علامات تؤكد ان الغدة الدرقية ليست سليمة

الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة تقع أسفل الحنجرة مباشرة وحول القصبة الهوائية، وتعمل تلك الغدة الدرقية على التحكم في هرمونات التي تتحكم في الأيض والتمثيل الغذائي وغيرها من العمليات الحيوية في جسم الإنسان.

علامات تدل على وجود خلل في نشاط الغدة الدرقية

وجود خلل في الغدة الدرقية يؤدي إلى ظهور علامات وأعراض على الإنسان ولا يعني الخلل هنا وجود قصور في نشاط الغدة ولكن من الممكن أن يكون هناك فرط في عمل الغدة، ومن بين الأعراض التي تظهر على المريض في حالة قصور عمل الغدة الدرقية في الجسم ما يلي :

الفتور

لقد أكدت الأبحاث على أن تلك الغدة هي المسئولة عن إفراز هرمونات تتحكم في رد فعل الإنسان تجاه موقف معين وحدوث قصور في الغدة الدرقية من شأنها حدوث مشكلة الفتور لدى الإنسان.

تغيير في الصوت

حيث تقع كل من الغدة الدرقية والقصبة الهوائية بجانب بعضها البعض لذا فإن أي تأثير أو خلل في الغدة الدرقية يؤثر على الصوت والحنجرة بشكل كبير.

مشكلة البشرة القاسية والحواجب الرفيعة

حيث أن قصور الغدة الدرقية يتسبب في حدوث تكلسات في البشرة الأمر الذي يضيف لمسة من الخشونة والصلابة على البشرة الأمر الذي يجعل الحواجب تبدو رقيقة وأقل في الكثافة.

الشعور بألم في العضلات والمفاصل

حيث أن احتباس السوائل في الجسم من بين أهم الأعراض التي تؤكد حدوث خلل في الغدة الدرقية وغالبا ما تحدث لك المشاكل في المفاصل والكاحلين.

فقد حاسة السمع تدريجيا

حيث أن الكثير من الأبحاث قد أكدت على وجود علاقة وطيدة بين فقدان السمع وقصور الغدة الدرقية.

قلة الرغبة الجنسية

حيث أن قصور الغدة الدرقية من الأشياء التي تقلل من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم الأمر الذي يؤثر سلبا على الأعضاء التناسلية ومن ثم قلة الرغبة الجنسية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

يوجد أعراض تظهر على المريض أيضا نتيجة حدوث فرط نشاط  الغدة الدرقية والتي تتمثل في الأعراض التالية :

فتح شهية المصاب

حيث أن تلك العلامة من العلامات والأعراض التي تميز من يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعد الجانب الإيجابي الوحيد في الأمر هو أنه لا يوجد زيادة في الوزن حيث أن معدل حرق السعرات الحرارية في تلك الحالة يكون عالي جدا.

كثرة الدخول للمرحاض من أجل التبول

حيث أن كثرة حرق السعرات الحرارية يزيد من معدل تدفق الدم الأمر الذي يؤثر على كثرة عمل الكليتين ومن ثم دخول الحمام كثيرا.

العطش الشديد

نظرا لكثرة التبول وفقد كمية كبيرة من الماء في الجسم فإن الجسم يكون بحالة كبيرة إلى الماء لتعويض النقص مما يزيد من إقبال الشخص على تناول الماء، عملا على موازنة الماء في الجسم.

رعشة في اليدين

كما أن مريض الغدة الدرقية ومن يعاني من فرط نشاط في الغدة يعاني من رعشة في اليدين نتيجة طبيعية لزيادة حرق السعرات في الجسم والتمثيل الغذائي الأمر الذي يجعل من الجسم في الوضع السريع دائما.

الرغبة الملحة فى ممارسة الجنس

حيث أن الكثير ممن يعانون من مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية يعاني من الحاجة الملحة إلى ممارسة الجنس أكثر من مرة.

وفي حالة الشعور بأي من الأعراض الماضية سواء فرط أو قصور في نشاط الغدة الدرقية على المريض سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج، عملا على فحص الأمر والتأكد من وجود خلل في الغدة ومن ثم كتابة العلاج المناسب له للتخلص من تلك المشكلة في أسرع وقت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *