استخدامات بخاخة مياه البحر لتنظيف أنف الرضيع

انسداد الأنف من أكثر المشاكل الشائعة عند الأطفال الرضع، لأن أغلب الأطفال تعاني من هذه المشكلة في الشهور الأولى من عمر الطفل، بسبب صغر حجم فتحة الأنف، لذلك سوف نوضح لكم فوائد استخدام بخاخة مياه البحر في تنظيف أنف الرضيع.

مشكلة انسداد الأنف عند الأطفال

– يحدث احتقان أنف الطفل الرضع بسبب تهيج الأغشية المخاطية التي تبطن الأنف مما يعمل على زيادة كمية الدم في الأوعية الدموية في الأنف، ويحدث ما يسمى الاحتقان، وهذا الاحتقان يؤدي إلى صعوبة تنفس الطفل، وبالتالي يسبب له الإزعاج وكثرة البكاء، ووجود اضطرابات في النوم.

– ومعظم الأطفال في الستة أشهر الأولى تعاني من مشكلة الخنفرة بسبب صغر حجم فتحة الأنف، مما يؤدي إلى سرعة انسدادها، بأقل كمية من المخاط، أو الإفرازات ، قد تحدث الخنفرة عند الأطفال بسبب الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات، وتدل الإفرازات البيضاء من الأنف على الإصابة بعدوى فيروسية، أما الخضراء أو الصفراء فهي تدل على الإصابة البكتيرية.

استخدام بخاخة مياه البحر لتنظيف أنف الرضيع

من أكثر الطرق الآمنة للتخلص من الخنفرة عند الطفل الرضيع، هي استعمال مياه البحر لأنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية تقوم بقبض الاوعية الدموية في أنف الطفل ، تفيد استخدام هذه البخاخة التي تحتوي على مياه البحر على تنظيف الإفرازات والمخاط الذي يتسبب في انسداد أنف الطفل ، وقد أكد الكثير من الأطباء أن استخدام هذه البخاخة بشكل مستمر في تنظيف أنف الطفل، هو أمر أمن ومفيد جدًا لحماية أنف الطفل من الفيروسات والميكروبات.

فوائد استخدام بخاخة مياه البحر 

هناك العديد من فوائد استخدام بخاخة المياه عند استخدامها في تنظيف أنف الرضيع، ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- تقي هذه البخاخة صدر المولود من تراكم الإفرازات وبالتالي تقي الطفل من التعرض لمشاكل الصدر.
2- تقي هذه البخاخة الطفل من انسداد الأنف نتيجة تراكم المخاط فيه، ويوفر له التنفس الجيد والسهل.
3- يعجل استخدام هذه البخاخة في التخلص من نزلات البرد والأنفلونزا، وتحسين حالة الجيوب الأنفية عند الطفل.

4- تساعد في التخلص من جفاف الفم الذي ينتج عن التنفس الفموي الذي يلجأ إليه الكثير من الأطفال بسبب انسداد الأنف بالمخاط.

5- تساعد الطفل على الرضاعة بسهولة.

طرق تساعد في تنظيف أنف الطفل بأمان

المحلول الملحي

يتم وضع الطفل على الظهر بشكل مستقيم، وتضع الأم يديها تحت عنقه بحيث يكون رأسه مائل للخلف بشكل قليل ، و نضع بعض قطرات من محلول الملح في أنف الطفل في كل فتحة من فتحات الأنف، ولو خرج الرذاذ من أنف الطفل يتم مسحه برفق بمنديل ، ونجعل الطفل ينام على الظهر لبضع دقائق حتى يتحلل المخاط بالتفتت، ثم قومي بإحضار عيدان الأذن القطنية، ويتم إخراج المخاط بها من أنف الطفل.

استخدام شفاط الأنف

هناك أنواع عديدة من شفاطات الأنف، فهناك شفاطات أنف يدوية، وأدوات شفط كهربائية، وتحتوي كل منهم على أنبوبة يتم إدخالها في أنف الطفل الرضيع، ويتم سحب المخاط منها ؛ يتم وضع الطفل على ظهره، ويتم شفط الهواء الموجود في أنف الطفل بهدوء، وتكرر هذه العملية في الفتحة الأخرى، حتى يتم التخلص من الانسداد تمامًا ، و يمكن استخدام قطنة رطبة لتنظيف الأنف من الخارج بعد الانتهاء، ويوضع كريم للترطيب على أنف الطفل لمنع الحساسية.

حمام البخار الساخن

يمكن تعريض الطفل لحمام بخار ساخن لمدة بضع دقائق فهو يساعد الطفل على التخلص من المخاط الموجود في أنف الطفل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *