علاج سيولة الدم بالاعشاب

يقوم الجسم  بمجموعة من الطرق كي يحمي نفسه من خطر النزيف،  وهو ما يجعل في الغالب قدرة الدم على التخثر مهمة للغاية، لكن هناك بعض الحالات يشكل تخثر الدم فيها عامل خطورة،. إذا كان المريض يعاني من حالات مرضية معينة عندها يصف الطبيب المعالج الأدوية التي تزيد سيولة الدم .

علاج سيولة الدم بالأعشاب

توجد بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الساليسيلات العديد من البهارات، ومعظم الفواكه وخاصة الفواكه المجففة والمكسرات، وبعض الفيتامينات ، مما يزيد من الدورة الدموية وبالتالي زيادة عملية  التمثيل الغذائي.

وتشمل الأعشاب، الفلفل كايين، ومسحوق الكاري، والفلفل الأحمر، والزنجبيل، والقرفة، والزعتر، والأوريغانو، والشبت، وعرق السوس، والكركم، والنعناع.

1 – الكركم، الكركم هو أحد البهارات ذات الاستخدامات العديدة في مجال الطب، إذ يحتوي على مادة الكركومين التي تعمل على صفائح الدم لتمنعها من تكوين الخثرات، اضف من نصف ملعقة إلى ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء الساخن واغليها واشربها مرتين في اليوم.

ولا يدعم أي دليل ملموس استخدام مصادر الكومارين النباتية كعوامل فعالة وآمنة لتخفيف الدم ، وعلى الرغم من ذلك، يوصي العديد من الأطباء بأن يتجنب الأشخاص الذين يتناولون مستخلصات الدم الموصوفة بوصفة طبية الأعشاب الغنية بالكومارين لتجنب الآثار الإضافية المحتملة. وتشمل أمثلة ذلك، جذر أنجليكا، وزهرة أرنيكا، واليانسون، والبابونج، و الحلبة ، وجذور عرق السوس، والبقدونس والبرسيم الأحمر.

2- الزنجبيل،يحتوي الزنجبيل على حمض الساليسلك الذي يعرف باسم الأسبيرين،  ويساعد الزنجبيل في الوقاية من الجلطات، بترقيق الدم، ودعم الدورة الدموية في الشرايين والأوردة ،كما يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

اشرب من 2 إلى 3 كوب من شاي الزنجبيل يومياً، وحضره بإضافة ملعقة من بودرة الزنجبيل إلى كوب من الماء وغليها لمدة 10 دقائق ثم اتركها لتبرد قليلاً، وشربها، أو قم بمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج،  ويمكن إضافة الزنجبيل أيضاً إلى الطبيخ.

3- الفلفل الأسود، تعود أهمية الفلفل الأسود في أنه يمنع التصاق صفائح الدم ببعضها البعض ، وهو ما يؤدي إلى منع التجلط و يزيد من سيولة الدم، وذلك بفضل احتواء الفلفل الأسود على مادة تسمى الكابسيسين التي تضمن تدفق الدم خلال الأوعية الدموية، كما أنه يقلل من الألم، الصداع، تنميل اليدين، برودة القدمين وخدران الأرجل، وكلها أعراض لضعف الدورة الدموية .

يمكن لهذه الوصفة المكونة من خلط نصف ملعقة من الفلفل الأسود مع ملعقتين من خل التفاح، ورشة من بودرة الزنجبيل، إلى كوب من الماء، وشربه مرتين في اليوم بعد الأكل، يمكنها أن  تزيد من سيولة الدم وتُذيب التجلطات الدموية.

4- القرفة، تحتوي القرفة على مادة الكومارين التي تعمل كمضاد للتجلط، وتزيد من سيولة الدم، كما أنها تخفض من ضغط الدم.

يمكنك تناول مشروب القرفة والاستفادة من خصائصها الطبيعية، بإضافة ملعقة من بودرة القرفة إلى كوب من الماء، اغليها لمدة 10 دقائق ثم اشربه مرتين في اليوم.

5- الشاي الأخضر، يعد الشاي الأخضر من أهم المشروبات العشبية التي تعمل على منع تخثر الدم لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، إضافة لدوره الحيوي في توسيع الأوعية الدموية لاحتوائه على أوكسيد النايترايت.

ونتيجة لارتخاء الشرايين بعد تناول الشاي الأخضر مع العسل، يتم تحسن في الدورة الدموية.

6- الثوم،يعد الثوم ذو تأثير كابح خفيف على تراكم الصفائح الدموية، وهناك أدلة كافية تؤكد فائدة الثوم للوقاية من الجلطات الدموية. ومع ذلك ، قد يكون لها آثار تخفيف الدم عندما تؤخذ بكميات كبيرة أو يحتمل أن تعزز آثار الأدوية المضادة للتخثر.

7- فيتامين ج، يعتبر مضاد للأكسدة قوي يساعد في إعادة بناء جدران الشرايين وبالتالي تحافظ على صحة الأوعية الدموية ومرور الدم خلالها.

8- فيتامين هـ، فيتامين (ه) يمنع تشكيل جلطة الدم، ومخفف طبيعي للدم، وتم العثور على فيتامين E في عدد من الأطعمة ، بما في ذلك الحبوب الكاملة وزيت جنين القمح وزيت اللوز وزيت عباد الشمس وصفار البيض والبذور والمكسرات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *