التحذير من المضاعفات غير المتوقعة لمرض السكري

السكري هو حالة صحية شائعة هذه الآونة ، فلقد أصبح السكري  مألوفا ، وبحلول عام 2040 ، فإن عدد مرضى السكري في العالم سيكون حوالي 123 مليون .

لذا ، يمكننا أن نرى مدى انتشار هذا المرض على مر السنين ، وربما لعبت عوامل مثل نمط الحياة المتغيرة للناس دورًا في زيادته. والآن ، عندما يصاب الشخص بمرض معين ، سواء كان كبيرا أو صغيرا ، تظهر هناك آثار جانبية. على سبيل المثال ، قد يجعلك مرض الأنفلونزا تشعر بالإرهاق ، حتى بعد الشفاء منه . والجدري يترك ندبات على الجلد ، والتي يمكن أن تكون دائمة.

وبالمثل ، فإن معظم الأمراض لها مجموعة معينة من الآثار الجانبية التي يتوقعها الناس. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير العادية أو غير المتوقعة الناجمة عن بعض الأمراض.

حتى عندما يتعلق الأمر بمرض السكري ، وبصرف النظر عن آثاره الجانبية المعتادة مثل زيادة مستويات السكر في الدم ، والتعب ، وفقدان الوزن ، وما إلى ذلك. يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير المتوقعة. والتي يمكننا التعرف عليها خلال هذا المقال .

آثار جانبية غير متوقعة لمرض السكري

1- بقع الجلد غير المتكافئة

إذا لاحظت تطور بقع غير متجانسة على الجلد ، دون أي سبب ، وإذا كانت هذه البقع خشنة ، “مخملية” ، أي بقع داكنة ، فقد تكون أحد الآثار الجانبية لمرض السكري ، حيث يصبح جسم الشخص مقاوما لهرمون الانسولين الذي يتم انتاجه ،  تتشكل بقع الجلد عندما يحفز الأنسولين الزائد الذي يدور في الجسم عبر خلايا الجلد على التجدد بسرعة ، كما يحفز إنتاج المزيد من الميلانين في الجلد ، مما يؤدي إلى بقع سميكة داكنة.

2- ارتفاع مستوى الكوليسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، فعندما تكون مصابًا بمرض السكري ، يمكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول أحد الآثار الجانبية الأخرى لمرض السكري. عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض مستويات الكولسترول الجيد في الجسم وزيادة مستويات الدهون غير الصحية ومستويات الكوليسترول الضار ، حيث لا يتم استخدام الأنسولين في الجسم بشكل فعال.

3- مشاكل في صحة الدماغ

أوضحت دراسة بحثية نُشرت في مجلة بعنوان “علم الأعصاب” أن العديد من مرضى السكري يعانون من آثار جانبية غير متوقعة ، وهو انخفاض تدريجي في وظائفهم المعرفية والدماغية ، مما قد يؤدي إلى أمراض دماغية مثل الزهايمر والخرف. وتقول الدراسة إن هذا يمكن أن يحدث لأن تدفق الدم إلى الدماغ في بعض مرضى السكري يميل إلى أن يكون غير طبيعي.

4- أمراض اللثة

ذكرت دراسة للصحة العامة أجريت في جامعة كولومبيا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر عرضة لأمراض اللثة وأنها أيضا واحدة من الآثار الجانبية غير المتوقعة. وتقول الدراسة أيضا أن أمراض اللثة يمكن أن تحدث في مرضى السكري لأن مستويات السكر المرتفعة في الدم يمكن أن تعدل أنسجة الكولاجين في اللثة ، مما يجعلها أكثر عرضة للالتهابات والعدوى ، كما يؤدي مرض السكري إلى بطء القدرة على الشفاء ، يمكن أن تستغرق عدوى اللثة وقتا طويلا للشفاء.

5- فقدان السمع

وقد لوحظ من خلال عدد من الدراسات والدراسات الاستقصائية أن الأشخاص المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة لفقدان السمع من غير المصابين بالسكري ، كما أنه أحد الآثار الجانبية للسكري . من المعروف أن داء السكري يتلف الأوعية الدموية في الأذن الداخلية ، بعد عدة سنوات ، مما يؤدي إلى ضعف السمع أو فقدان السمع لدى المرضى ، الأمر الذي قد يكون أبديا .

6- الفشل الكلوي

وهو واحد من أكثر الآثار الجانبية خطورة وغير المتوقعة لمرض السكري. عندما يعاني شخص من مرض السكري لفترة طويلة ، فإن كمية السكر المرتفعة في الدم تؤثر على خلايا الكلى ،بينما تقوم بتنقية الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكلى والالتهابات والفشل الكلوي ، وهي حالة طبية طارئة يمكن أن تكون قاتلة عند عدم معالجتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *