عادات وسلوكيات تمنع فقدان الوزن أثناء الريجيم

يقضي الشخص الكثير من الوقت في قراءة معلومات ونصائح طبية لإنقاص الوزن بطريقة صحيحة، وقضاء عدد لا بأس به من الساعات داخل صالة الجيم، حتى أنه يمنع نفسه من تناول وجبته المفضلة حتى يصل إلى هدفه في إنقاص وزنه، وعلى الرغم من وجود الكثير من أنظمة الريجيم المدعومة بالبحث العلمي التي تعد الجميع بفقدان الكثير من الكيلو جرامات الزائدة ولكن للاسف إن ما ينجح مع البعض لا ينجح مع الجميع، فلا يوجد نظام ريجيم معجزة يصلح لجميع الأفراد، وفي هذه السطور نقدم بعض من العادات والسلوكيات التي يمارسها البعض ولكنها لا تساعد في إنقاص الوزن.

عادات غذائية تمنع فقدان الوزن

1- عدم تناول كميات كافية من الماء

يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الماء وذلك للمساعدة في تكسير الخلايا الدهنية، حيث أن عملية تكسير الخلايا هى عملية بيولوجية وتحتاج إلى الماء لإتمامها، لذلك إذا كان هناك نقص في كميات الماء في الجسم فبالتأكيد سيعوق ذلك نزول الوزن بشكل كبير.

2- عدم الحاجة لفقدان الوزن فعليًا

يبدو ذلك بسيطًا، ولكن للأسف إن هذه الحقيقة، فالمعايير التي تشير إلى الوزن المثالي تقع عند 16 لمعدل كتلة الجسم، وهو الأمر الذي تصنفه عدد من منظمات الصحة العالمية على أنه نحافة شديدة، لذلك فالوزن المثالي الذي تشير إليه المعايير الاجتماعية ليس بالضرورة الوزن المثالي وفقًا للمعايير الصحية، ولذلك فإن الجسم أحيانًا ما يتوقف عن خسارة الوزن عندما يصل للمعايير الصحية التي يتعين عليه الوقف عندها.

3- ممارسة التمارين الرياضية بشكل زائد

صحيح إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي للجسم وتساعد على حرق الدهون، ولكن إذا اعتاد الشخص أن يمارس التمرينات الرياضية بشكل يومي أكثر من المعدلات الطبيعية فإن ذلك يقلل من معدل التمثيل الغذائي، لذلك ينصح بممارسة التمرينات الرياضية البسيطة مثل رياضة المشي.

4- تحديد هدف صعب المنال

إن تحديد الهدف هى نظرية مدعومة علميًا، فهناك معدل طبيعي لوزن الجسم وسيعمل الجسم جاهدًا للبقاء في نطاق هذا المعدل، ولكن عندما يكون الهدف الذي يحدده الشخص أبعد من منطقة الوزن الطبيعي فإن الجسم غالبًا لا يستجيب لخطط إنقاص الوزن المتعددة.

5- فقدان الكثير من الوزن مؤخرًا

كان نظام الريجيم يسير بشكل جيد، ولكن فجأة حدث شئ ما غير طبيعي فما الذي حدث ؟ تشير الأبحاث إلى أن 95 % من الأفراد الذين يفقدون الوزن يعاودون إكتسابه مرة مرة أخرى، لذلك ينصح بعدم فقدان الوزن بشكل كبير ومفاجئ وفي فترة قصيرة.

6- بناء العضلات

هناك حقيقة تقول بأن العضلات تزن أكثر من الدهون، وكذلك كلما ازدادت الكتلة العضلية في الجسم كلما ازداد احتفاظ الجسم بالماء أثناء بناء هذه العضلات، لذلك إذا كان الشخص يقوم ببناء كتلة عضلية عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية فعليه ألا يصاب بالقلق إذا وجد أنه اكتسب بضع كيلو جرامات.

7- الحياة الإجتماعية

هناك الكثيرون ممن ينجحون في خسارة الوزن، ولكن ممارسة طقوس الحياة الإجتماعية مثل الخروج مع الأصدقاء وتناول العشاء بالخارج وإحتساء أنواع المشروبات المختلفة يقف عائقًا أمام انقاص الوزن.

8- تقدم العمر

يقل معدل التمثيل الغذائي في الجسم كلما تقدم الشخص في العمر، وإذا حاول الشخص تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها للتماشي مع هذا البطء فإن الأمور أحيانًا ما تتحول للأسوأ، لذلك فالأفضل أن يحرص الشخص على ممارسة نمط حياة صحي وتناول غذاء صحي ومتوازن.

9- عدم تناول القدر الكافي من الطعام

عندما يبدأ الشخص في تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها فإن ذلك يساعد على خسارة الوزن، ولكن على المدي البعيد يبدأ الجسم في تقليل معدل التمثيل الغذائي ليتناسب مع عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها وبالتالي يتوقف عن خسارة الوزن، بالإضافة إلى أن ذلك يسبب حالة من الضعف العام والإجهاد والشعور بالبرودة والصداع المزمن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *