طرق زراعة شجرة البابايا

- -

تعتبر زراعة شجرة البابايا مثالية للمزارعين الذين يفضلون أشجار الفاكهة سهلة النمو ، فالعناية بشجرة البابايا بسيطة ، ومنخفضة الصيانة وعالية الإنتاج .

أسماء أخرى لشجرة البابايا

– بنان دي بريري Banane de Prairie
– ساركيا بابايا فوليوم Caricae Papayae Folium
– ساريكا  بابايا Carica papaya
– ساريكا بيلتاتا Carica peltata
– ساريكا بوسبوسا Carica posoposa
– تشربيتا Chirbhita
– إيراندتشربيتا Erandachirbhita
– إيراند كركاتي Erand Karkati
– جرين بابايا Green Papaya
– – ماميري Mamaerie
– ميلونينبومبلاتر Melonenbaumblaetter
– ميلون تري Melon Tree
– باباو Papaw
– باوباو Pawpaw
– فاكهة البابايا Papaya Fruit

فاكهة البابايا (Carica papaya L.) موطنها الأصلي في المناطق المدارية في المكسيك وأمريكا الوسطى. هذه الفاكهة لها قيمة غذائية عالية ، وذوق كبير وخصائص طبية.

تستهلك البابايا أساسًا كفاكهة ، ولكنها تستخدم أيضًا لصنع المشروبات الغازية والعصائر والمخللات والمربى والكاري. وتنتج مادة اللاتكس المستخرجة من الفاكهة والسيقان الخضراء ، التي تحتوي على إنزيم يدعى غراء papain يساعد في هضم البروتينات.

خصائص النبات

البابايا هو نبات عشبي سريع النمو نسبيا ، وحياته قصيرة ( ليس مربحا لزراعة النباتات الناضجة لأكثر من 3 سنوات لأن محصول الفاكهة ينخفض ) ، لها جذع واحد مجزا ومنتصب وبدون فروع ، تقدم العديد من الأوراق الكبيرة الفصوص ، يصل ارتفاع الشجرة إلى عدة أمتار .

للفاكهة مجموعة متنوعة من الأشكال ، يختلف شكلها وحجمها باختلاف وتنوع الزهرة.

التلقيح

إذا كنت ستزرع البابايا يجب أن تعرف أن البابايا تأتي في ثلاثة من الأجناس : الذكور والإناث والخنساء (ثنائية الجنس). يجب التخلص من أشجار البابايا الذكور لأنها لا تنتج الثمار. أشجار البابايا الإناث تتطلب شجرة الذكور للتلقيح.

في البساتين ومزارع الببايا ، بشكل عام ، يزرع 1 شجرة ذكور لكل 10 أشجار إناث. أما أشجار البابايا ثنائية الجنس هي ذاتية التلقيح ولا تحتاج إلى أشجار ذكر للتلقيح. المزارعون التجاريون يزرعونها ، لذلك سوف تحتاج إلى زرع شجرة البابايا الإناث أو ثنائية الجنس.

يوصى بشراء البذور من مصدر الجودة بحيث تعرف ما الذي تشتريه ولكي تحصل على شجرة ثنائية الجنس خصبة. معظم الأنواع الهجينة القادمة هي إما ثنائيي الجنس أو أنثى ، فمن الأفضل شرائها. أما إذا كنت تزرع بذور تم الحصول عليها من الثمار ، اختر البذور من الفواكه المطولة بدلاً من الفواكه المستديرة. للفواكه المديدة احتمال 66٪ للبذور الخنثى و 33٪ من الإناث.

إن التلقيح عبر اليد مطلوب لتلقيح أشجار البابايا الإناث .

كيف تزرع البابايا في الحاويات

زراعة البابايا في الحاويات  ليست صعبة ، بالنظر إلى أنها شجرة صغيرة تعيش حياة  قصيرة. يمكنك أن تزرع أي نوع من البابايا في الأواني ، لكن من الأفضل أن تختار صنف قزم .

اختيار الحاوية

اختر حاوية كبيرة حجمها 15 إلى 20 جالونًا لزراعة البابايا في الحاويات ، وتأكد أيضًا من وجود ثقوب تصريف كافية في القاع قبل الزراعة. وعاء يبلغ قطره حوالي 18-22 بوصة وعمقه 12-15 بوصة سيكون كافياً.

قم بزرع البذور مباشرة في الوعاء الذي ترغب في استخدامه لزراعة شجرة البابايا لأن البابايا لا تزرع بشكل جيد. جميع المتطلبات المتنامية الأخرى مذكورة أدناه في المقالة.

زراعة البابايا من الجذور

يجب معالجة البذور قبل البدء في زراعتها ، من أجل الإنبات ، الطريقة الأولى ببساطة هي غسل البذور لإزالة الطلاء الجيلاتيني ، والطريقة الأخرى هي غمر البذور في حاوية مليئة بالمياه المحايدة لمدة 4 أيام ، وتغير المياه مرتين يوميا ، وبعد يومين من النقع ، يجب ازالة البذور التي تطفو على السطح من تلك التي استقرت في القاع .

اترك البذور التي تمت تسويتها ليوم آخر. بعد هذا الوقت ، يجب إزالة البذور التي تطفو مرة أخرى. بهذه الطريقة تبقى فقط بذور البابايا القابلة للحياة. في اليوم الأخير عند تغيير المياه ، تضاف  مبيدات الفطريات إلى ذلك.

بعد هذه العملية ، احتفظ بالبذور على قطعة قماش قطنية لمدة 2 إلى 3 أيام ، مع الحفاظ على البذور مبللة. بمجرد ملاحظة النقطة البيضاء ، هذا يعني أنها جاهزة للبذر.

قم بزرع البذور مباشرة على الأرض أو في وعاء أو وعاء البذور ولكن تذكر أن أشجار البابايا لا تزرع بشكل جيد ، وسيكون لديك معدل نجاح منخفض. سوف تنبت البذور في 2-3 أسابيع. درجة حرارة الإنبات المثلى حوالي 70 فهرنهايت (20 درجة مئوية).

زراعة شجرة البابايا

وبمجرد أن تنبت الشتلات قم بزراعتها مباشرة في بقعة حيث أن البابايا لديها معدل نجاح أقل عند الزرع .

يجب تحضير الأرض جيدا قبل الغرس ، قم بعمل حفرة في التربة بنفس عمق الكرة الجذرية للنبات ، ولكن أوسع مرتين ، ضع إصدار بطيء من الأسمدة المتوازنة 16-48-0 ، 18-46-0 أو 15-15-15 في قاعدة الثقب وفقا لتعليمات المنتج ، وقم بملئه بطبقة رقيقة من التربة لمنع جذور النباتات من الاتصال المباشر مع الأسمدة .

يجب أن تكون قاعدة كل نبات 1 سم فوق مستوى الأرض ، لمنع العفن في قاعدة الساق. بعد الزرع ، يمكن تطبيق مبيد فطري لضمان قدر أكبر من الحماية خاصةً إذا غرس خلال موسم الأمطار.

زراعة البابايا في الطقس البارد

البابايا فاكهة استوائية ، ولكن إذا كتت تفكر في زراعتها في مناخ معتدل ، قم بذلك في حاوية كبيرة وحاول أن تضعها في منطقة محمية جيدا ، مثل البيت الأخضر (الدفيئة) ، طريقة أخرى هي زراعة البذور في الخريف ، أو الربيع المبكر بالداخل ، بمجرد ارتفاع درجة الحرارة لزرع الشتلات في الخارج. سوف تنمو الشجرة حتى يأتي الصقيع ويقضي عليها ولكن هناك احتمال أن تحصل على بعض البابايا العصيري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *