عادات يومية غير متوقعة تعزز الاصابة بالسكري

- -

 عادة ما يرتبط مرض السكري باعتقاد الاسراف في تناول السكريات ، وهو بالفعل أحد العوامل المعززة لظهوره ، ولكن هناك الكثير من المحفزات الأخرى التي قد تتسبب في الاصابة بالسكري ، فيجب التعرف عليها ومحاولة الابتعاد عنها أو التقليل منها ، وسوف نتعرف في مقالنا على أهم المحفزات التي تؤدي للاصابة بالسكري ، والتي يغفل معظمنا عنها .

العوامل التي تحفز ظهور مرض السكري

1- عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية

يحتاج الإنسان يومياً للتعرض لأشعة الشمس النافعة والتي تحتوي على فيتامين د ، حيث يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على جميع أجهزة الجسم ، بالاضافة لدوره الفعال في تقوية العظام ، ولهذا الفيتامين دور كبير في حماية الجسم من الاصابة بمرض السكري .

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين د ، هم أكثر الناس عرضة للاصابة ببعض الأمراض السرطانية ، فيجب الحرص على التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المسموحة ليحصل الجسم على كفايته من هذا الفيتامين الطبيعي .

2 – تسخين الأطعمة في الأواني البلاستيكية

قد يلجأ البعض لاستخدام الأواني البلاستيكية والتي تدخل أجهزة الميكروويف ، والتي يمكن أن تتسبب في دخول بعض المواد الكيميائية ، مما يتسبب في اضرار بالغدد الصماء ، ولأن جهاز الغدد الصماء يساعد على انتاج الهرمونات الهامة لتنظيم العمليات الحيوية كارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب الحفاض على صحة هذا الجهاز ، حيث يمكن أن يتسبب خلله في الاصابة بمرض السكري .

 3- اضطرابات النوم

هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي لاضطرابات في النوم ، كأمراض التنفس والتي تؤدي لرفع فرص الاصابة بالسكري أن لم يتم علاجها بصورة سريعة ، وأثبتت بعض الدراسات أن مرض انقطاع النفس أثناء النوم ارتبط بحالة مقاومة الأنسولين ، والذي يعد من علامات الاصابة بالسكري .

4 – تناول بعض أنواع الأدوية لفترات طويلة

يمكن لأدوية الستيرويدات أن ترفع من فرص الاصابة بمرض السكري ، والتي تستخدم مع مرضى الربو ، والتهاب المفاصل الروماتويدي  .

5 – كثرة السهر ليلاً

قد يفضل بعض الناس السهر طوال الليل والنوم بعد الفجر ، وهذا ما يتسبب في زيادة فرص اصابتهم بالسكري ، حيث أنه اثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يسهرون طول الليل وينامون بالنهار ، تزداد فرص اصابتهم بالسكري ، وحتى ولو حصلوا على على ساعات نوم كافية بالنهار ، وفسر العلماء هذا بكثرة التعرض للأضواء والأشعة الصادرة من الأجهزة الالكترونية يؤدي لانخفاض حساسية الجسم تجاه الأنسولين ، ويؤدي لسوء تنظيم السكر في الدم .

6- عدم ممارسة الأنشطة اليومية ،وممارسة الرياضة فقط

يجب الحرص على ممارسة جميع الأنشطة اليومية ، وعدم الاعتماد على الرياضة فقط ، حيث يمكن لجميع الأنشطة المساعدة في مكافحة الاصابة بالسكري ، وكذلك الحرص على رياضة المشي بصورة يومية ولو  نصف ساعة .

7- تناول سعرات حرارية عالية ليلاً

قد يساعد تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية ليلاً ، لزيادة في الوزن ، مما يزيد فرص الاصابة بالسكري .

7- الافراط في مشاهدة التلفاز

أثبتت الدراسات أن كلما زادت ساعات الجلوس أمام التلفاز كلما زاد ت فرص الاصابة بالسكري ، حيث يساعد على زيادة تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن بشكل كبير ، مما يرفع فرص الاصابة بالسكري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *