الفرق بين الجبنة القريش و الجبنة العادية

- -

الجبن هي غذاء مشتق من الحليب ، يتم إنتاجها في العديد من الأصناف المختلفة ، تختلف في أنماطها ، ونكهتها  اعتمادا على البسترة ، و محتوى الزبدة ، و طريقة التجهيز ، و عمرها .

الفرق بين الجبن القريش و الجبن العادية

عادة يتم تصنيف الجبن في نوعين مختلفين ، أي الجبن القريش و الجبن العادي أو غيرها من الجبن . الجبن القريش هو الجبن الطازج الرائب حيث يتم تصريف مصل اللبن (السائل المتبقي بعد التجذيف) و لكن لا يتم الضغط على اللبن الرائب الذي يترك فيه كمية معينة من مصل اللبن .

بينما تستنزف الجبن الأخرى مصل اللبن و تتبع ببعض العمليات الإضافية أيضًا ، مثل تسخين اللبن الرائب تحت درجة حرارة عالية أو الضغط عليه لجعله أكثر صعوبة و السماح له “بالعمر” في الظروف العادية . و من الغني عن القول ، كل هذه العمليات يمكن أن تغير النتيجة النهائية و نوع الجبن .

فوائد الجبن القريش

الجبن القريش ناعمة ، بيضاء و طرية ، و هي جبنة طازجة لا تخضع لعملية تقدم العمر . و نتيجة لذلك ، تتميز بطعم خفيف مقارنة بالأجبان الأخرى . و هي الجبن المصنوع من خثارة الحليب المبستر و يمكن صنعها بمستويات مختلفة من الحليب ، مثل الحليب خالي الدسم ، أو قليل الدسم أو الحليب العادي . ت

ختلف قيم المغذيات الموجودة في الجبن القريش حسب مستوى دهون الحليب المستخدم و كمية الصوديوم المضافة . و لكنها عادة ما تكون أكثر صحية مقارنة بأنواع الجبن الأخرى ، حيث تحتوي على نسب عالية من البروتين و المغذيات الأخرى . و قد تشمل فوائد الجبن القريش الأخرى ما يلي :

تساعد على فقدان الوزن

أشارات الدراسات ان استهلاك الجبن القريش قد يساعد على فقدان الوزن . في الواقع ، يبدو أن الجبن القريش يحفز الشعور بالامتلاء بطريقة مماثلة لتلك الخاصة بالبيض . هذه المشاعر من الامتلاء يمكن أن تؤدي إلى خفض السعرات الحرارية و فقدان الوزن .

كما يقدم الجبن القريش كميات كبيرة من الكالسيوم ، وقد ربطت الدراسات الكالسيوم و المكونات الأخرى من منتجات الألبان بالوزن الخفيف و سهولة الحفاظ على الوزن ، خاصة عندما تقترن بالتمارين الرياضية . و علاوة على ذلك ، فقد ارتبط الكالسيوم الغذائي مع عمليات التمثيل الغذائي التي تقلل تراكم الدهون و تساعد على سرعة فقدان الدهون .

تساعد على بناء العضلات

بسبب المحتوى العالي من البروتين في الجبن القريش ، فهي تساعد على بناء كتلة عضلية . يشكل الكازين 80 في المئة من محتوى البروتين الموجود في الجبن القريش و يعتبر بروتينًا ممتصًا ببطء ، حيث يعزز الامتصاص الممتد للحمض الأميني ، و الذي يرتبط بزيادة قدرة بناء العضلات .

من الأفضل أن يتناول لاعبي بناء الأجسام  الجبن القريش قبل النوم . فهذا يؤدي إلى إطلاق مستمر للأحماض الأمينية في الدم و العضلات خلال الليل ، مما قد يقلل من انهيار العضلات .

تساعد في منع مقاومة الأنسولين

يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى تطوير مرض السكري من النوع 2 و أمراض القلب. و يعتقد أن الكالسيوم في منتجات الألبان يقلل من مقاومة الأنسولين . حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول منتجات الألبان قد يقلل من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين بنسبة 21٪ .

تساعد على تقوية العظام

بالإضافة إلى الكالسيوم ، يعتبر الجبن القريش مصدرًا جيدًا للفوسفور و البروتين . ترتبط هذه المغذيات باستمرار بتحسين صحة العظام .

غنية بالسيلينيوم

يمكن أن يقدم لك كوب من الجبن القريش حوالي (226 غرام) أو ما يعادل 30 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من السيلينيوم . و قد أثبت هذا المعدن زيادة الحماية المضادة للأكسدة في الدم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *