية الكمثرى بالإنجليزية إلى الكلمات اللاتينية “pera” أو “pira” ، مع بعض المتغيرات مثل “poire” الفرنسية  و “peer” بالألمانية و “acras” اليونانية (النوع البري) و apios (النوع المزروع) . أصبحت الكمثرى محصولًا تجاريًا لدولتي هيماشال براديش وأوبرا ، فيزرعا الثمرة تحت إسم “غولا الكمثرى” ويستمر موسم الكمثرى في الهند من أواخر الصيف وحتى أوائل الشتاء . وقد أثبتت العديد من الدراسات أن زيادة تناول الأطعمة النباتية مثل الكمثرى تعمل على انخفاض الظروف الصحية السيئة .

فوائد الكمثرى

تساعد في التخلص من الوزن الزائد

تعرف الكمثرى بالسعرات الحرارية المنخفضة ، لذا من الجيد أن تدرج الكمثرى في نظامك الغذائي الذي تهدف فيه للتخلص من الوزن الزائد . فتساعد الكمثرى على الإحساس بالشبع والامتلاء لفترة أطول لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف ، خاصةً قلب الثمرة ، مما يعطي نتائج ممتازة في العلاج من الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي أيضًا . فتناول ثمرة واحدة فقط من الكمثرى يمد الجسم ب 6 جرامات من الألياف وهو حوالي 24 ٪ من الإحتياجات اليومية لإمرأة تحت سن 50 وهذا وفقاً لمجلس الغذاء والتغذية التابع للمعهد الوطني للطب .

تساعد على الوقاية من مرض السرطان

تعتبر الكمثرى ثمرة غنية بفتامين أ و د ، كما تعد الكمثرى بمثابة مضاد للأكسدة ضد الجذور الحرة في الجسم . ويقول الدكتور أنجو سود  وهو خبير تغذية ، ومقره في بنغالور ، إن هذه الجذور الحرة إذا تم تكثيفها بكميات كبيرة  يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان .

مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية

الكمثرى ثمرة غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم ، هذه المعادن ضرورية لتحسين الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب ، كما تعمل الألياف على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول  مما يحافظ على القلب في حالة عمل جيدة .

إنخفاض خطر الإصابة بإلتهاب القولون

هذه الحالة التي تعرف بإلتهاب الأمعاء يتم العلاج عن طريق تناول كمية ألياف كبيرة مثل الموجودة في الكمثرى . كما يمكن علاج مشاكل القولون خلال أسبوع واحد فقط عن طريق تناول نصف كيلوجرام من الكمثرى الطازجة قبل تناول الوجبات الثلاث الرئيسية . يقول الدكتور سود : يُراعَى قبل تناول الفاكهة أن يتم تقشير القشرة .

كيفية شراء الكمثرى

إبحث عن الكمثرى التي تكون قاسية ولكن ليس الغير ناضجة ، فيجب أن يكون قشر الكمثرى ناعماً وخالياً من أي عفن . عادةً ما تعكس البقع البنية نكهة أكثر حدة . كما يجب أن يتم تجنب الثقوب الموجودة مع البقع الداكنة . الطَرْق ، لتحديد إذا كانت هذه الثمرة سليمة أم لا ، عن طريق الضغط بلطف على أعلى الثمرة بالقرب من الجذع ، فإذا كانت الثمرة تستسلم للضغط ، فربما تكون الكمثرى ناضجة بما يكفي لأكلها ، أما في حالة لحم الكمثرى الإسفنجي ، فهذا يعني أنها ناضجة أكثر من اللازم وفي هذه الحالة يمكن استخدامها فقط في وصفات الطبخ بدلاً من أكلها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *