مخاطر نقصان وزن الحامل و نصائح لتجنب ذلك

- -

هل تكتسب وزنك المناسب أثناء الحمل ؟ هل يقوم الطبيب بفحص وزن جسمك في كل زيارة ؟ هل قام بتشخيصك كنقص الوزن ؟ إذا كنت تعانين من نقصان الوزن أثناء الحمل فإليك هذا المقال.

إن نقص الوزن أثناء الحمل أمر خطير ، و يمكن أن يشكل مخاطر مثل الإجهاض ، و هنا لابد من أن ننظر إلى مخاطر نقص الوزن في الحمل ، لذا كيف يمكنك زيادة الوزن بأمان ؟ و كيف تحافظ على صحة طفلك ؟

مخاطر نقص الوزن أثناء الحمل

تعاني النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المنخفض من نقص الوزن و يجب أن يكتسبن وزناً لحملهن ، و تعاني النساء ناقصي الوزن من خطر أكبر للإصابة بالإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، و بعض من مخاطر الحمل الأخرى التي تشمل:

– زيادة خطر الولادة المبكرة أو الرضع المولودين بوزن منخفض عند الولادة.
– كما أنه يزيد من احتمال حدوث مضاعفات الحمل مثل التدخلات الجراحية التوليدية.
– قد يعاني طفلك من نزف ما بعد الولادة ، و الذي قد يؤدي إلى الموت المفاجئ.

زيادة الوزن أثناء الحمل

– النساء الحوامل عادة ما تكون لديهم تجربة زيادة في وزن الجسم تصل إلى 25-30 باوند خلال الحمل ، و إذا كان اكتساب الوزن غير مناسب ، فقد يفرض مخاطر صحية خطيرة على كل من الأم و كذلك طفلها الذي لم يولد بعد.

زيادة وزن الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، يجب أن يتراوح الوزن القياسي بين 2-4 باوند ، و خلال مرحلة الحمل بالكامل ، يجب أن يكون زيادة الوزن كما يلي:

– النساء الحوامل اللواتي يعانين من زيادة الوزن لا يجب أن يحصلن على أكثر من 15 إلى 20 رطل.
– تحتاج النساء ناقصات الوزن إلى زيادة الوزن من 30 إلى 40 رطلاً.
– يجب أن تحصل النساء ذوات التوائم على وزن صحي أعلى من 40-50 رطلاً.

بالنسبة لبعض الأمهات الحوامل ، من الصعب للغاية الحصول على وزن صحي أثناء الحمل ، و يمكن أن يحدث بسبب اضطراب صحي مزمن ، كما تعاني بعض الأمهات الحوامل من الغثيان الشديد أو القيء في المراحل المبكرة من الحمل ، و كل هذه العوامل تثبط اكتساب الوزن المناسب عند النساء.

في جميع هذه الحالات ، يمكن لنظام غذائي متوازن و البعد عن من الإجهاد أن يساعدك على التغلب على نقص الوزن ، و للحصول على التوجيه المهني المناسب ، اطلب المساعدة من الاستشاري الطبي الخاص بك ، و قد يكون الطبيب قادراً على تزويدك برسم غذائي يومي يساعدك على الحصول على فكرة مناسبة حول استهلاك السعرات الحرارية أثناء الحمل.

كيفية الوقاية من نقص الوزن أثناء الحمل

إذا قام طبيبك بتشخيصك على أنه نقص في الوزن ، فعليك أن تتخذ خطوات ضرورية لتعزيز زيادة الوزن الصحي أثناء الحمل ، و بعض هذه النصائح الفعالة لزيادة الوزن الصحي أثناء الحمل تشمل:

– لا تلتزم بوجبات الطعام الخاصة بك ، و حاول تناول وجبات صغيرة في فترات زمنية متكررة.
– حافظ على بعض الوجبات الخفيفة في متناول يدك طوال الوقت ، مثل المكسرات و الفواكه المجففة و البسكويت و الزبيب.
– تناول الخبز المحمص أو المفرقعات و عليها كمية صغيرة من زبدة الفول السوداني ، زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات الغذائية و هي خيار صحي للأمهات الحوامل.

– يمكنك أن تضيف ملعقة من الزبدة للشوربة أو مرق الخضار ، و لن يؤدي ذلك إلى تحسين الطعم فحسب ، بل يزيد أيضًا من استهلاك السعرات الحرارية.

– اشرب عصائر الفاكهة الغنية بفيتامين ج ، مثل البرتقال ، العنب ، البابايا ، الليمون أو الجزر.
– تجنب تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة الزيتية ، و قد يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم و يؤدي إلى تعقيدات الحمل.
– تناول الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة مثل زيت الزيتون أو المكسرات أو الأفوكادو.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *