دور الروزماري في تعزيز الذاكرة

هناك العديد من الدراسات التي تم إجراءها لإيجاد طرقًا مختلفة لتحسين الذاكرة ، وقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن إضافة الروزماري إلى الطعام يمكنها أن تحسن الذاكرة بشكل ملحوظ.

ما هو الروزماري

روزماري (الاسم العلمي: rosmarinus officinalis) هو عشب يحتوي على أوراق تشبه الإبرة ، و هي من النباتات المعمرة ، أي أنها تنمو مرة كل عام ، و ذلك عندما يكون الجو دافئًا ، و الموطن الأصل لهذا النبات هو آسيا و منطقة البحر الأبيض المتوسط ، و يتم زراعته في الولايات المتحدة أيضًا ، و الروزماري من فصيلة النعناع ، و تتميز أزهاره بأنها تندرج ما بين اللون الأبيض و الأرجواني و الوردي و الأزرق الغامق.

وكثيرا ما يستخدم الروزماري كتوابل في الطعام ، بما في ذلك الحساء و اللحم و الدجاج و السمك و غيرها من الأطعمة ، و لها نكهة مرارة إلى حد ما ، و بعض الناس أيضا يتمتعون بنكهة الشاي مع الروزماري ، كما يستخدم أيضا كعطر و يضاف إلى الشامبو و البلسم و الصابون.

استخدام الروزماري كمعزز إدراكي

– وجدت إحدى الدراسات التي شملت 28 شخص من كبار السن أن استهلاك جرعة منخفضة ، و ليست جرعة عالية ، من مسحوق إكليل الجبل المجفف ، الروزماري ، كان مرتبطًا بتحسن ملحوظ في سرعة الذاكرة ، تم إجراء بعض البحوث في كيفية تأثير رائحة الروزماري على الإدراك و الذاكرة ، و قد جرت الدراسات كالتالي ؛  تعرض المشاركون لرائحة الروزماري أثناء أداء مهام المعالجة البصرية ، و قد وجد الباحثون أنه مع زيادة الكميات من رائحة روزماري ، زادت السرعة و الدقة في المهام التي طُلبت من الأشخاص ، و من المثير للاهتمام ، تحسن المزاج أيضا مع التعرض لرائحة الروزماري.

– سلط البحث الذي قدم في المؤتمر السنوي للجمعية النفسية البريطانية الضوء أيضا على فوائد رائحة الروزماري و تناوله ، و شملت الأبحاث 40 طفلاً في سن الدراسة تم وضعهم إما في غرفة تحتوي على رائحة الروزماري أو غرفة أخرى بدون رائحة ، و كانت النتائج كالتالي ، وجد الباحثون أن الأطفال الذين في غرفة بها رائحة الروزماري أظهروا درجات ذاكرة أعلى من هؤلاء الموجودين في الغرفة دون رائحة الروزماري.

– كما تم إجراء دراسة أخرى على 53 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عامًا ، وجد الباحثون أن ذاكرتهم من الصور و الأرقام تتحسن عندما تم رش رائحة الروزماري في غرفهم ، و تناولوا الروزماري في وجباتهم أيضًا .

دراسات على الفئران 

و قد نُشرت العديد من الدراسات الأخرى في المجلات العلمية ، حول تأثير استهلاك إكليل الجبل ، الروزماري ، على الذاكرة ، و لكن هذه المرة تم إجراءها على الفئران للتأكد من تأثيرها على الدماغ و الإدراك ، و قد جاءت جميع النتائج إيجابية بالفعل ، و قد أشار بعض الباحثين إلى أن إكليل الجبل يبدو أنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأكسدة و التي قد تقدم الشفاء لبعض الأمراض في أجسامنا ، كما أشاروا إلى قدرته على خفض التوتر و القلق ، وبالتالي تعزيز القدرة على التركيز.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *