شروط زراعة شجرة البابايا وكيفية العناية بها

الموطن الأصلي لفاكهة البابايا (Carica papaya L.) هو المناطق المدارية في المكسيك وأمريكا الوسطى. هذه الفاكهة لها قيمة غذائية عالية ، وذوق كبير وخصائص طبية.

تستهلك البابايا أساسًا كفاكهة ، ولكنها تستخدم أيضًا لصنع المشروبات الغازية والعصائر والمخللات والمربى والكاري. وتنتج مادة اللاتكس المستخرجة من الفاكهة والسيقان الخضراء ، التي تحتوي على إنزيم يدعى غراء papain يساعد في هضم البروتينات.

شروط ومتطلبات زراعة شجرة البابايا

– درجة الحرارة

وهي عامل مهم يحدد ما إذا كان النبات سينمو أم لا. البابايا هي واحدة من أسهل أشجار الفاكهة التي يمكنك زراعتها ،  درجة الحرارة المثلى لزراعة البابايا تتراوح بين 68 – 86 فهرنهايت (20 إلى 30 درجة مئوية).

تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى النمو البطيء للنبات وتتسبب درجات الحرارة المرتفعة في انخفاض الإنتاج. ومع ذلك ، يمكن لشجرة البابايا أن تتحمل درجة الحرارة الباردة إلى 32 فهرنهايت (0 مئوية) لفترة قصيرة من الزمن. أما في درجات حرارة استوائية عالية للغاية وفي موجات الحرارة والجفاف ، تسقط براعم الزهور ويتوقف نموها.

– الموقع

تحتاج البابايا إلى الكثير من أشعة الشمس بسبب نشاطها الضوئي العالي. من المستحيل أن تنمو في قلة ضوء الشمس. هناك شيء آخر يجب أن تضعه في اعتبارك عند اختيار موقع لزراعة أشجار البابايا أنها ليست الأقوى ويجب عدم غرسها في مكان عاصف جدًا.

– المسافات

يجب أن تكون أشجار البابايا متباعدة 8-10 أقدام عن بعضها البعض .

– التربة

الخصائص الأساسية للتربة :
– فضفاضة ورطبة .
– جيدة الصرف .
– محتوى عالي من المادة العضوية .
– محايدة / مستوى الحموضة 5,5 -7 .
– عميقة وخصبة .

يجب أن يكون الوسط المثالي للنمو طفيليا ، ويحتوي على قدر كافي من المواد العضوية ،مع الاحتفاظ الجيد بالرطوبة والتصريف الفعال ، كما أن عمق التربة عامل مهم في تطور الجذور ، والتربة التي يزيد عمقها عن متر مناسبة ، ويجب تجنب التربة المدمجة ، كما يجب تنظيفها من الصخور أو الحطام الذي يعيق تطور الجذور حتى العمق التالي .

يعتبر الصرف أمرا حاسما في زراعة البابايا ، فنسبة الرمل والطمي والطين تحدد تركيبة وملمس التربة ، التربة الرملية لديها تصريف أفضل من الطين ، لكنها منخفضة المواد العضوية ، وقد تقل قدرتها على الاحتفاظ بالمياه ، والتي يجب تجنبها .

في التربة الغنية بالطين ، تكون حركة المياه بطيئة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعفن الجذور ، والتطور البطيء للنبات ، وتمنع امتصاص التغذية. في التربة القلوية جدا (فوق مستوى الأس الهيدروجيني 8.0) يمكن أن يحدث الزنك والحديد ونقص العناصر الصغيرة الأخرى.

يسبب الماء الزائد إصفرار الأوراق الشابة ، سقوط الزهور قبل الأوان والمساهمة في تعفن الجذور. الرطوبة المنخفضة في التربة يمكن أن تؤدي إلى بطء النمو ، والشيخوخة المتسارعة ، وأوراق الشجر المبكرة والثمرة.

الممارسات الجيدة لإعداد التربة هي المفتاح لزراعة البابايا ، مثل الحرث العميق واختلاط المواد العضوية.

– الري

الماء هو المساهم الرئيسي للنبات (يتكون النبات من حوالي 85٪ من الماء). في عملية الإنبات ، وبعد أشهر قليلة من الزراعة ، تحتاج البابايا إلى الكثير من الماء ، لذلك في هذه المرحلة يجب الري بانتظام.

في موسم الجفاف ، للحصول على نتائج جيدة في الإنتاج ، يجب زيادة الري مرة أخرى. الحفاظ على التربة رطبة قليلا ولكن ليست مبللة. كقاعدة عامة ، يزرع ببايا الماء بعمق عندما تجف 1 بوصة من التربة.

طرق العناية بشجرة البابايا

– التغطية

يساعد تسمين شجرة البابايا مع المادة العضوية في الاحتفاظ بالرطوبة ، وهو أمر ضروري.

– التخصيب

البابايا هي مغذيات ثقيلة. ضع الكثير من السماد العضوي أو السماد بانتظام بالقرب من قاعدة النبات الخاص بك.

– التشذيب

لا يوجد تقليم مطلوب

– الآفات والأمراض

الآفات التي يمكن أن تهاجمها هي ذباب الفاكهة ، العث ، سوسة الكرمة السوداء ، حشرات المنّ ، قافزات الأوراق، والذبابة البيضاء. في الأمراض ، يعاني من فطريات التربة ، البياض الدقيقي ، عفن الفاكهة ، فيروس عصب البابايا ، والديدان الخيطية.

حصاد البابايا

تجمع فاكهة البابايا يحدث بعد 10-12 شهر من الزراعة. الثمرة حساسة لحروق الشمس ويجب فصلها عن الشجرة بعناية باستخدام قفازات بلاستيكية أو ما شابه ذلك ، التقطه برفق مع لمسة أو استخدم سكينًا قصيرًا ، تاركًا ساقًا يبلغ طوله 0.5 سم.

البابايا هي ثمرة تواصل نضجها بعد قطعها دون توقف. يتم حصاد البابايا التي يتم حصادها للبيع في السوق باللون الأخضر مع اثنين أو ثلاثة خطوط صفراء حيث يصعب نقل الثمار التي تصل إلى 75٪ إلى 100٪ من النضج. يجب حصاد الثمار في الساعات الأولى من اليوم ويجب ألا تتعرض لأشعة الشمس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *