علم طفلك كيف يواجه التنمر في المدرسة

من منا لم يواجه أو يتعرض للمضايقة من المتنمرون في مرحلة من حياته ! سواء في المدرسة أو في الحافلة أو في العمل أو عند الوقوف في طابور .

يحب بعض الناس شق طريقهم إلى الأمام عن طريق التنمر على الآخرين ، وهناك آخرين يحبون القوة التي يشعرون بها عن طريق جعل الآخرين ضعفاء ، قد يكون ذلك لتعرضهم لمشاكل سلوكية قبل ذلك أو لتعرضهم للتنمر في مرحلة الطفولة أو ربما عائلة مسيئة أو ربما شخص مدلل كل همه الحصول على مايريد …. إلخ .

 التنمر في المدرسة

الأطفال المتنمرون ينموا ويكبروا ليكونوا أشخاص فظين وقاسيين في نهاية المطاف ، أما الأطفال الذين يتعرضون للتنمر ينتهي بهم المطاف لمواجهة مشاكل نفسية كاحترام الذات لبقية حياتهم .

فالتنمر قضية ينبغي على الآباء أخذها على محمل الجد ، لأنه إذا لم يتم القضاء على هذه المشكلة في مهدها ، فقد يواجه الطفل مشكلات أكاديمية وشخصية بسبب هذا الخوف غير الضروري .

فإذا تعرض الطفل للتخويف والتنمر ، فستكون أمام والديه مهمة كبيرة ! فبعض الأطفال الذين يتعرضون للتنمر يميلون إلى التحول إلى العزلة وعدم الثقة في والديهم ويظهر في سلوكهم التمرد .

 تعليم طفلك مواجهة التنمر في المدرسة

كيف يمكن للوالدين أن يتعامل مع هذه المشكلة المؤرقة لإيقاف الضرر الذي يحدث لطفله .

كيف تتصرف مع طفلك

  • لا تجبره على التحدث إليك عن هذه المشكلة ، وفي نفس الوقت قم بالبحث واستعد لحماية طفلك .
  • عندما يكتشف الآباء أن أطفالهم يتعرضون للتنمر في المدرسة فإنهم يميلون إلى حمايتهم ، وكان من الأولى بدلا من أن تصبح المنقذ لطفلك أن تعلم طفلك كيف يحمي نفسه .
  • علمه كيفية التواصل بطريقة حازمة ، وعلمه أن يدافع عن نفسه ، والأهم من ذلك علمه طلب المساعدة ، وإذا حدث ذلك علم طفلك أن يكون مستقرًا عاطفًا وشجاعًا .
  • ساعد طفلك في تطوير عقله في مواجهة هذه المواقف والتصرف بسرعة عند الحاجة ، علمه فنون الدفاع عن النفس الدفاعية لمنع الهجوم المحتمل .
  • تعليم طفلك تكوين الأصدقاء فالأصدقاء وسيلة جيدة لضمان عدم ترك طفلك بمفرده أثناء وجوده في المدرسة ، حيث عادة ما يختار المتنمرين الأطفال الذين يجلسون بمفردهم ، أعط طفلك صافرة إذا كان طفلك في مكان ليس به أصدقاء أثناء وجوده بالخارج .
  • تأكد من أن طفلك يحتفظ بالصافرة بالقرب منه ، حتى يتمكن من التصرف بسرعة ، حيث يستطيع المتسلطون أن يتبعوا طفلك خارج المدرسة إذا كانوا مزعجين ، ومفتاح التعامل مع الأمر هنا هو الاستعداد وليس الذعر .
  • علّم طفلك أن يدافع عن نفسه ، وتأكد من أن طفلك يستطيع توفير الحماية الكافية لنفسه قبل أن يتعلم مواجهة الشخص المتنمر .

 كيف يتصرف الوالدين مع الطفل

  • إذا كان لديك فقط شك بأن طفلك يتعرض للتنمر في المدرسة من أحد الأطفال فإن الاتصال بوالدين هذا الطفل ليس هو الحل الأمثل ولكن إذا تأكدت تمامًا من تعرض طفلك للمضايقات ، فإن الإتصال بالمدرسة يعد الخيار الجيد الاول .
  • إن تغيير المدرسة هو الحل الأقل فاعلية فهناك تخويف وتنمر في كل مدرسة ، وأغلب المتنمرين يختارون الطفل الجديد .
  • قد يبدو الأمر صعبًا ولكن وفر لطفلك مساحة ، فوجودك بجانبه سوف يساعدك ومع ذلك لا يعني أنك تجلس هادئا ولا تفعل شيئا ، دع طفلك ينفتح عليك بنفسه .
  • بقدر الإمكان امنح طفلك الثقة التي يحتاجها لمواجهة الموقف من تلقاء نفسه ، سيكون هذا درسًا قيمًا للحياة ليس فقط في الوقت الحالي .

 معرفة المشكلة الفعلية والتعامل بحكمة

في كثير من الأحيان ، يميل المتنمرون إلى التصرف بهذا السلوك الجامح بسبب أمر أساسي ، قد لا تكون هذه المشكلة معروفة وعلى مرأى من الجميع ، حاول أن تعرف ما هي هذه المشكلة ولكن تأكد من أنك متحفظ أثناء القيام بذلك .

كيف يواجه الوالدين الأمر بصلابة وهدوء

  • هذا الأمر معقد قليلا حيث سيكون هناك ردة فعل من والدي الطفل المتنمر ، وقد يضعون اللوم على طفلك أو قد يقولوا شيئًا سيئًا لجعلك غاضبًا .
  • تذكر أن تحافظ على هدوءك وتأخذ أنفاسًا عميقة ، وافعل كل ما يتطلبه الأمر لحل المشكلة بقدر الإمكان .
  • مهما فعلت لا تلوم أبداً طفلك لكونه ضحية ، وإذا كان أحد من أصدقائه أو إخوته أو أي من الأقارب يسأل عن الموضوع فقم باختصاره .
  • الأطفال الذين يتعرضون للمضايقات  والتنمر يعانون من الحساسية المفرطة على الأقل لفترة من الزمن ، تذكر أن تبقى متعاطفًا مع طفلك حتى في أيامك السيئة .
  • إذا شعرت بصدق أن الوضع محفوف بالمخاطر فاستخدم حكمتك ، واتصل بالمدرسة والسلطات اللازمة لإيقاف هذا المتنمر ، وافهم الوضع جيدا واتخذ قرارا مدروسا جيدا ولكن سريعا لسلامة طفلك .
الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

MONA

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *