مزايا وعيوب وجود حيوان أليف مع طفلك في المنزل

اذا كنت تفكر في تربية حيوان أليف في منزلك ، تأكد من إجراء بحث شامل للتحقق من كافة المعلومات فتكون على علم إن كنت تستطيع تحمل المسؤولية الكبيرة في تربية أي من الحيوانات الأليفة ، هذا وخاصةً إذا كان لديك طفل ، فلا يكفي أن تحب الحيوانات حتى تتحمل مسئوليتهم . يجب أن يكون لديك على الأقل فكرة عن كيفية تقديم الرعاية المناسبة والتغذية للحيوانات الأليفة حتى يبقوا في صحة وسعادة مع عائلتك . ستساعدك قائمة المزايا والعيوب التالية في تحديد ما إذا كنت مستعدًا لتربية حيوان أليف أم لا .

مميزات تربية الحيوانات الأليفة

1. يساعدك وجود الحيوان الأليف على تطوير وتقوية الروابط العائلية ، فالحيوانات الأليفة تعشق اللعب بأي شيء متاح أمامها ، كما سيتمايل لك ويحاول احتضانك واللعب معك ، أكثر من ذلك إذا كنت ترى طفلك يلعب بسعادة مع حيوانك الأليف من المؤكد أن امتلاك حيوان أليف سيجعل يوم أسرتك أكثر تسلية وترفيه .

2. سيكون هذا الحيوان الأليف بمثابة صديق لطفلك دائمًا ، ولن يشعر طفلك بالملل أبداً حتى لو كنت منشغلاً عنه فأنت تعلم أن طفلك يلعب معه في آمان ، فلا داعي للقلق كثيراً حول أي نوبات غضب تصيب الطفل ، لأنه وفقاً للدراسات العلمية يمكن للأطفال نسيان هذا الغضب بمجرد اللعب مع حيوان أليف ، الحيوانات الأليفة كائنات مسلية وبمجرد أن بدأوا اللعب فإنهم سينسون الطفل أي لحظات غضب أو بكاء .

3.يمكن لطفلك أن يتعلم أن يكون أكثر مسؤولية ، فسوف يحب إطعام الحيوان الأليف ويقوم بعملية الاستحمام والعناية به ، بصفتك أحد الوالدين ، سوف تحب رؤية طفلك يقوم بأعمال بسيطة كهذه فتبدأ مسئوليات الطفل في المنزل ، مع تنمية أشياء صغيرة مثل رعاية حيوان أليف .

4. الحيوانات الأليفة لها فوائد صحية لطفلك وهذا مايتفق عليه الخبراء وخاصةً بالنسبة للنمو العاطفي للطفل.  إذا كان هناك حيوان أليف في المنزل سيتعلم الطفل كيف يتحكم في مزاجه وعندما يتعلق الأمر بالنمو الجسدي فهو يساعد طفلك على الاستمتاع بالتمارين الرياضية وممارستها .

5. أنت وعائلتك ستشعر بالأمان إذا كان لديك كلب على سبيل المثال في منزلك ، وخاصةً إن كان كلباً مدربًا تدريب جيد .
6. يساعد وجود الحيوان الأليف طفلك على التغلب على أي إحساس بالاكتئاب ، فإذا عاد إلى المنزل من يوم مرهق للغاية في المدرسة يمكن استقبال الحيوان الأليف للطفل وأن يساعده على نسيان ما حدث ويساعده الحيوان في تفريغ أي ضغط .

عيوب تربية الحيوانات الأليفة

1. حتى لو كان حيوانًا أليفًا مستأنسًا فلا يمكنك أن تتوقع منه أن تكون كل تصرفاته متزنة ، في بعض الأحيان تكون الحيوانات مزاجية خاصةً إن كان هناك شيئاً يؤلمها ، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتأكد من عدم تعرض طفلك للعض .

2. يمكن أن يكون امتلاك حيوان أليف أمراً مكلفاً ، هو مثل تبني طفل فيجب أن تكون مُخطِّط جيدًا لهذه الخطوة ويجب أن تكون مستعدًا للالتزام  من حيث الوقت والأموال حتى تتأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة دائمًا.  وقد يكون شراء مستلزمات النظافة الأساسية للحيوانات الأليفة والطعام والملحقات الأخرى مكلفًا جداً .

3. إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الحساسية ، لذا قبل تربية الحيوان أليف في المنزل ، تأكد من استشارتك للطبيب ، وخاصةَ طبيب الأطفال . كما يمكن للتاريخ الطبي للوالدين المساعدة في تحديد ما إذا كان الأطفال يعانون من نفس مشاكل آبائهم أم لا .

4. قد يكون الاختيار الخاطئ لنوع ، وحجم وسلالة الحيوان من أكثر الأشياء خطورة ، لذا قبل الإقدام على شراء أي حيوان أليف ضع في اعتبارك ظروف أسرتك وخاصةً الأطفال .
5. قد يحتاج الأمر للوقت حتى تتحمل مسئولية هذا الحيوان فلا يمكن أن تعتمد على طفلك في هذا الأمر فالطفل لا يستطيع أن يدبر أمور هذا الحيوان أو يتحمل مسئولياته ، فالطفل يمكنه اللعب معه وليس رعايته من حيث الأكل أو النظافة ، فبخلاف أن سن الطفل لا يسمح بهذه المسئولية قد يكون من الخطر قيام الطفل بمثل هذه المسئوليات .

مقترحات :
مزايا وجود حيوان أليف في المنزل لها مزايا أكبر من العيوب ، ومع ذلك يجب عليك أن تتذكر أنه بصفتك مالكًا للحيوانات الأليفة ، أنك مسئولاً عن رعاية حيوانك الأليف . تأكد من زيارة لزيارة صالون حلاقة محترف للحيوانات الأليفة حتى يحصل الحيوان على تهذيب لفروته  بشكل مناسب ، كما يمكن أن يكون هذا الحيوان مركز لترابط بين عائلتك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *