افضل طرق العناية بـ اسنان الاطفال

تبدأ صحة الأسنان والعناية بها في الأشهر الأولى من حياة طفلك.  فإليك بعض النصائح للتأكد من بقاء ابتسامة طفلك جميلة وصحية .

نظّف أسنان طفلك كل يوم – حتى لو لم ينموا بعد :
حتى قبل ظهور الأسنان الأولى للطفل من المفيد تنظيف لثتهم بعناية باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بعد كل وجبة.  بمجرد أن تظهرالأسنان ، قم بتنظيفها بلطف باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة على الأقل مرتين في اليوم  وبعد كل وجبة إن أمكن .

مساعدة أطفالك الصغار على تنظيف أسنانهم :
معظم الأطفال يفتقرون إلى المهارات الحركية التي تساعدهم على تنظيف أسنانهم بأنفسهم ، لذلك يجب أن تشرف على تنظيف أسنانهم حتى يبلغ عمرهم 6 سنوات أو أكثر . قد يستمر التنظيف الجيد والفعال بين 2 و 3 دقائق.  قُم بتنظيف أسنان طفلك بتحريك الفرشاة في شكل دوائر وليس بشكل أفقي وحاول عدم الضغط بشدة على الأسنان .

إستخدم كميات صغيرة من معجون الأسنان بالفلورايد :
بالنسبة للأطفال الصغار من الأفضل استخدام كمية صغيرة جدًا من معجون الأسنان بالفلورايد ، أي ما يعادل حجم حبة الأرز وخاصةً للأطفال أقل من عامين وحجم حبة البازلاء بين عامين و6 سنوات . من المهم التأكد من أن طفلك لا يبتلع المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد لأنه يمكن أن يؤدي إلى التسمم ، كما يمكن أن تسبب ظهور بقع بيضاء على الأسنان .

كُن قدوة لأطفالك :
قد تكون قد لاحظت أن أطفالك يحبوا تقليدك ، لذا ممكن أن تقترح عليهم فكرة العناية بالفم والأسنان وذلك عن طريق  أنك وبقية أفراد عائلتك أيضًا  تهتمون بغسيل وتنظيف الأسنان.  إجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أمر إيجابي ومشجع .

راقب ما يضعه أبنائك في أفواههم :
لا يحتوي فم الرضيع على البكتيريا التي تسبب أي مشاكل داخل الفم .  لكن هذه البكتريا يمكن أن تنتقل من استخدام الأشياء التي يضعها طفلك في فمه مثل : (اللهاية ، الدمى ، الأواني ، إلخ) أو الأطعمة الملوثة بلعاب شخص بالغ أو طفل آخر مصاب ، لا ينصح بإعطاء الأطفال الرضع زجاجات الحليب أو العصير أثناء النوم ، لأن هذه السوائل تحتوي على سكر قد يؤثر على مينا الأسنان .

قُم بزيارة طبيب الأسنان مرة كل عام :
ستساعد الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان على تجنب أي مشاكل للأسنان مثل التجاويف أو أمراض اللثة ، والتي قد تتطلب علاجات طويلة ومكلفة يمكن أن تكون أكثر إرهاقًا لطفلك من الفحص الروتيني.  أثناء وجودك لدى الطبيب الأسنان ، إحرص على أن تسأل أي أسئلة قد تكون لديك بشأن العناية الجيدة بأسنان طفلك .

هل تعلم ؟
من خلال تعليم طفلك كيفية العناية بنظافة الفم في سن مبكرة لن يساعدك فقط على ضمان بقاء أسنانه صحية ، ولكنك ستساهم أيضًا في صحته العامة ، على سبيل المثال : الأطفال الذين لديهم أسنان صحية لديهم قدرة أسهل في مضغ الطعام واستيعاب أكثر من المواد الغذائية الموجودة في الأطعمة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *