افضل روايات الكاتب ألكسندر دوماس

ألكسندر دوماس مؤلف فرنسي شهير اشتهر بروايات مغامراته التاريخية ، بما في ذلك “الفرسان الثلاثة” و “الكونت دي مونت كريستو“.

نبذة عن الكاتب ألكسندر دوماس

ولد ألكسندر دوماس في 24 يوليو 1802م بفرنسا من أب فرنسي و أم من أصول أفريقية ، كان يعرف باسم ألكسندر دوما ، تلقى تعليمه في أكاديمية عسكرية والتحق بالجيش ليحظى بعد ذلك بمهنة ناجحة ، كان الكسندر دوماس يعمل يوميا ساعات طويلة قد تصل أحيانا إلى 12 ساعة ، كان والده ينتمي لطبقة أرستقراطية عالية ؛ مما ساعده في الحصول على وظيفة جيدة بجانب الدوق لويس فليب الأول ، و بعد فترة اتجه للعمل في مجال الكتابة و قد أظهر براعة كبيرة في هذا المجال ، و من أهم مؤلفاته ؛ كابتن بول ، سيد المبارزة ، المتآمرون  ، ابنة الوصي ، كسارة البندق ، الفرسان الثلاثة.

روايات ألكسندر دوماس

رواية الفرسان الثلاثة

تم نشر رواية الفرسان الثلاثة عام 1844  م ، و تدور الرواية حول الشاب دارتانيان الذي سافر إلى باريس العاصمة الفرنسية  حتى يلتحق بفرسان الملك ، كان دارتانيان شابًا في الثامنة عشرة من عمره حين أراد الذهاب إلى باريس ، و نظرًا لسوء أحواله الاجتماعية فقد سافر و لم يكن يمتلك إلا وصفة لها أثر في علاج الجروح ، وحصان هزيل وخطاب توصية من والده لصديقه السيد تريفيل قائد فرسان الملك.

و عندما وصل إلى باريس كان قد باع حصانه و أضاع خطاب التوصية في شجار ، و على الرغم من ذلك فإن السيد تريفيل قد استقبله إكرامًا لوالده و لكن أخبره أنه لن يستطيع الحاقه بالفرسان ، و لذلك ظل دارتانيان لفترة كبيرة يعمل في خدمة السيد تريفيل ، و لكن سرعان ما تعرف على الفرسان الثلاثة و قرر أن ينضم إليهم.

 رواية بعد عشرين عامًا

تم نشر رواية بعد عشرين عامًا في 1845م ، تعد تلك الرواية هي تكمله لرواية الفرسان الثلاثة ، حيث تتبع بعض مغامرات الشاب دارتانيان ، و تدور أحداث الرواية في فرنسا خلال ثورة الفروند ، و يسلط الضوء على بعض الأفكار السيئة التي كانت سائدة في هذا الوقت .

رواية الرجل في القناع الحديدي

تحظى بشهرة عالمية كبيرة ، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي حاز إعجاب الملايين ، تدور أحداث الرواية حول أحد السجناء ، و الذي وضع في أسوء السجون الفرنسية على الإطلاق وهو ، -سجن الباستيل – ، وكان يرتدي قناع حديدي ، و هذا القناع مغلق بقفل لا يحمل مفتاحه ، إلا ملك فرنسا لويس الرابع عشر.

رواية الكونت دى مونت كريستو

تم نشر رواية الكونت دى مونت كريستو عام 1846م ، و يقال أنها مستوحاه من الرواية المصرية القديمة الملاح التائه ، و تحكي الرواية عن قصة حياة إدموند دانتي ، و الذي سيظهر بالعديد من الشخصيات المختلفة خلال الرواية على مدي ثلاثة وعشرين عامًا ، سيتقمص عدة شخصيات منها سندباد البحار واللورد ويلمور وآبي فاريا وكونت مونت كريستو.

رواية عقد الملكة 

تم نشر رواية عقد الملكة عام 1849م ، و هي رواية مبنية على قضية الاحتيال و الفضيحة و توريط الملكة ماري أنطوانيت ، حيث تقوم الرواية بتسليط الضوء على الإنحلال الذي هدد طبقة النبلاء خلال فترة حكمها .

رواية الزنبقة السوداء

تم نشر رواية الزنبقة السوداء عام 1850م ، تدور الرواية حول حياة الشاب البرجوازي الهولندي الذي تم سجنه ظلمًا ، و الذي كان يحلم بالنجاح في زراعة الزنبقة السوداء ، و قد ذكر الكاتب العديد من الأحداث التاريخية التي أثرت في العالم .

رواية غادة الكاميليا

تم نشر رواية غادة كاميليا عام 1848م ، حققت تلك الرواية نجاحًا كبيرًا و تم تحويلها لمسرحية ، و تدور أحداث الرواية حول مارجريت التي تتعلق بشاب و لا يقبل والدها هذا الشاب مطلقًا و يبذل قصارى جهده لابعادهما عن بعضهما ، و في النهاية تتقبل مارجريت هذا الأمر و تموت وحيدة .

رواية الملكة مارغو

تم نشر رواية الملكة مارغو 1845م ، و تدور هذه الرواية حول ملكة تدعى مارغو ، اختارت لنفسها طريق مختلف عن غيرها و هو طريق العدل و نشر المساواة بين الناس ، و ذلك على عكس ما كان منتشر في عصرها .

رواية انجي بيتو

تم نشر رواية انجي بيتو عام 1853م ، و تعرف بالعديد من الأسماء منها سقوط الباستيل ، و ست سنوات مضت ، و تعرض تلك الرواية القصة الكاملة لاقتحام سجن الباستيل في فرنسا ، و ذلك بعد الثورة الفرنسية .

رواية لصوص الذهب 

تم نشر رواية لصوص الذهب The Gold Thieves بعد عام 1857م ، و قد كتبها المؤلف كمسرحية و لكنها كانت مفقودة ، و أعاد اكتشافها الكندي ريجنالد هاميل ، و ذلك بعد البحث في المكتبة الوطنية بفرنسا في 2004م .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *