مشاكل الجهاز الهضمي لدى الاطفال المبتسرين

إن الفترة الطبيعية للحمل هي 37-40 أسبوعا ، وهذا هو الحد الأقصى اللازم لنمو وتطور الطفل ، للخروج إلى العالم ، وتعتبر الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل مهمة للغاية ، حيث إنه الوقت الذي تبدأ فيه أعضاء الجنين بالنضوج ، حتى تكون قادرة على العمل بشكل طبيعي بعد خروجه من بطن أمه ، كما أنه الوقت الذي يقوم فيه الطفل بتخزين الطاقة وبناء احتياطات الدهون داخل جسمه ، لحماية نفسه من تغيرات درجة الحرارة .

في بعض الأحيان ، بسبب مضاعفات مختلفة ناجمة عن أسباب خارجية وكذلك داخلية ، يولد الأطفال قبل الموعد المحدد. هذا يؤدي إلى الأطفال المبتسرين. في حين أن تأثير الولادة قبل الأوان قد يعتمد على كيفية ولادة الطفل المبكرة ، إلا أنه أمر يدعو للقلق.

يتم تصنيف الأطفال الذين يولدون قبل ولايتهم الكاملة على أنهم أطفال خدج أو مبتسرين قد يتعين إبقاء أي رضيع يولد قبل 39 أسبوعًا تحت الملاحظة لأن أعضائه ليست متطورة تمامًا وقد يعانون من النقص الشديد في الوزن .

 مشاكل التنفس والهضم أكثر شيوعًا بين الخدج. في الواقع ، كما أن لديهم صعوبة في المص والبلع أيضا. قد لا يعرفون كيفية تنظيم درجة حرارة أجسامهم التي قد تجعلهم باردون وعرضة للإصابة بالأمراض. هذا هو السبب في أن غالبية الأطفال الخدج يصابون باليرقان بعد ساعات قليلة من ولادتهم. لكن أكبر المشاكل التي تواجهها أثناء رعاية طفل سابق لأوانه هي المشكلات الهضمية.

كل المشاكل الشائعة لدى الأطفال المبتسرين

تعد مشاكل التنفس والهضم أكثر شيوعًا بين الخدج. في الواقع ، لديهم صعوبة في المص والبلع أيضا. قد لا يعرفون كيفية تنظيم درجة حرارة أجسامهم التي قد تجعلهم باردون وعرضة للإصابة بالأمراض. هذا هو السبب في أن غالبية الأطفال الخدج يصابون باليرقان بعد ساعات قليلة من ولادتهم. لكن أكبر المشاكل التي تواجهها أثناء رعاية طفل سابق لأوانه هي المشكلات الهضمية.

مشاكل الجهاز الهضمي لدى المبتسرين

الأطفال الخدج لديهم أنظمة هضمية متخلفة ، مما يؤدي إلى الكثير من المضاعفات مثل عسر الهضم والمغص وحمض الجزر ، الخ. على الرغم من أن كل هذا يمكن معالجته بالرعاية المناسبة والاحتياطات ، فإن الشيء الوحيد الذي يحدد الكوابيس المطلقة لأمهات هؤلاء الأطفال هو حالة تسمى التهاب الأمعاء والقولون الناخر (NEC).

ما هو التهاب الأمعاء والقولون الناخر (NEC) وما هو سببه

التهاب الأمعاء والقولون الناخر هو حالة تؤثر على أمعاء الأطفال حديثي الولادة ، ومعظمهم من الخدج. إنها الحالة التي تتدهور فيها أمعاء الطفل ببطء. البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء  تشق طريقها إلى البطن وتسبب العدوى. يعتبر هذا حالة خطيرة للغاية تؤثر على الولدان حديثي الولادة بعد ثلاثة أسابيع من الولادة.

ويعتقد أن السبب الرئيسي لتدهور الأمعاء هو ضعف الدورة الدموية. هذا يضعف الأمعاء ويمكن أن يؤدي إلى فشلها. تشكل الجدران فجوة ببطء ، مما يتيح للبكتيريا الوصول إلى الأعضاء الحساسة في البطن.

علاج التهاب الأمعاء والقولون الناخر

العرض الأكثر شيوعا لالتهاب الأمعاء والقولون الناخر هو تورم مؤلم في منطقة البطن من الطفل. إذا لاحظت أيضًا وجود دم في البراز ، فقد حان الوقت لفحصها. سيقوم الطبيب بفحص منطقة البطن من خلال الأشعة السينية لتحديد حالة الأمعاء.

يعتمد علاج الحالة عادة على مدى تأثر طفلك بشدة الحالة ، أولا يجب التوقف عن إطعام الطفل حيث سيتم وضعه على سوائل IV. عندها تساعد الجرعة المعتادة من المضادات الحيوية الطفل على محاربة العدوى. بعض الأطفال الذين يجدون صعوبة في التنفس بسبب تضخم البطن قد يحتاجون إلى مساعدة التنفس.

قد يصف الطبيب أيضًا الجراحة إذا كان هناك الكثير من الأضرار التي لحقت بالأمعاء من أجل استخراج الأجزاء التالفة.

المضاعفات المتعلقة بالتهاب الأمعاء الناخر

على الرغم من أن التهاب الأمعاء والقولون الناخر يؤثر على 5 ٪ -10 ٪ من الخدج ، فإنه لا يزال هناك شيء يدعو للقلق. في حين أن معظم الأطفال يتعافون بشكل طبيعي ليعيشوا حياة صحية إذا تم تشخيص الحالة وعلاجها في وقت مبكر ، يعاني بعض الأطفال من مشاكل مثل انسداد الأمعاء بسبب الأمعاء التي لا تتحرك بسلاسة. الرضع الذين لديهم إزالة جزء من الأمعاء بسبب الأضرار الزائدة قد يعانون من سوء الامتصاص ، حيث لا تمتص الأمعاء تماما العناصر الغذائية في الطعام.

قد يحتاج الطفل الخدج إلى الكثير من الحب والرعاية. من المهم أن تستمع إلى طبيبك بشدة وأن تتبع تعليماته. راقبها باستمرار واهرع إلى الطبيب فورًا إذا لاحظت أن طفلك يعاني من مشكلة. إن العلاج في الوقت المناسب سيوفر لك ولصغيرك الكثير من المتاعب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *