Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

علامات تدل على تغير مسار اللولب

- -

 يعتبر اللولب أحد وسائل منع الحمل التي تستخدمها أعداد كبيرة من السيدات لمنع الحمل، ولكن من أكبر المشاكل التي قد تحدث بسبب اللولب هو تحرك اللولب من مكانه، فهذه المشكلة قد تؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات المختلفة، ولهذا سوف نوضح لكم العلامات والأعراض التي تظهر على المرأة وتدل على أن اللولب تحرك من مكانه.

نبذة عن اللولب وانواعه

اللولب هو جهاز يوضع في داخل الرحم على شكل حرف T ويتم إدخاله عن طريق طبيب النساء المختص، ويوضع بطريقة معينة لمنع حدوث التبويض. واللولب نوعان :

اللولب النحاسي

هو عبارة عن لولب مصنوع من النحاس، ويمكن استبداله كل عشر سنوات، وهو يمنع من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، ويعمل على تغير بطانة الرحم، مما يجعل استمرارها في بطانة الرحم من الأمور الصعبة.

اللولب الهرموني

يحتوي هذا اللولب على هرمون البروجستين، ويمكن أن يتم استبدال هذا اللولب من 3 إلى خمس سنوات، والهرمون الموجود في هذا اللولب يعمل على منع حدوث الإباضة؛ لأنه يساعد في رشاقة مخاط عنق الرحم، وهذا يمنع من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

علامات تغيير اللولب من مكانه

يتم التأكد من وجود اللولب في مكانه وعدم تحركه من خلال الطبيب المختص فهو يستطيع تحديد مكان اللولب في مكانه السليم أم لا. وتشعر المرأة بعدة أعراض عند تحرك اللولب من مكانه مثل:

تغير طول خيط اللولب

تعرف المرأة من الطبيب بعد تركيب خيط اللولب طول خيط اللولب، بحيث تستطيع المرأة متابعة نفسها بعد ذلك، وتحسس الخيط، والتأكد من وجوده عن طريق الأصابع، لأن هذا الخيط يخرج من عنق الرحم، وتشعر به المرأة داخل المهبل.

وأي زيادة في طول الخيط تدل انزلاق اللولب من مكانه، وإن لم تجدي الخيط نهائيًا فهذا يدل على أن اللولب تحرك من مكانه إلى أعلى.

الإحساس باللولب نفسه في المهبل

الطبيعي أنك لن تشعري باللولب نفسه، كل ما تشعرين به هو الخيط، ولكن لو شعرتي بوجود اللولب نفسه فإن هذا يدل على تحرك اللولب من مكانه.

إحساس الزوج بوجود جسم غريب في العلاقة الحميمة

لو أخبرك الزوج أنه يشعر بشيء غريب في العلاقة الحميمة فإن هذا يدل على تحرك اللولب من مكانه.

الشعور بألم عند ممارسة العلاقة الحميمة

لو تحرك اللولب من مكانة فإن هذا قد يؤدي إلى الشعور بألم شديد عند ممارسة العلاقة الحميمية، وعدم الارتياح.

نزول افرازات مهبلية غير طبيعية

لو تغير مكان اللولب من مكانه فتصاب المهبل ببعض الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الغريبة، ويكون سمكة الافرازات غير طبيعية.

نزول نزيف دموي

لو تحرك اللولب من مكانة فيحدث نزيف دموي لدى المرأة، في أوقات متفرقة من الشهر، واستخدام اللولب النحاسي بشكل عام يؤدي إلى زيادة دم الطمث، ولكن لو زادت هذه الكمية عن الطبيعي فهذا يدل على تحرك اللولب من مكانه.

الشعور بألم وتقلصات شديدة في البطن

لو تحرك اللولب من مكانه، فإن هذا يدل على حدوث بعض التقلصات والألم الشديد في البطن، وفي حالة الشعور بهذا الألم فهي إشارة  إلى طرد الرحم للولب خارج الرحم، وكذلك تعاني المرأة من التشنجات في البطن وفي منطقة الرحم لو تحرك اللولب من مكانه.

عندما تمر المرأة بأي من الأعراض السابقة، فيجب عليها استشارة الطبيب المختص على الفور، لأنه يستطيع الكشف عن اللولب من خلال جهاز الأشعة، والتأكد ان اللولب لم يقم باختراق جدار الرحم.

لأن تحريك اللولب من مكانه قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، مع العلم أن نسبة قليلة من النساء التي تتعرض لهذه المشكلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *