أنواع تشوهات الرحم و تأثيرها على حدوث و استمرارية الحمل

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 18 سبتمبر 2018 , 19:11

الرحم يلعب دور مهم في حياة المرأة ، و هو المكان الذي ينمو فيه طفلك الصغير و يحصل على الحماية و التغذية الضرورية حتى يصبح مستعدًا للظهور في العالم ، و الإصابة بتشوهات الرحم يمكن أن تعرقل توقعاتك للأمومة.

حقائق حول تشوهات الرحم

– لا تظهر تشوهات الرحم العديد من العلامات أو الأعراض ، و قد لا تدرك أن لديك خلل في الرحم ، و في بعض الحالات قد تواجهك ألمًا أو عدم انتظامًا في فترة الحيض قبل ظهور الشذوذ ، لكنك ستتجاهل هذه الحالات كأنها إزعاج طبيعي في الحيض وتستمر في الحياة.

– قد لا يسبب العديد من تشوهات الرحم أي مضاعفات مع الحمل ، و على سبيل المثال ، الأورام الليفية هي واحدة من أكثر مشاكل الرحم شيوعا ، و في العديد من حالات الحمل ، لا تؤذي الأورام الليفية الجنين المتزايد أو تخلق مضاعفات غير قابلة للحل أثناء الحمل.

– بعض التشوهات الرحمية قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة ، و لا يمكن للطبيب تحليل هذه التشوهات إلا عندما تحاول الحمل أو تكون المرأة حامل بالفعل

تأثير التشوهات الخلقية في الرحم على الحمل

ما إذا كان عيب الرحم سيسبب مشاكل متعلقة بالحمل أم لا يعتمد بشكل أساسي على نوع الشذوذ ، في معظم الحالات ، قد تصاب النساء اللواتي يعانين من حالات شاذة في الرحم بشكل طبيعي ، و لن يدركن أنه لديهن رحم معيب ، و هذه التشوهات قد تحدد ما إذا كان الحمل سيستمر على المدى الكامل أم ستصاب المرأة بالإجهاض.

مخاطر الحمل مع تشوهات الرحم

– يمكن أن تؤدي معظم حالات الرحم إلى ولادة مبكرة ، و التي تشكل مخاطر صحية على الأطفال حديثي الولادة.

– هذا قد يؤدي إلى أنواع مختلفة من العيوب الخلقية التي يمكن أن تسبب مشاكل في الصحة العامة أو نمو الطفل.

– قد تسبب الشذوذات الرحمية لطفلك التطور ببطء داخل الرحم و كذلك بعد الولادة ،  فتحدث بعض المشكلات النمائية الأكثر شيوعًا عند الرضع .

– اختلال وضعية الطفل مما قد يتطلب عملية قيصرية.
– حالات الإجهاض هي النتيجة الأكثر شيوعًا لتشوهات الرحم.

انواع تشوهات الرحم

نقص التنسج

تغطي هذه الفئة من الشذوذات الرحمية أجزاء مختلفة من الرحم و عنق الرحم وقناتي فالوب ، و هو من المشاكل الشديدة التي تتعلق بالخصوبة ، و تعرف هذه الحالة بالرحم الطفلي ، و يحدث هذا الشرط بسبب مشاكل قصور الغدة النخامية.

وحيد القرن الرحمي

و هذا الرحم قادر على دعم الحمل و لكن لمدة 20 أسبوعًا فقط ، و بعد هذه المرحلة ، يميل الرحم للتمزق ، و عادةً ما يكون الرحم ذو القرن الواحد حالة غير شائعة ، و يقتصر على حوالي 5٪ من إجمالي حالات الشذوذ في الرحم.

رحم Didelphys

و هو حالة من الازدواجية الفعلية ، مع اثنين من المهبل منفصلين ، و النساء اللاتي يعانين من هذا النوع من شذوذات الرحم يكون لديهن دائمًا شذوذ في الكلى أيضًا ، و هذه الحالة يكون هناك احتمال أكبر للأم تحمل التوأم إذا حملت مع هذه الحالة الشاذة.

الرحم المنتفخ المفتق

يفتقر الرحم هذا إلى البروتين Bcl-2 الذي يحمي الأجزاء الأخرى من الرحم ، و سواء كان الحاجز موجودًا جزئيًا أو كليًا ، فإن الرَّحْمُ المَفْتَقِيق يطرح الحد الأقصى من المشكلات المتعلقة بالحمل ، حيث يظهر الرحم تمامًا حوالي 90٪ من هدر الحمل. العلاج ، ومع ذلك ، من الممكن عن طريق تحلل بسيط بالمنظار من الحاجز.

الرحم على شكل حرف T

الرحم على شكل حرف T عند الرضع الإناث هو نتيجة لاستهلاك ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول (DES) للتخلص من خطر الإجهاض ، و تشير الدراسات إلى أن حوالي 69 ٪ من ذرية الإناث من النساء اللواتي يستهلكن DES أثناء الحمل ، يطوّر تجاويف الرحم غير الطبيعية على شكل حرف T مع أو بدون قرن متوسعة ، و يميل الرحم في هذه الحالات إلى نقص التنسج و يكون عرضة لعجز عنق الرحم ، و هذه النتائج تسبب الاجهاض المبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى