أهمية فيتامين ب12 للطاقة و التمثيل الغذائي

ما هو فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الماء ، و هو واحد من فيتامينات ب الثمانية . في حين أن كل من هذه الفيتامينات يؤثر على صحتك بطرق فريدة ، يظل فيتامين ب 12 واحدًا من أكثر الفيتامينات شهرة . لا يمكن لجسمك إنتاج فيتامين ب 12 من تلقاء نفسه ، يحتاج معظم البالغين إلى حوالي 2.4 مكغ من فيتامين ب 12 كل يوم للحفاظ على مستويات صحية .

هل أنت في خطر لنقص فيتامين ب 12

استهلاك ما يكفي من فيتامين ب 12 أمر سهل . الكثير من المكملات الغذائية و الأطعمة توفر لك احتياجاتك اليومية من الفيتامين .  و لكن معرفة ما إذا كان جسمك يمتص فيتامين ب 12 أم لا أكثر تعقيدًا . يعتبر احتساب مدخول ب 12 بعناية على أساس يومي بداية رائعة ، و لكن من المستحيل حساب معدل الامتصاص . المصدر الأكثر وفرة من ب 12 اللحوم و المنتجات الحيوانية الأخرى ، مما يجعل الأشخاص النباتيين لديهم مخاطر أعلى لتطوير نقص ب 12 .

في النهاية ، الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص في مستويات ب 12 ، هو فحص الدم لمستويات الفيتامين . و مع ذلك ، هناك بعض علامات التحذير الشائعة لنقص ب 12 . يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتاين ب 12 صعوبة في المشي ، و تشوش في التفكير ، و  بطء عملية الأيض .

كيف يدعم فيتامين ب 12 الطاقة

التأثير الجانبي الأكثر شيوعا لنقص فيتامين ب 12 هو نقص مستمر في الطاقة . إن عدم امتلاك الطاقة للقيام بالأشياء التي تريدها يمكن أن يؤثر بشكل خطير على صحتك العقلية و الجسدية ، و قد يتفاقم مع مرور الوقت ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة .  يعمل فيتامين ب 12 على المستوى الخلوي لمعالجة سبب فقدان الطاقة و مساعدة جسمك على تنظيم مستويات الطاقة الصحية طويلة الأمد .

هناك عدة طرق يدعم بها فيتامين ب 12 الطاقة لجعلك نشيطا . فيتامين ب 12 يساعد في تشكيل الهيموغلوبين داخل خلايا الدم الحمراء . تنقل جزيئات الهيموغلوبين الأكسجين من رئتيك إلى جسمك ، بما في ذلك العضلات و الدماغ و الرئتين . بدون كمية كافية من فيتامين ب 12 ، ينحدر إنتاج الهيموجلوبين و  بالتالي يقل وصول الأكسجين إلى جميع أنحاء جسمك ، مما يسبب ذلك الكثير من مشاعر التعب و الإرهاق . نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى فقر الدم الخبيث الذي يؤدي غلى عدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء و نقص الهيموغلوبين ، و حتى قبل فقر الدم يؤدي إلى نقص في قدرة العضلات الفردية و ممارسة التمارين .

كما ينظم فيتامين ب 12 الطاقة من خلال المساعدة في استقلاب الطعام . عند تناول الطعام ، يحتاج جسمك إلى التحلل إلى أشكال طاقة قابلة للاستخدام . يلعب فيتامين ب 12 دورًا حيويًا في استقلاب الدهون و البروتينات و الكربوهيدرات التي تستهلكها في طاقة يمكن لجسمك استخدامها . بدون المقدار الصحيح من فيتامين ب 12 ، يمكن استخدام بعض هذه الدهون و البروتينات .

كيف يدعم فيتامين ب 12 التمثيل الغذائي

فيتامين ب 12 ليس الوحيد الذي لديه دور هام في عملية التمثيل الغذائي الصحي . في الواقع ، تشارك جميع الفيتامينات و المعادن ، في مرحلة ما ، في التفاعلات الأيضية . البعض مطلوب كعوامل مساعدة للإنزيمات . فيتامين ب 12 هو انزيم مساعد لانزيم هذا يؤدي إلى توليد succinyl-CoA ، واحدة من خطوات دورة كريبس . بدون الكميات الكافية من فيتامين ب 12 ، أنت غير قادر على إنتاج طاقة قابلة للاستخدام من سلسلة التفاعلات التي تكسر السكر .

نتيجة لعدم القدرة على كسر الجلوكوز ، ارتفاع نسبة السكر في الدم . كما يشارك فيتامين ب 12 في عملية التمثيل الغذائي للدهون (الأحماض الدهنية) و البروتينات . في حين أن فيتامين ب 12 لم يعزز التمثيل الغذائي للأشخاص الذين لديهم مستويات عادية من الفيتامين ، يمكن أن تكون المكملات مفيدة جدا لمن يعانون من نقص .

كيفية تعزيز الطاقة و التمثيل الغذائي

إذا كنت تعاني من انخفاض الطاقة و معدل التمثيل الغذائي بسبب نقص فيتامين ب 12 . تحتاج ببساطة إلى تناول المزيد من فيتامين ب  12 . تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لاستبعاد فرط نمو الجراثيم ، و سوء الهضم ، أو غيرهم من القضايا التي قد تعوق امتصاص فيتامين ب 12 .

لاستعادة التوازن لأمعائك و تشجيع أفضل امتصاص ب 12 ، يجب النظر في تنظيف القولون و استعادة بيئة صحية لأمعائك . البروبيوتيك هو خيار آخر كبير لاستعادة الأمعاء لبيئة صحية و دعم الكائنات الحية الصديقة التي تعيش داخل الجهاز الهضمي ، و التي تساعدك على امتصاص العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 12 . البروبيوتيك مهم بشكل خاص لكبار السن الذين يفتقرون في كثير من الأحيان إلى الأحماض الأساسية المطلوبة للامتصاص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *