Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

السعرات الحرارية في شوربة الدجاج

يعد طبق شوربة الدجاج أحد أطباق الطعام العالمية التي يتم تناوله في غالبية دول العالم، ويقدم كوجبة في بعض الدول، أو قبل تناول وجبة الطعام الرئيسية، كما أنه أحد الأطعمة الصحية التي تساعد في منع زيادة وزن الجسم، إضافةً إلى أنه طبق مفيد في تخفيف أعراض نزلات البرد، وتقوية الجهاز المناعي، وبات معروفًا أن بدء وجبة طعام الغداء أو العشاء بتناول طبق من الشوربة .

دراسة حول أثر تناول الشوربة قبل الوجبة 

قام باحثين من إحدى الجامعات الأميركية بإجراء دراسة مقارنة حول أثر تناول الشوربة قبل وجبة الغذاء، وتنوعت الشوربة ما بين تناول شوربة الدجاج مع قطع البروكلي والبطاطا والقرنبيط والجزر، كشوربة خضار بمرق الدجاج و قبل وجبة الغداء، وشوربة مرق الدجاج من دون خضار، وشوربة خضار فقط .

أظهرت الدراسة أن تناول حساء  به القليل من السعرات الحرارية قبل تناول وجبة ما ، يمكن أن يساعدك في خفض كمية الطعام والسعرات الحرارية التي تتناولها في الوجبة، حيث تشير النتائج إلى أنه عندما تناول المشاركون في الدراسة الحساء قبل دخول وجبة الغداء، قاموا بتخفيض إجمالي السعرات الحرارية في وجبة الغداء بنسبة 20 بالمائة ، مقارنةً بالوقت الذي لم يتناولوا فيه الحساء .

و أوصوا بتناول شوربة الدجاج مع الخضار، لتقليل تناول كمية الطعام، و لخفض وزن الجسم، وحذر الباحثين من أن تناول شوربة تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة وعالية الدسم، لأنها لن تفيد في إنقاص الوزن لكنها ستزيد من مشكلات السمنة .

تحضير شوربة الدجاج

تحضر شوربة الدجاج بطهي دجاجة كاملة في الماء المغلي، أو يمكن طهي قطع معينة منها مثل الصدور والأوراك، أو حتى طهي عظام الدجاج، أو اللحم فقط، بالجلد، أو منزوع الجلد .

ويمكن التحكم في نسبة الدسم بالمرق عن طريق إزالة طبقة الدهن التي تتكون وتكون طافية في إناء الطهي، أو يتم تخفيف الدسم عن طريق نزع جلد الدجاجة ودهونها قبل وضعها في إناء الطهي .

وتشير مصادر طبية إلى أن طهي الدجاج لفترة طويلة يزيد من نسبة عنصر الكالسيوم في شوربة الدجاج، وهو العنصر الذي يلعب دورا مهما لصحة العظام والقلب والأوعية الدموية .

وتزداد الفوائد الصحية لشوربة مرق الدجاج عندما يتم طهي الدجاج بشكل جيد، وإذا ما أضيف الفلفل الأسود والبصل والخضروات الطازجة مثل الفلفل الأخضر والبطاطا والجزر وغيرها من الخضراوات الغنية بالمعادن والفيتامينات .

السعرات الحرارية في شوربة الدجاج

تحتوي شوربة الدجاج علي سعرات حرارية منخفضة، وتقل أكثر إذا نزعنا الجلد و إزلنا الدهون، قبل الطهي أو بعد الطهي، ويبلغ عدد السعرات الحرارية في شوربة الدجاج 90 سعرة حرارية من دهون تبلغ 18 إلى 20 %، وصافي الكربوهيدرات 5 جرام -، والألياف 1G 5 ٪، والبروتين 11g، إضافة لمجموعة من الفيتامينات و المعادن، والأحماض الدهنية .

أما وجبة واحدة من شوربة دجاج الخضروات بها حوالي 50 جرام من صدور الدجاج الخالية من الدهون فتحتوي على 48 سعرة حرارية، إذا كنت تفترض 250 جرام من مرق الدجاج لكل وجبة، فتكون السعرات 16 سعر حراري في الوجبة، أو تسع وحدات حرارية إذا كنت تستخدم مرق قليل الدسم .

فوائد شوربة الدجاج

1 – ترى مصادر طبية أن شوربة الخضراوات التي يتم تحضيرها بمرق الدجاج مفيدة في معالجة نزلات البرد، ورفع كفاءة عمل جهاز المناعة بالجسم، كما أن لشوربة الدجاج فائدة في معالجة أمراض الجهاز التنفسي، إذ تحتوي شوربة الدجاج على عناصر غذائية وفيتامينات تخفف من حدة تفاعلات خلايا الدم البيضاء عند الإصابة بالالتهابات الميكروبية .

2 – كشف أن التأثيرات المضادة للالتهابات هي سبب التحسن المؤقت الذي يشعر المرضى به عند تناول شوربة الدجاج .

3 – يحتوي مرق الدجاج على حمض سيستين وهو أحد أنواع الأحماض الأمينية التي تتكون البروتينات منها، وهذه المادة تظهر في مرق الدجاج عند الطهي، وتُشبه في تركيبها مادة أسيتايل سيستين التي توصف طبيا لمعالجة حالات التهاب الشعب الهوائية .

4 – تتكون مادة كيرسيتين في شوربة الدجاج إذا ما أضيف البصل إلى الدجاج خلال الطهي وتم طبخه جيدا كي تزول رائحته، وتعتبر مادة كيرسيتين مادة طبيعية تعمل كمضاد قوي للالتهابات، إضافة إلى أنها تعمل كأحد مضادات الهيستامين الطبيعية التي تخفف من حدة احتقان والتهابات الجهاز التنفسي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *