خطوات للوقاية من الإصابة بماء الزرقاء في العين

مقدمة عن الماء الزرقاء

تعتبر الماء الزرقاء أحد الأسباب الرئيسية في العالم للإصابة بالعمى ، وهي تنتمي إلى مجموعة من أمراض العيون التي تؤدي إلى إتلاف عصب الإبصار الرئيسي . في المراحل المبكرة من المرض لا يوجد للماء الزرقاء أي أعراض على الإطلاق . وفي كثير من الأحيان لا يحدث أي تأثير حتى يصبح المرض في مرحلة متقدمة من فقدان البصر ، ومن ثَم قد يكون بصرك قد وصل لمرحلة صعبة لا يمكن علاجها . لهذا السبب ، من المهم اتخاذ اللازم لحماية البصر حتى وإن كان لديك بصر طبيعي.  وفيما يلي الخطوات التي يمكنك القيام بها لمنع الماء الزرقاء .

تعريف الماء الزرقاء

هو مرض يؤثر على العصب البصري ويسبب تلفًا تدريجيًا للعصب البصري مما يؤدي إلى فقد طفيف في الرؤية.  إذا لم يتم تشخيص المرض في وقت مبكر يمكن أن يتطور إلى عدم وضوح الرؤية أو حتى العمى بشكل دائم .

أسباب الإصابة بالماء الزرقاء

لا أحد يعرف السبب الرئيسي لماء الزرقاء ومع ذلك ، فإن ارتفاع ضغط العين هو العامل الرئيسي لازدياد المرض.  يزداد ضغط العين عندما يُستنزف الخلط المائي (السائل الواضح في العين) بشكل صحيح.  يتدفق الخلط المائي عادةً داخل العين وخارجها عبر قناة صغيرة إذا لم يسير بشكل صحيح فإنه يؤدي إلى ارتفاع الضغط في العين ، والذي غالبًا ما يؤدي إلى الماء الزرقاء .

من هو أكثر عرضة للإصابة بالماء الزرقاء

تعتبرالماء الزرقاء مرضًا شائعًا بين الأشخاص فوق سن الأربعين ، الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالماء الزرقاء هم :
– مرضى السكري
– من لديه تاريخ عائلي لمرض الماء الزرقاء .
– من لديه إصابات أو جروح خطيرة في العين من فترات سابقة .

نصائح للوقاية من الماء الزرقاء

فحص منتظم للعين

في الوقت الحالي ، تعد فحوصات العين المنتظمة هي أفضل طريقة لمنع حدوث ضرر كبير من الماء الزرقاء . بشكل عام ، يجب إجراء فحص لمرض الماء الزرقاء لكل فئة عمرية كما يلي :
– كل أربع سنوات قبل سن 30 .
– كل ثلاث سنوات بين سن 40 و 50 .
– كل عامين بين سن 50 و 60 .
– كل ستة أشهر بعد سن 60 .

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة تفيد الصحة العامة للجسم وحتى التمرينات المعتدلة مثل المشي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، مما يقلل ضغط العين . إن فوائد ممارسة الرياضة ذات تأثير طويل الأمد ، لهذا السبب ننصحك بممارسة التمارين المعتدلة بشكل منتظم .

ارتداء واقي للعين

إن ارتداء واقي العين عند ممارسة الرياضة أو الأنشطة عالية الخطورة أمر هام جداً ، يمكن أن تؤدي إصابات العين إلى الماء الزرقاء الصدمية ، لذا فإن حماية عينيك من الإصابة هي طريقة أخرى للوقاية من المرض .

العمل على خفض نسبة الإنسولين

إن ارتفاع مستويات الإنسولين يسبب زيادة في ضغط الدم وربما ضغط العين أيضاً ، مع مرور الوقت يصبح جسمك مقاومًا للإنسولين ودوماً ترتبط مقاومة الإنسولين بضغط العين المرتفع.  الحل الأفضل هو تجنب السكريات والأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الخبز ، الأرز ، المكرونة ، البطاطس والحبوب .

تناول التوت الأسود البري

من المعروف أن التوت البري يعمل على منع ظهور ما يسمى بالتنكس البقعي ، والتوت البري الأسود يحتوي على مادة فلافونويد وهي مفيدة جداً للجسم ، كما يعمل التوت على تقوية الشعيرات الدموية التي تحمل الغذاء للأعصاب والعضلات . ولكن بما أن التوت يحتوي على السكر ينبغي تناوله باعتدال لتجنب زيادة مستويات الإنسولين  .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *