ما يحدث بالجسم بعد شرب القهوة

القهوة تعد المشروب الأكثر شعبية في العديد من الدول ، فهي معشوقة الجماهير ، فالقهوة هي المشروب المنعش الذي نشربه صباحاً لنبدأ الأنشطة اليومية بهمة ونشاط ، حيث تساعد في التغلب على شعورنا بالنعاس ، وتمنحنا بعض الطاقة .

القهوة

فالقهوة عبارة عن حبوب بنية اللون تتميز برائحتها ومذاقها الجميلين ، ويتم تحميص تلك البذور للحصول على مسحوق البن الذي يتم صنع القهوة منه بالعديد من الطرق ، وتنمو بذور القهوة في حوالي 70 دولة ، كما أنه هناك بعض الاحصائيات التي تشير بأن البن الأخضر يعد ثاني أكثر السلع تداولا ً في العالم بعد النفط .

تحتوى القهوة على الكافيين فتعد من المشروبات المنبه ، لذلك فعند تناولها قد تحدث بعد التغيرات على جسم الإنسان وخاصة الدماغ ، ويمكن ملاحظة هذه التغيرات بعد شرب القهوة صباحاً .

ما يحدث للجسم بعد شرب القهوة

عند شرب القهوة صباحاً ، تساعد على اعادة النشاط للجسم وتحسين الذاكرة ، ويرجع ذلك لاحتوائها على الكافيين ، فكل كوب من القهوة يحتوي على جرام من الكافيين ، لذا فإن الإنسان يحتاج لشرب كوبين من القهوة حتى يحصل الجسم على 2 جراماً من الكافيين ، وهي النسبة المحددة للفرد يومياً والتي تساعد على تنشيطه ، وتقوية ذاكرته .

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن السيدات اللاتي يتناولن 3 أكواب من القهوة يومياً هن أقل عرضة للاصابة بسرطان الخلايا القاعدية عن غيرهن ممن لا يتناولون القهوة ، ، كما أشارت بعض الدراسات أن شرب 6 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالسكري بنسبة لا تقل عن 33% .

كما أشارت تلك الأبحاث أنه يمكن الوقاية من بعض أمراض الكبد عند الانتظام على شرب كوبين من القهوة يومياً ، وأكثر الأمراض التي يمكن أن تقي القهوة الكبد الاصابة بها هو مرض تليف الكبد .

وأشارت بعض الأبحاث الخاصة بالرجال أن عند تناول الرجل لكوبين من القهوة يومياً يمكن أن تقيهم خطر الاصابة بالنقرس بنسبة 59%.

تساعد القهوة على تحسين صحة القلب ، حيث يمكنها أن تساعد على تحسين تدفق الدم في الشرايين ، بالضافة لفوائد القهوة في خفض نسب حمض اليوريك في الدم .

تساعد القهوة في تحسين حالة الجسم العامة ، وينصح بها الأفراد الذين يعانون من عدم القدرة على الحركة والقيام بالأنشطة اليومية ، حيث يمكن لشرب 3 أكواب من القهوة بتحسين الحالة الصحية العامة للجسم خلال النهار ، ومنحهم القدرة على القيام بأعمالهم .

كما يجب عدم التغافل عن أهمية القهوة في تحسين الحالة المزاجية ، حيث يمكنها المساعدة على التخلص من حالات الاكتئاب ، والتوتر والقلق ، ولكن يجب عدم الاسراف في تناولها لكونها من أكثر المشروبات الغنية بالكافيين ، كما يجب عدم شربها ليلاً حتى لا يصاب الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Shereean
    2019-03-27 at 13:35

    فوائد القهوه واضرارها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *