طرق تعليم الطفل مهارة المشاركة

هناك بعض المهارات التي يمكن للأم أن تقوم بها تعلمها لطفلها لمساعدته على اكتساب المهارات الأساسية المختلفة، لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية المبكرة يحتاج لتعلم الكثير من المهارات المختلفة التي تساعده في التعامل مع العالم الخارجي، ولهذا سوف نوضح لكم بعض طرق تعليم الطفل المهارات المختلفة.

طرق تعليم الطفل مهارة المشاركة

اللعب مع الطفل

عندما تجلس الأم للعب مع الطفل فإن هذا يساعد الأم بشكل كبير على توسيع إدراك الطفل وتساعده في تعلم الكثير من القواعد والأدوار المختلفة في الحياة.

ويلاحظ الطفل انطباعات أمه بشكل كبير في هذه المرحلة، فهو يعرف متى تكون ملامحها غاضبة منه، ومتى تكون سعيدة وهكذا، ويجب على الأم أن تعرف أن اللعب مع الطفل ليس غرضه الأساسي فقط هو التفاعل الصحيح مع الآخرين، ولكن هو مفيد في تعويد الطفل على بعض الكلمات الجديدة التي تستخدم في اللعب.

تشجيع الطفل على مساعدة الآخرين

يجب على الأم في هذه المرحلة التي تدخل فيها تعليم سلوكيات ومهارات جديدة للطفل أن تهتم بتشجيع الطفل الصغير على مساعدة الآخرين، ويمكن أن تساعد الأم طفلها في ذلك من خلال إعطائه بعض الحلوى حتى يعطيها لأصدقائه من الأطفال الصغار.

كذلك يجب أن تحاور الأم الطفل في أنه يجب أن يعطي لعبته للطفل الآخر حتى يستطيع اللعب معه، وأنه سوف يرد له لعبته بعد أن يلعب بها لبعض الوقت.

لا تظلمي طفلك أو غيرة من الأطفال

يجب أن تحققي العدل بين طفلك وبين الأطفال الآخرين، فلا تميزي طفلك عن غيره من الأطفال الآخرين، وكذلك لا تميزي طفل آخر أمام طفلك حتى يغير منه.

فتميزك لطفلك عن الآخرين سوف يجعله طفل أناني وهذا بالطبع إذا زاد الأمر عن الحد، ولكن يجب أن يعلم الطفل أن هناك أشياء وألعاب مشتركة عن الآخرين.

هناك الكثير من الأمهات تقوم بإنصاف طفلها أمام أقاربه أو أصدقائه عن بعض الأطفال الآخرين، وهذا الأمر من الأمور الخاطئة لأن ذلك يجعل الطفل يشعر بالظلم، ويجعله لا يريد المشاركة مع الآخرين.

احترام ملكية الطفل لأشيائه

من الأمور الهامة جدًا أن تحترم الأم ملكية الطفل لأشيائه، ولا تعطي لطفل آخر ألعاب طفلها إلا بعد أن يكون الطفل راضي عن ذلك، حتى لا نترك أثر سيء بداخل الطفل.

ولو رفض الطفل إعطاء أشيائه لأي طفل آخر، فلا تقابلي هذا الأمر بعصبية، وتعاملي مع الموضوع بهدوء، وحاولي إقناع الطفل مع بقاء الابتسامة والهدوء عليك.

وكذلك لا يجب أن تعلمي طفلك أن يعطي كل أعراضه للمحيطين به، فيجب أيضًا أن يتعلم كيف يمكن أن يحافظ على أغراضه، وأدواته.

كوني نموذج جيد للطفل حتى يحتذى به

تعتبر الأم هي النموذج المثالي للطفل، فيجب أن تركز الأم في كل تصرفاتها أمام طفلها، لأنك سوف تكوني القدوة له.

ولن يستطيع طفلك تقبل أوامرك في شيء ما إذا كنتي لا تقومين بهذا الشيء أمامه، لأن الطفل في السنوات الأولى من عمره لا يتكلم كثيرًا ولكنه يلاحظ بشكل أكبر.

تعلم مفهوم الانتظار

من الأشياء الأساسية التي يجب تعليمها للطفل هو الانتظار حتى يحصل على شيء ما، أو انتظار دوره في لعبة ما مشتركة بينه وبين أطفال آخرين.

ولو تشبث الطفل بلعبة معينة وأصر على رأيه فلا يجب أن تعاقبيه، بل تعاملي معه بلطف، وكوني صبورة حتى يتعلم طفلك السلوك السليم خطوة بخطوة.

كذلك من المهارات التي يجب أن تعلميها لطفلك هو مهارة الوقت، لأن ذلك يساعده في تعلم الالتزام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *