علاقة نزيف اللثة بالدورة الشهرية

تشعر غالبية الفتيات والنساء ببعض الأحاسيس غير المريحة في الفم، كألم الأسنان، وتورم وحساسية اللثة، وحدوث نزيف اللثة، والتي تبدأ جميعها عادة قبل الدورة الشهرية، وتختفي بمجرد أن تبدأ، فهل هناك علاقة بين نزيف اللثة والدورة الشهرية، مع التأكيد على أن نزيف اللثة يمكن أن يحدث نتيجة أسباب أخري غير ارتباطه بتوقيت الدورة الشهرية .

أسباب نزيف اللثة وعلاقته بالدورة الشهرية

يجلب الحيض معه مجموعة من المشاكل، مثل آلام ما قبل الحيض، الغثيان، النزيف الشديد، ونادرا أن تتجاوز هذه المشاكل وتتفاقم، إذ أنه مع مرور الوقت تعتاد الفتيات والسيدات على التعامل مع الحالة والعيش مع الألم، والتقلصات ومغص البطن والنزيف، ليست كل شيء عن الحيض، لأن الاضطرابات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة يمكن أن تسبب مشاكل الأسنان وأمراض اللثة .

ويقول أطباء الأسنان أن التغيرات الهرمونية وصحة الفم هي وجهان لعملة واحدة، إذ تحدث زيادة في هرمونات الأنثى الاستروجين والبروجستيرون تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى اللثة ، وانخفاض في الطريقة التي تستطيع بها المكافحة، فيحدث تراكم للبلاك الذي يزعج اللثة ، التي تصبح طرية ، منتفخة ، وحمراء ، ويحدث لبعض النساء نزيف اللثة أثناء تنظيف اسنانهن، هذه الأعراض تظهر قبل الدورة الشهرية  وأثناء الحمل .

ما هو التهاب اللثة الحيض

إن التهاب اللثة الحيض هو مشكلة شائعة تعاني منها النساء لكن لا يعرفنها، وتحدث بسبب التقلبات الهرمونية خلال فترة الحيض أو الأيام قبل أن تحصل على الدورة الشهرية .

تحتوي أنسجة اللثة على الكثير من مستقبلات هرمون الاستروجين، وهي استجابة سريعة للتغيرات الهرمونية، خلال بداية فترات هرمون الاستروجين الذي يكون منخفضا جدا، لكن بعد ذلك يبدأ في الزيادة وترتفع مستوياته، ويمكن أن تعمل الهرمونات مع مستقبلات هرمون الاستروجين في اللثة وتؤدي إلى تآكلها .

هل النساء عرضة لأمراض اللثة فقط أثناء الحيض

الحمل ، وانقطاع الطمث ، وتناول حبوب منع الحمل غير الحيض هي الأسباب القليلة للتذبذب الهرموني المؤدي إلى التهاب اللثة.
يمكن أن يحدث أيضا بسبب استهلاك الأدوية على المدى الطويل مثل الأدوية المضادة للصرع وبعض الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، إذ أنها في وقت لاحق قد تؤدي إلى التهاب اللثة .

وتكمن الخطورة في أن المريض المصاب بالتهاب اللثة قد ينتقل عدوي عبر أي عملية جراحية إذا لم يحصل على الوقاية المناسبة من المضادات الحيوية، فقد يؤثر ذلك على القلب وينتج عنها أعراض جانبية التهاب الغشاء البكتيري الحاد .

الأهمية القصوى لاعتناء النساء بنظافة الأسنان

تعمل التغيرات الهرمونية التي تحدث للفتيات والسيدات على جعل أنسجة اللثة أكثر حساسية للبلاك، وهذا يمكن أن يسبب النزيف.

كيفية منع نزيف اللثة خلال الحيض

وأفضل طريقة لمنع حدوث ذلك هي زيادة الروتين اليومي للعناية بالفم عن طريق مثل
1 – التأكد من تنظيف الفرشاة لمدة دقيقتين وتنظيف ما بين الأسنان كل يوم.

2- استخدام طريقة الخيط لتنظيف الأسنان، وإذا كان الخيط صعبًا ، فهناك العديد من الطرق الأخرى الفعالة وسهلة الاستخدام، إضافة إلى أنها متاحة ومنها عيدان الأسنان، ومساعدات الخيط، وفلوسر الماء.

3- زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.
4- يمكن عكس الأضرار الناجمة عن التهاب اللثة إذا كنت مجتهدًا وقللت فترة التباعد بين زيارات طبيب الأسنان.

5- اجعل تنظيف الأسنان المناسب في المنزل ضمن الروتين اليومى.
6- نظف الأسنان بالفرشاة، والتنظيف والشطف باستخدام غسول الفم مرتين يوميًا.

7- كلما كان فمك أكثر صحة، قل احتمال أن تصبح الأنسجة حساسة وتسبب نزيفًا استجابةً للتقلبات الهرمونية التي تحدث بجسد الفتيات والنساء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *