النظام الغذائي الصحي لتنظيف القولون

القولون هو العمود الفقري للجهاز الهضمي ، فهو يساعد على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك . لسوء الحظ ، مع كل ما يقدمه لك القولون ، فإنه يصاب أيضًا بالعبء الأكبر من السموم و الكائنات الضارة التي يستقبلها جسمك . و لحسن الحظ ، إذا كنت ترغب في إبقاء القولون نظيفًا و صحيًا ، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك . أولاً و قبل كل شيء ، هو اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه و الخضراوات . سيؤدي إجراء تنظيف القولون العضوي إلى زيادة صحة القولون و يساعد على منع تراكم السموم .

القولون

القولون هو جزء معقد من الأمعاء الغليظة ، و تربط الأمعاء الغليظة الأمعاء الدقيقة بالشرج . المكونات الأربعة الرئيسية للأمعاء الغليظة هي الأعور و القولون و المستقيم و القناة الشرجية . القولون هو شكل أنبوبي يربط الأعور بالمستقيم . لديه عدة طبقات من العضلات و الدهون مع الغشاء المخاطي . ينقسم القولون  إلى أربعة أقسام – القولون الصاعد ، القولون المستعرض ، القولون النازل ، و القولون السيني . في المتوسط ​​، يبلغ طول القولون حوالي خمسة أقدام عند البالغين و يستهلك معظم المساحة داخل التجويف البطني .

يلعب القولون دورًا حيويًا في كيفية معالجة الجسم للطعام . عندما يكسر الجهاز الهضمي الطعام الذي تتناوله ، فإنه يدخل إلى القولون في حالة سائلة في الغالب . يؤدي القولون دوران مهمان في هذه المرحلة من عملية الهضم . أولا ، البكتيريا في القولون تكسر الطعام بشكل أكبر . ثانياً ، يمتص المغذيات الإضافية و السوائل . ثم يتم تحويل فضلات الطعام المتبقية إلى فضلات و تخزن في القولون النازل حتى تصبح جاهزة للطرد من الجسم .

أهمية تنظيف القولون

لأن القولون يعالج مخلفات الطعام ، فإنه يتعرض باستمرار للقصف من جراء السموم ، التي قد تشمل هذه المبيدات الحشرية من الأطعمة غير العضوية ، و السموم الموجودة في اللحوم المصنعة ، أو حتى الملوثات البيئية في الهواء و الماء . تنظيف القولون واحد من أفضل الطرق لتشجيع عمليات إزالة السموم الداخلية جسمك و القضاء على الكائنات الحية الضارة .

النظام الغذائي الصحي لتنظيف القولون

في حين تناول الأطعمة المناسبة أمرًا ضروريًا لصحتك دائما ، فمن الضروري جدًا الحفاظ على القولون السليم . بعد سنوات من البحث و الخبرة ، طورت خطة نظام غذائي لتطهير القولون ساعدت الكثير من الناس . يمكن أن تساعد في تحسين نتائج أي تطهير و تشجع مستويات الطاقة الصحية و العافية الشاملة .

أساسيات خطة تطهير القولون

هناك ثلاثة قواعد بسيطة لمتابعة مع نظام غذائي القولون التطهير :

-أكل الفاكهة فقط لمدة ستة أيام كاملة
– تناول نوع واحد فقط من الفاكهة لكل وجبة
– أكل الكثير من الفاكهة كما تريد

ما يمكنك تناوله في نظامك الغذائي لتطهير القولون

تشمل أفضل الفواكه لاختيارها عند اتباع نظام غذائي لتطهير القولون التفاح ، الافوكادو ، الموز ، التوت ، الجريب فروت ، البرتقال ، البابايا ، الأناناس ، توت العليق ، الفراولة ، الطماطم و البطيخ .

الأطعمة الأخرى لتنظيف القولون

يجب أن يعتمد النظام الغذائي الذي يدعم القولون الصحي على ثلاثة أمور رئيسية : الفواكه و الخضروات و المياه .

الفواكه

توفر الفواكه الماء و الألياف و مضادات الأكسدة . يعد التفاح و الموز و الفراولة أغذية رائعة للبدء بها . كل من هذه يمكن أن توفر جزء كبير من احتياجاتك اليومية من الألياف . الفواكه الحمضية مثل البرتقال و الليمون هي أيضا تقدم مساعدة كبيرة في الجهاز الهضمي و تعطيك دفعة فيتامين سي . الفواكه المجففة مثل البرقوق يمكن أن تكون مفيدة أيضًا للقولون و تعمل كملينات طبيعية .

الخضروات

الخضراوات الصليبية عالية جدا في الألياف الغذائية ،  و حمض الفوليك ، و الكالسيوم ، و فيتامين ك ، و فيتامين سي ، و المغنيسيوم ، و مضادات الأكسدة . كما أنها تحتوي على كمية عالية من الكلوروفيل ، مما يساعد على إزالة السموم . السبانخ ، و اللفت ، و الثوم ، و الجرجير هي بعض الخضروات الأخرى التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتحسين صحة القولون .

الأعشاب

الأعشاب هي وسيلة ممتازة لتكملة نظامك الغذائي بالعناصر الغذائية لتعزيز الصحة . بعض من أفضل الأعشاب للقولون تشمل الدردار الزلق ، و النعناع . لكلا منهما خصائص تشجع على التطهير و تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي . هذه الأعشاب يمكن أن تؤكل طازجة أو تؤخذ كمكمل عشبي .

البذور و المكسرات

البذور والمكسرات مغذية و تساعد على إبقائك نشطاً طوال اليوم . فهي غنية بالألياف و فيتامين هـ و البروتين و الزنك  والعناصر المغذية الأخرى التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحة القولون . بعض من أفضل المكسرات تشمل اللوز ، الجوز  ، الكاجو ، الفستق و البندق. و تشمل خيارات البذور الكبرى القنب ، القرع ، عباد الشمس ، الشيا ، و بذور الكتان .

البقوليات

الفاصوليا و العدس مصدر ممتاز للألياف و الكربوهيدرات . يمكن أن تساعدك هذه الاطعمة على تعزيز عملية الهضم الصحية .  وقد أظهرت الدراسات أن تناول الفول عدة مرات في الأسبوع قد يساعد حتى في الوقاية من سرطان القولون .

أطعمة يجب التقليل منها 

يجب الحد من تناول بعض الأطعمة مثل السكريات و اللحوم المصنعة و اللحوم الحمراء و الأغذية المعلبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *