الفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي التقليدي

- -

الزبادي أحد أنواع الأطعمة التي لها العديد من الفوائد، وذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن والعناصر التي يحتاج إليها الجسم، وبالطبع كلنا نعرف الزبادي التقليدي، ولكن قد لا يعرف الكثير منا الزبادي اليوناني، ولهذا سوف نوضح لكم الفرق بين الزبادي الطبيعي والزبادي اليوناني.

الفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي التقليدي

يختلف الزبادي العادي عن الزبادي اليوناني في عدة فروق من حيث:

البروتين

الزبادي اليوناني يحتوي على كمية عالية من البروتين؛ مما يساعد في تعزيز الشعور بالشبع السريع، ولهذا فإن هذا النوع من الزبادي يتناسب مع الأشخاص النباتيين لأن العبوة من الزبادي اليوناني تحتوي على مقدار 170 جم من البروتين، بينما يحتوي الزبادي التقليدي على حوالي 20 جم من البروتين، لهذا الزبادي الطبيعي لا يؤدي إلى الشعور بالشبع.

الكربوهيدرات

يعتبر الزبادي اليوناني أكثر ملائمة مع من يتبع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات، لأنه يحتوي على نسبة كربوهيدرات نصف التي توجد في الزبادي العادي.

كذلك عملية التصفية في الزبادي اليوناني تزيل بعض السكريات التي في الحليب والتي تسمى (اللاكتوز) مما جعله الاختيار الأفضل لمن لا يريد نسبة عالية من اللاكتوز.

ولكن خبراء التغذية يقولون أنه يجب اختيار النوع اليوناني قليل السكريات، لأنه عندما يتم وضع أي نوع من الأطعمة والفواكه معه فإنه يصبح عالي الكربوهيدرات.

كمية الدهون

الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة عالية من الدهون، لأنه يحتوي على حوالي 16 جرام من الدهون المشبعة، وهذا ما يقرب من 80% من احتياج جسمك اليومي من الدهون.

بينما يحتوي الزبادي العادي على مقدار 5 جرام فقط من الدهون المشبعة التي ترفع مستوى الكولسترول السيء في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لهذا لو كنتي تريدين تناول الزبادي اليوناني فيجب أن الالتزام باختيار النوع قليل الدسم، أو خالي الدسم.

نسبة الصوديوم

يحتوي الزبادي اليوناني على حوالي 50 جم من الصوديوم، وهي تقريبًا نصف الكمية الموجودة في الزبادي العادي، وهذا يزيد من خطر التعرض لمشاكل القلب، وبعض المشاكل لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالسكر، وأمراض الكلى المزمنة.

نسبة الكالسيوم

يحتوي الزبادي العادي على حوالي 30% من نسبة الكالسيوم الموصي بها، بينما الزبادي تقل فيه نسبة الكالسيوم لأنه يفقد الكثير منها أثناء عملية التصفية.

وتقول أحد خبراء التغذية لو كان الإنسان قلق بشأن حصوله على نسبة كافية من الكالسيوم عند تناول الزبادي اليوناني؛ فيمكنه إضافة حصة كالسيوم إضافية عن طريق تناول البذور أو اللوز.

الخلاصة

الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة بروتين أكثر من الزبادي العادي.

الزبادي اليوناني أقل في نسبة الكربوهيدرات عن الزبادي العادي.

الزبادي اليوناني يخضع لعملية اجهاد ثلاثية أكثر من الزبادي العادي.

الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة دهون أكثر من الزبادي العادي، وكذلك سماكته تعتبر أكبر من الزبادي العادي.

الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة صوديوم أقل من الزبادي العادي.

يحتوي الزبادي على نسبة كالسيوم أقل من الزبادي العادي.

وبالرغم من أن خبراء التغذية يقولون أن النوعان يساعدان على فقدان الوزن لأنهم يعطوا الشعور بالشبع، بالرغم من احتواءهم على سعرات حرارية قليلة.

ولكن من الأفضل اختيار النوع الخالي من الدسم، أو قليل الدسم لمن يعاني من السمنة.

ولو اخترت الزبادي اليوناني فيفضل أن تستفيد من قوامه الكثيف في صنع سلطة الزبادي، مع بعض البهارات، أو استخدامه مثل بدل من الكريمة في الطبخ، لأن قوامه الكثيف يجعله مثل المايونيز في الطعام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *