حكم برد الأسنان في الإسلام

قال الله تعالى في سورة التين : ” لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ” ومع ذلك فهناك بعض الناس الذين لا يقتنعون بخلق الله ويرغبون في تغييره طمعًا للحصول على المزيد من الجمال، ولا شك أن من يفعل ذلك دون سبب وجيه فإنه يكون قد ارتكب معصية كبيرة من المحرمات .

أهمية جمال الأسنان

تعد الأسنان أحد علامات الجمال في الوجه، فعندما يتمتع الإنسان بأسنان جميلة الشكل ومتناسقة، فإن ذلك يعني أنه سيمتلك ابتسامة ساحرة وجذابة، لذلك يحرص الرجال والنساء على حد سواء من جميع الأعمار بالاهتمام بصحة أسنانهم وجمالها، فليجئون لعملية تبييض الأسنان أو تقويم الأسنان وما إلى غير ذلك من الأشياء التي تجعل الأسنان تظهر بمظهر حسن، وقد ظهر في الأونة الأخيرة ما نعرفه ببرد الأسنان .

ما هو برد الأسنان

برد الأسنان هو عبارة عن إجراء يقوم فيه طبيب الأسنان بإزالة جزء من طبقة المينا، ويهدف ذلك لأغراض عديدة منها تنعيم البقع الخشنة بالأسنان أو تصحيح الأسنان الأمامية الغير متساوية، أو تصحيح مشاكل اكتظاظ الأسنان الطفيفة، أو تقصير الأسنان التي تبدو طويلة، أو تركيب الجسور المجنحة أو تركيب قشور الأسنان وغيرها من الأغراض المختلفة .

ويتميز برد الأسنان بأنه غير مؤلم حيث أنه يتم بإزالة سطحية للمينا لذلك فهو لا يحتاج إلى تخدير على الأغلب، كما أنه غير مكلف وتعتمد التكلفة على حجم العمل المطلوب، كذلك يعمل برد الأسنان على إزالة الجير والبلاك المتراكم على الأسنان مما يوفر حماية من أمراض اللثة وخطر التمزق .

رأي الإسلام في برد الأسنان

يرى الإسلام أنه إذا كان الغرض من برد الأسنان هو إضفاء مزيد من الجمال فقط لا غير فإن ذلك يعد محرم، أما إذا كان الغرض منه هو تحسين عملية تناول الطعام والمضغ أو التخلص من بعض العيوب والتشوهات الظاهرة في الأسنان فيصبح جائز، عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ) ويقصد بالمتفلجات أي من تقوم ببرد ما بين أسنانها الثنايا والرباعيات .

وغالبًا ما يفعل هذا الأمر المرأة العجوز التي تريد أن تظهر وكأنها شابة صغيرة وتحسن من مظهر أسنانها لهذا الغرض، وذلك لأن الفرجة اللطيفة بين الأسنان هي التي يمتلكها البنات صغار السن، أما إذا كانت المرأة كبيرة في السن فإنها تقوم ببردها حتى تظهر بشكل أصغر، وهذا الفعل حرام على الفاعلة والمفعولة .

سلبيات برد الأسنان

هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن برد الأسنان، فمن الممكن أن يتسبب في تكسر الأسنان وذلك في حال إزالة الكثير من المينا حيث تصبح الأسنان أكثر عرضة للتكسر، كذلك قد تصير الأسنان حساسة بشدة بعد التعرض للبرد .

من الممكن أيضًا أن يؤدي برد الأسنان إلى تغيير شكل الأسنان بشكل طفيف بدون تغيير شكل الابتسامة أو جعل الأسنان ناصعة البياض، ومع الأسف قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها ولا يمكن التراجع عنها ابدًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *