أفضل نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني

يعتبر الكبد الدهني هو أحد أمراض الكبد المزمنة والتي تحدث لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يتطور مرض الكبد الدهني ويؤدي في كثير من الاحيان إلى فشل في الكبد أو تليف به أو حتى أنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث سرطان في الكبد .

ويحدث ذلك إذا لم يتم استخدام العلاج المناسب في المراحل المبكرة من المرض، لأن الكبد يعتبر أحد أهم الأعضاء الموجودة في الجسم، فهو قادر على استعادة وإصلاح نفسه، لذا عليك المحافظة أيضًا عليه ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وتغيير في نمط الحياة بشكل عام .

فوائد النظام الغذائي للكبد الدهني

واحدة من أكثر الطرق فعالية لعلاج الكبد الدهني هو إجراء تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي، ومن المعروف أن ما تأكله له علاقة كبيرة بأداء جسمك وصحته، لذا عليك التأكد من أن نظامك الغذائي اليومي مناسب لك، ويمنحك النظام الغذائي الخاص بالكبد الدهني الكثير من الفوائد منها :

– يساعد على خفض مستويات الدهون في الكبد .
– يساعد في تحسين وظيفة الانسولين .
– يساعد في فقدان الوزن بسهولة أكبر .

ما هي الأطعمة الجيدة لمرض الكبد الدهني

إذا كنت ترغب في علاج حالتك بنجاح، فإن إعداد خطة وجبات تناسب كبدك أمر بالغ الأهمية، وإن إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي سيحدث فرقًا كبيرًا في صحة الكبد ويمكنك منع تحوله إلى أمراض أكثر فتكًا مثل سرطان الكبد .

الخضار الخام

الخضروات الخام أمر لا بد منه في نظامك الغذائي إذا كان لديك مرض الكبد الدهني، سوف تحتاج إلى تناول الكثير من السلطات مع الخضروات الطازجة، وهي من الأشياء المغذية والمفيدة للجسم كله، وهناك العديد من أنواع السلطات اللذيذة التي يمكنك تناولها .

الفواكه

يمكنك تناول الفواكه الطازجة في اليوم، والثمار تحتوي على الكثير من السكر لذلك يجب تناولها مع تحكم صارم لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى إلحاق الضرر بالكبد، لذا تأكد من تناول الكمية الموصي بها لتزويد الجسم بالمغذيات التي يتطلبها للبقاء قوية .

الخضار المطبوخ

للتعويض عن عدم وجود الأطعمة الكربوهيدرات العالية مثل الخبز والحلويات، سوف تحتاج إلى استكمال ذلك من خلال ادراج مجموعة متنوعة من الخضار المطبوخة التي تحتوي على النشا فيها مثل البطاطس ولكن عليك أن تتأكد من أن الخضار المطبوخ طازج وجيد للكبد .

البروتينات

إن البروتينات من أهم الأشياء التي يحتاجها الجسم، يمكنك التأكد من أن جسمك يحصل عليها عن طريق تناول الأطعمة التي هي أفضل مصادر التي يحتوي على كثير من البروتينات، مثل المأكولات البحرية، والدواجن، واللحم الأحمر، والبيض، والبقوليات كالحمص والفاصوليا والعدس، المكسرات والبذور .

الوجبات الخفيفة 

الهدف من هذا النظام الغذائي هو التأكد من عدم تجويعك لذلك فهو يسمح لك بتناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات، يمكن أن تشمل هذه الوجبات الخفيفة ما يلي : علبة من المأكولات البحرية مع عصر نصف ليمونة، ملعقة طعام من الزبادي مع الأعشاب المفرومة الطازجة، كما يمكن أن تأخذ ملعقة كبيرة من التوت مع عصير اللوز وحليب جوز الهند، أيضا المكسرات من الأشياء الرائعة والمغذية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *