أعراض ثقب الرحم بسبب اللولب

اللولب IUD هو جهاز طويل الأمد يوضع داخل الرحم لمنع الحمل ، و هو وسيلة فعالة و آمنة نسبيا لمنع الحمل مقارنة ببعض الوسائل الأخرى . و هو عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T مصنوع من البلاستيك أو النحاس . كما توجد بعض الأنواع تحتوي أيضا على الهرمونات .

اللولب الهرموني فعال لمدة تتراوح من 3-5 سنوات . بينما اللولب النحاسي فعال لمدة 10 سنوات أو أكثر . هناك فوائد أخرى لاستخدام اللولب ، مثل الراحة  ، فبمجرد تركيبه ، لا يوجد شيء آخر عليك القيام به أو تذكره .

مضاعفات استخدام اللولب

من أكثر المضاعفات خطورة المرتبطة باستخدام اللولب ثقب الرحم . إن ثقب الرحم بسبب اللولب يعتبر نادرا ، و لكنه قد يكون مميتا . يمكن حدوث ثقب الرحم أثناء تركيب اللولب أو بعده .  و يقدر تواتر هذا الحدوث بين 0.05- 13 لكل 1000 حالة تركيب لولب (متوسط ​​، 1.2 / 1000) ، و يبدو أنه يعتمد على نوع اللولب الذي تم وضعه ، و مهارة التركيب ، و موقع الرحم و حجمه ، و كثافة متابعته ، و حتى ميعاد تركيبه بعد الولادة سواء المهبلية أو القيصرية و بعد الإجهاض .

أعراض ثقب الرحم بسبب اللولب

على الرغم من أن بعض النساء اللواتي يعانين من انثقاب الرحم لديهم علامات و أعراض مثل الألم و النزيف ، إلا أن العديد منهم لا تظهر عليهم أعراض في الوقت الذي يتم فيه تشخيص الانثقاب . غالبًا ما يتم الاشتباه بالثقب أو تشخيصه عندما لا تكون سلسلة اللولب مرئية . و قد تشمل علامات التحذير الخاصة بانثقاب الرحم ما يلي :

– ألم أسفل البطن
– نزيف شديد
– قيء و غثيان
– قشعريرة و حمى
– ضربات قلب سريعة
– الانتفاخ

مضاعفات ثقب الرحم بسبب اللولب

هناك العديد من الآثار الخطيرة و الطويلة الأجل التي يمكن أن تنتج عن ثقب الرحم . أولاً و الأخطر ، عندما يقوم اللولب بتثقيب الرحم ، فإنه يكون حرًا في الانتقال إلى مناطق أخرى من الجسم و يمكنه ثقب الأعضاء الأخرى أيضًا . هذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى خطيرة ، و قد يستلزم الطبيب إجراء عملية جراحية لإزالة الجهاز . و في بعض الحالات ، قد يكون ثقب الرحم بسبب اللولب مميتا .

من أجل التشخيص الكامل للضرر الناجم عن اللولب ، يجب على الطبيب إجراء الموجات فوق الصوتية لتحديد مكان الجهاز ، و اختبار الدم لتشخيص ما إذا كان هناك أي نوع من العدوى . قد تكون الجراحة مطلوبة في كثير من الأحيان لإزالة الجهاز و إصلاحه الضرر الذي لحق بالأعضاء الداخلية .

متى يجب الابتعاد عن فكرة استخدام اللولب

اللولب ليس خيارًا جيدًا للجميع . قد لا تتمكني من استخدام اللولب في الحالات التالية :

– إذا كان لديك تشوهات في الرحم
– إذا كنت تعاني مرض التهابي الحوض في الآونة الأخيرة
–  إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المنقولة جنسيا
– إذا كنت بحاجة إلى علاج سرطان عنق الرحم أو بطانة الرحم أو المبيض

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *