تناول الحليب ثلاث مرات يوميا يحافظ على صحة القلب

رصدت دراسة كبيرة نشرت مؤخرا في مجلة ذا لانسيت  الطبية، تدرس العلاقة بين استهلاك الألبان كاملة الدسم وصحة القلب والأوعية الدموية، كما أوصى كل من وزارة الزراعة الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية (AHA) بأن لا يتجاوز البالغين ثلاثة حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم في اليوم، وقد حذر الباحثون من أن المحتوى المرتفع من الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان قد يرفع من مستويات الكوليسترول  الضار  الذي يشكل خطرا على صحة القلب والأوعية الدموية. لكن الدراسة الجديدة التي نشرت في  The Lancet تتحدى هذه التوصيات.

دراسة عالمية جديدة

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأحماض الدهنية الموجودة في الحليب كامل الدسم قد يكون لها دور وقائي ضد أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وقد استعرضت الدراسة واسعة النطاق العادات الغذائية لأكثر من 380 ألف شخص في 21 دولة عبر القارات الخمس، ووجدت أن منتجات الألبان كاملة الدسم ترتبط مع انخفاض مخاطر الوفيات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الألبان كاملة الدسم تقلل من خطر الوفاة

1 – استخدم الدكتور دهغان وزملاؤه استبيانات عن الطعام لجمع بيانات عن عادات تناول الطعام لـ 136،384 شخصًا خلال فترة متابعة تجاوزت تسعة أعوام، كان الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع تتراوح أعمارهم بين 35 و 70، وكانت منتجات الألبان التي كانوا يستهلكونها هي الحليب والزبادي والجبن.

2- ولأغراض الدراسة، كان جزء من منتجات الألبان يتكون إما من كوب من الحليب يبلغ 244 جرامًا، وكوب من الزبادي يبلغ 244 جرامًا، أو شريحة من الجبن تزن 15 جرامًا، أو ملعقة صغيرة من الزبد مقدارها 5 جرام.

3- تم تقسيم المتطوعين إلى أربع مجموعات، المجموعة الأولي( الذين لم يستهلكوا منتجات الألبان )، المجموعة الثانية ( لذين لم يتعد تناولهم حصة واحدة في اليوم من الألبان)، المجموعة الثالثة ( الذين استهلكوا وجبة واحدة إلى وجبتين يومياً من الألبان)، ومجموعة (المدخول العالي التي كانت تستهلك أكثر من وجبتين يوميا).

4- وكشفت الدراسة أن الأشخاص في المجموعة التي يتناولون كميات كبيرة كانوا أقل عرضة للوفاة من أي سبب، وأقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وأقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب الرئيسية.

5- أما المجموعة التي تستهلك بانتظام منتجات الألبان الكاملة الدسم فقط، وجد الباحثون أنه كلما تم استهلاك المزيد من منتجات الألبان كاملة الدسم، انخفض خطر الوفيات والقضايا الوعائية القلبية.

6- ويقول الدكتور دهغان ” تدعم نتائجنا أن استهلاك منتجات الألبان قد يكون مفيدا للوافيات والأمراض القلبية الوعائية، خاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​حيث استهلاك الألبان أقل بكثير مما هو عليه في أمريكا الشمالية أو أوروبا.”

  تغيير المبادئ التوجيهية الغذائية

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة قائمة على الملاحظة ولا يمكنها تأكيد العلاقة السببية، إلا أن النتائج توحي بأن بعض الدهون المشبعة في الألبان الكاملة الدسم يمكن أن تفيد صحة القلب والأوعية الدموية، كما تفعل بعض الفيتامينات والكالسيوم.

ما يعني أنه يجب تغيير الإرشادات الغذائية الحالية، إذ أن البحوث السابقة التي وجدت نتائج مماثلة أظهرت أن الإرشادات تحتاج إلى المراجعة.

والنتائج من  هذه الدراسة تشير إلى أن تناول منتجات الألبان، وخاصة الحليب كامل الدسم ، قد يكون مفيدا للوقاية من الوفيات والأمراض القلبية الوعائية الكبرى.

لذلك يجب ألا يتم تثبيط استهلاك منتجات الألبان، بل ربما تشجيعه وخاصة في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *