كيف تكون ناجح في كل جوانب الحياة

سواء كنت تسعى لتعلم مهارة جديدة أو تطوير علاقاتك إلى علاقات صحية أو تسعى لتحقيق النجاح في أي وظيفة أو مهنة ، فهناك طرق ناجحة محددة لتحقيق هذا النجاح ، ومن المهم فهمها واستخدامها . بالطبع يمكن أن تلعب الموهبة والحظ والفرص المتاحة دورًا في هاماً في طريق هذا النجاح ، لذا إذا اتبعت هذه المبادئ الأساسية التالية ستحقق النجاح على المدى الطويل .

حدد الخطط الخاصة بك

لا يمكن أن تتحرك في حياتك بدون وضع خطط وهذا يتطلب منك وضع أهداف واضحة ووسائل تقييم لمدى تحقيق هذه الأهداف ، على سبيل المثال إذا كان هدفك هو الحصول على لياقة بدنية أكثر قُم بإعداد خطة تدريجية وقيس مدى تقدمك . إذا كنت تحاول تعلم مهارة جديدة فإن تحديد الأهداف بوضوح هو الخطوة الأولى . تحديد الأهداف هو أمر بارع وهذا بالتباعية يعطي نتائج محددة ، على سبيل المثال تحديد هدف لإنقاص الوزن بعدد كيلو جرامات معينة فوضوح هذا الهدف وواقعتيه يساعدك على تحقيقه .

إدرس وتعلم قواعد الحياة

يوضح علماء النفس الاجتماعي أن القواعد الحياتية الخفية تعتبر المتحكم الرئيسي في جميع التفاعلات الاجتماعية لأي إنسان ، فمثلاً النجاح في مكان العمل أو في العلاقات المحيطة يدور حول معرفة الإنسان بكيفية التصرف بشكل وبطريقة مناسبة وهذا للحصول على النتائج المرجوة . لذا ادرس وتعلّم قواعد الحياة وهي ما تُعرف عادة بتطوير الكفاءة الاجتماعية أو الذكاء الاجتماعي ، وهذا سيساعدك على المُضي قدمًا .

تعلم من فشلك

في كثير من الأحيان نركز على الطرق التي تساعدنا على النجاح ، ولكن توضح  الأبحاث بأننا نتعلم أكثر من خبراتنا الفاشلة .  قُم بإجراء مراجعة لكل ما فعلته وذلك من خلال أن تقوم بتحليل الأحداث ومعرفة لماذا وكيف سارت الأمور على هذا النحو بشكل خاطئ وكيفية إصلاحها من أجل تحقيق النجاح في المرة القادمة . فمثلاً عادةً ما يذكر رؤساء الدول والشركات المشهورون أنهم كانوا يتعلمون من فشلهم مما أدى إلى نجاحهم في النهاية .

كُن سعيداً بأبسط إنجازاتك

يُعرف علماء النفس أن الإنجازات الكبيرة أسهل في تحقيقها إذا تم تقسيمها إلى أعمال صغيرة يسهل إنجازها ، حاول مكافئة نفسك على كل خطوة تخطوها على طريق النجاح وخصص وقت للإشادة بمجهودك في كل عمل هام قُمت به حتى تصل إلى هذا النجاح .

كُن إنسان مثابر

فالمثابرة هي الطريقة الأساسية أو الجوهرية لتغيير ما يصعب عليك تغييره ، لذا من المهم العمل بجد واستمرار ، على سبيل المثال أن العديد من رجال الأعمال والسياسيين الناجحين تعرضوا إلى تجارب فشل في العديد من المرات في حياتهم وواجهوا نكسات كبيرة  قبل أن ينجحوا في نهاية الطريق . لهذا أسعى ولا تستسلم واستمر في العمل لتحقيق أهدافك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *