فواكه استوائية نادرة ذو قيمة غذائية كبيرة

عندما تبحث في محلات البقالة عن المنتجات الغير التقليدية أو منتجات لإمداد جسمك بالدفيء ، فإن التسوق في ممر الفاكهة يبقى هو الاختيار المناسب لك ، ومن بين جميع الفواكه تكشتف فواكه ذو نكهات وفوائد فريدة ، وفيما يلي فواكه استوائية نادرة ذو قيمة غذائية كبيرة لذا يفضل تناولها وتذوق طعمها .

الأفوكادو

تعتبر فاكهة الافوكادو واحدة من أكثر الأنواع المعروفة ومتوفرة على نطاق واسع. تتميز الأفوكادو بغناها واحتوائها على الدهون العالية قد لا تكون متوفرة في باقي الفواكه . كما تحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية المعروفة وتكون معظم هذه الدهون في شكل أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وقد أكتُشف أنها دهون واقية للقلب.

فاكهة التنين (دراجون فروت)

المعروفة أيضا باسم “البياتا” ، قد يكون شكلها الغريب غير مشجع لشرائها ، فاكهة التنين تنمو شبه الصبار في شكلها الخارجي ولكن بمجرد أن تقطع إلى نصفين سيكون قلب الفاكهة على الأرجح أحمر أو أبيض أو أصفر وتكون مملوءة ببذور سوداء. على الرغم من أن استهلاكها شائع جداً في المكسيك وأميركا الوسطى والجنوبية وآسيا ، إلا أن فاكهة التنين أصبحت من أشهر الفواكه في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يجعلها ثمرة استوائية رائعة يجب محاولة تناولها أو تجربتها على الأقل .

فاكهة الفيجوا

أصول فاكهة الفيجوا ترجع إلى البرازيل ، باراجواي ، أوروغواي ، الأرجنتين وكولومبيا ، وتعرف أيضاً فاكهة الفيجوا باسم “الأناناس أو الجوافة” ، تشبه الفيجو شكل بيضة ولونها الخارجي مثل لون الجير وملمسها مماثل للكمثرى . ويمكن تقشير القشرة لأن مذاقها مر أما قلب الفاكهة فيشبه الأناناس والليمون والكافور وتعتبر نكهتها لاذعة قليلاً .

الجوافة

نظراً لزراعتها في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، فالجوافة هي فاكهة استوائية مشهورة. غالباً يكون حجم الجوافة صغير وشكلها مستدير وردية اللون ، ولها استخدامات مفيدة جداً ، فيمكن إضافتها إلى السلطات أو صنع معجون الجوافة المهروسة أو تصنيعها كهلام (الجيلي) أو ببساطة تناولها بمفردها والاستمتاع بمذاقها . الجوافة غنية بفيتامين “د” وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “أ” و حمض الفوليك .

الكاكايا (جاك فروت)

من بين جميع أنواع الفاكهة الاستوائية قد تكون الكاكايا الأكبر فيما يتعلق بالحجم نظرًا لأنها تعتبر أكبر أشجار الفواكه في العالم . إن حجمها الهائل يمكن أن يطعم الكثيرين لذا يمكن الاستفادة منها في المناطق التي تعاني من المجاعات ، ومن المثير للاهتمام أنه يمكن استخدم لحم هذه الفاكهة في الشواء مثل اللحوم فتعد مفيدة جداً في أي نظم غذائية قائمة على النباتات .

البرتقال الذهبي (كومكات)

هذه الفاكهة الصغيرة والاستوائية تشبه إلى حد كبير البرتقال ولكنها على عكس البرتقال وأي فاكهة حمضية أخرى ، يتم تناولها بالكامل سواء القشر أو قلب الفاكهة ، إن قلب الفاكهة يتميز بمذاقه الحامضي على عكس قشرتها تتميز بحلاوة مذاقها . وكمثل معظم الموالح تعتبر الكومكات غنية بالفيتامينات “د” و”أ” والبوتاسيوم .

فاكهة الليتشي

هي فاكهة غريبة تتطلب في الغالب طقس صيفي دافئ ورطب وذلك لتحقيق أفضل نمو للفاكهة . قد تشبه الليتشي للوهلة الأولى التوت ، ولكن عند رؤيتها عن قرب ذات مظهر خارجي خشن ، وبمجرد قطعها تظهر فاكهة كريمية بيضاء المركز بنفس ملمس العنب . قُم بإعداد مكعبات الليتشي المثلجة الممزوجة مع اللوز أو الفراولة أو معجون النعناع لإعداد الآيس كريم .

المانجو

المانجو واحدة من أكثر الفواكه شعبية في العالم ، على الرغم من أنها تعتبر ضمن نفس عائلة نباتات الفستق والكاجو ، إلا أن نكهتها وفوائدها الغنية تميزها بشكل كبير عن السابقان . فالمانجو غنية بالألياف والفيتامينات “أ” و “د” . ويمكن استخدام المانجو في إعداد الدجاج مما يمد الجسم بالفوائد الغذائية ، ويمكن صنع مكعبات المانجو المثلج مع الزبادي ، أو صنع عصير من ثلاثة مكونات بسيطة: عصير الليمون ، ومسحوق الفلفل الحار ، وقليل من الملح .

الرمان

يعتبر الرمان منتج فائق الجودة ، إلا أن الرمان فاكهة استوائية تقليدية ، داخل القشرة بذور حمراء غنية صغيرة ، يتميز الرمان بأنه غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي من السرطان وأمراض القلب ، وتُحسِّن أداء المخ .

فاكهة النجمة (ستار فروت)

تتميز الفاكهة بشكلها الرائع ، كما أن اسمها يوحي بشكلها مثل النجم ، تتميز قشرتها بملمس شمعي وهي غنية بالألياف الغذائية ، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة. إنها فاكهة خفيفة لها نكهة شبيهة بالزهور . يمكن إعدادها في سلطة فواكه أو مسلوقة في الصلصات ، أو عصير منعش .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *