كيفية تحديد جنس القطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي يقتنيها كثير من الناس، و هي أيضا من الحيوانات التي يصعب تمييز الذكور فيها عن الاناث، حيث تتشابه تصرفاتهم كثيرا، لذا قد يكون من الصعب معرفة نوع الجنس فقط من خلال مشاهدة سلوكهم.

متى يمكن تحديد جنس القطط

يوجد العديد من الاختلافات بين القطط الذكور و الاناث، و بالطبع تختلف بشكل أساسي في الشكل الخارجي للأعضاء التناسلية و التي تعتبر اهم علامة للتمييز بين الذكر و الأنثى، و تكون القطط حديثي الولادة ذات أعضاء تناسلية غير ناضجة، لذلك يجب الانتظار حتى يصل عمر القطط بضعة أسابيع لتحديد جنسهم.

طريقة تحديد جنس القطط

اقترب من القط أو القطة بحرص، و يجب ن تجيد التعامل حتى لا تصاب القطط بالقلق و التوتر خوفا منك، ثم قم برفع ذيل القطة حتى تتمكن من فحص منطقة الأعضاء التناسلية و معرفة جنس القط أو القطة، و قد يحتاج الأمر لشخص واحد أو شخصين حسب خبرتك في التعامل مع القطط.

الاعضاء التناسلية للقطط الذكور و الاناث

إن أضمن طريقة لمعرفة الفرق بين القط الذكر و القطة الأنثى هو من خلال فحص السمات الجسدية للقط تحت ذيله، و يكون تحديد جنس القط الذكر اسهل بكثير، حيث سيحتوي القطط الذكور على فتحة الشرج و الصفن و القضيب، في حين أن القطة الأنثوية سيكون لها فتحة الشرج و فتحة المسالك البولية فقط.

يكون كيس الصفن مغطى بالفراء، و يحتوي على خصيتين كل منها يتراوح حجمها عادة في نفس حجم حبات الكرز، و إذا كان القط له فرو طويل، فإن هذا يمكن أن يجعل الصفن أكثر صعوبة في الرؤية، و في هذه الحالة حاول أن تبعد الفراء بالماء إلى أسفل و بالتالي يمكنك جعل كيس الصفن أكثر وضوحًا.

ابحث عن الأعضاء التناسلية المميزة للقطة الأنثى اذا لم تجد كيس الصفن، و القطة الأنثى سوف يكون لها فتحة الشرج وفتحة المسالك البولية او ما يسمى فتحة الفرج و التي يكون شكلها على هئة شق عمودي و ليس فتحة دائرية.

طرق تحديد جنس القطط الأخرى

يقول بعض الناس انه يمكن تحديد جنس القطط عن طريق لون الفراء، او عن طريق تصرفاتها، و لكن هذه الطرق غير دقيقة و نتائجها كثيرا ما تكون خاطئة، و لكن القطة الأنثى في سن التزواج يمكن تمييزها عن طريق بعض التصرفات، مثل ان تقوم بعمل اصوات لجذب القطط الذكور، او تحريك ذيلها بطرق معينة، و لا يمكن الاعتماد على فحص حلمات الثدي لان القطط من الجنسين يكون لديها حلمات.

القطة الأنثي احيانا تكون واضحة بشكل مميز، و ذلك في اثناء الحمل حيث تكون البطن منتفخة بشكل واضح، او الرضاعة حيث يكون الثدي ايضا منتفخ، و في سن التزواج احيانا تخرج افرازات واضحة من فتحة المسالك البولية الخاصة بالقطة الانثى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *