فوائد البطيخ للاطفال والوقت المناسب لإطعامه الرضيع

مشاهدة الطفل يتناول الطعام الصلب لأول مرة أمر غاية في المتعة ، و لكن الأمر الأهم ما هو الغذاء الأول للطفل و كيف يفضل أن يتم تقديمه.

الوقت المناسب لتناول الأطفال البطيخ

أعطي البطيخ للأطفال ما بين 8 و 10 أشهر من العمر ، قد لا يتمكن طفل عمره ستة أشهر من التعامل مع نسيج هذا النوع من الفاكهة ، و قد يصاب بعض الأطفال بالحساسية و طفح جلدي إذا تناولوا أي نوع من أنواع البطيخ بسبب الطبيعة الحمضية لهذه الفاكهة ، و لذلك يجب أن تراقب الأطفال بعد تناول البطيخ .

كيفية اختيار البطيخ

– البطيخ هو أقل الفواكه ملوثة بالمبيدات الحشرية ، و يمكنك اختيار البطيخ العضوي إذا كنت ترغب في ذلك ، و لكن ضع هذه الأمور في اعتبارك أثناء اختيار البطيخ:

– يفضل شراء البطيخ كاملا وليس مقطع ، و يمكنك معرفة ما إذا كانت ناضجة عند الطرق عليها باليد  ، حيث أن البطيخ الناضج يكون مجوفًا عند النقر عليه.

– التحقق من أنها غير مجروحة من الخارج و خالية من البقع ، والتي تشير إلى أن الفاكهة فاسدة أو ناضجة بشكل زائد.
– لا تشتري البطيخ المجمد أو المعلب.

كيفية تخزين البطيخ للأطفال

– اغسل الفاكهة تحت الماء الجاري ، و قم بتخزينها في مكان نظيف و جاف إذا لم يتم التقطيع ، و وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ، فإن مستويات الليكوبين و البيتاكاروتين في البطيخ ترتفع عندما يتم تخزينها في درجة حرارة الغرفة.

– قطع الفاكهة إلى قطع صغيرة ، قم بإزالة البذور ، ومن ثم إطعامها إلى طفلك الصغير.
– قم بتخزين البطيخ المقطّع في الثلاجة في حاوية محكمة الغلق أو قم بتغليفه ببلاستيك مطاط ، و قم بتبريد البطيخ لمدة لا تزيد عن 24 ساعة ، إذا كنت تستخدمه لطفلك.

– احضر البطيخ المبرد إلى درجة حرارة الغرفة قبل تقديمه لطفلك ، لمنع نزلات البرد.
– الأطعمة التي يمكن مزجها بالبطيخ هي الموز و الجزر و الأفوكادو و الخوخ و العنب البري و الدجاج و الزبادي.

الفوائد الصحية للبطيخ للأطفال

– تساعد هذه الفاكهة في الحفاظ على مستويات الماء حيث تحتوي على 93٪ من الماء و 7٪ من اللحم ، فتمنع الجفاف و لذلك هي جيدة للغاية خلال فصل الصيف ، كما انها تحتوي على الإلكتروليت ، مما يساعد على تقليل فرص الاصابة بضربة شمس.

– يزداد محتوى اللايكوبين كلما كانت الثمرة انضج ، و هو مضاد للأكسدة جيد للقلب و يقلل من نسبة نوبات الربو ، كما ان البطيخ غني بالكاروتينات مثل النيوروسبورني و اللوتين و غيرها ، و التي تساعد في الحفاظ على الرؤية سليمة والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

– من الضروري تضمين فيتامين سي في حمية طفلك لأنه يساعد في مكافحة العدوى ، و يجعل الجهاز المناعي قويا ، و يساعد في زيادة خلايا الدم الحمراء و الهيموجلوبين من خلال امتصاص الحديد.

– ينصح بشدة بفيتامين (أ) لبصر طفلك الصغير ، و تشمل الفوائد الأخرى له الحصول على جلد متوهج صحي ، و أنسجة ناعمة و غشاء مخاطي جيد ، و أسنان قوية.

يحتوي البطيخ أيضا على الكالسيوم و المنجنيز مما يساعد على نمو العظام ، فالكالسيوم ضروري لإفراز هرمون يساعد المغنيسيوم في بناء وظائف العضلات و الاشارات العصبية عند الرضع.

– يحتوي فيتامينات ب المركبة و التي تقدم فوائد متنوعة ، كما أنها تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و تطوير الجهاز العصبي ، و تعزيز نظام المناعة ، و وظيفة الدماغ و تحسين البروتين ، و تنظيم استقلاب الكربوهيدرات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *