قانون لعبة كرة القدم الخماسية

كرة القدم الخماسية هي إحدى أنواع الرياضات الشبيه جدًا بكرة القدم العادية المعروفة، ولكنها تلعب داخل الصالات الكبيرة، وليس في الملاعب، وقد اُعترف بهذه اللعبة في عام 1989م، و هي تتشابه مع لعبة كرة القدم التقليدية في الكثير من القوانين، وتختلف عنها في بعض القوانين.

قوانين كرة القدم الخماسية

هناك بعض القوانين الخاصة بهذه اللعبة وهي:
يتكون كل فريق من خمس لاعبين، واثنين من اللاعبين في الاحتياطي، بمعنى أن اللعبة تلعب عن طريق أربعة عشر لاعب، 10 لاعبين وأربعة في الاحتياطي، و تخطط الصالة التي يلعب فيها تلك اللعبة مثل تخطيط الملاعب العشبية الكبيرة ، و تستخدم في هذه اللعبة كرة أصغر وأثقل من الكرة المستخدمة في الملاعب العشبية ، و لا يجوز ارتداء أي شيء يشكل خطر على اللاعبين أو الحكام.

مواصفات ملعب الكرة الخماسية

يكون الملعب ذو شكل أسطواني، يتراوح طوله ما بين 25 متر، و42 متر كأقصى حد، والعرض يتراوح ما بين 15 إلى 22 متر ، يخطط الملعب من كل الجوانب، ويوجد خطان جانبيان طويلان خما خط التماس، والخطان القصيران الموجودة في كل مرمى عند  الشباك هم خط المرمى ، كما توجد منطقة الجزاء المحددة بقوس نصف قطره 6 متر، وعلامة ضربة الجزاء تكون على مسافة 6 متر من منتصف النقطة الواقعة بين قائمة المرمى.

مواصفات لعبة الكرة الخماسية

الكرة يكون شكلها كروي تقليدي، وتكون مصنوعة من الجلد، محيط الكرة يكون ما بين 62 إلى 64 سم، ووزنها يكون حوالي 400 جم، وهذه أقل كتلة مسموح بها ، تستبدل هذه الكرة لو تعرضت للانفجار وقت اللعب، أو لو كانت غير مطابقة للمواصفات.

عدد اللاعبون في الكرة الخماسية

يضم كل فريق خمسة من اللاعبين، منهم أربعة لاعبين وحارس مرمى، ويجوز استخدام البدل أثناء المباراة باثنين من اللاعبين الاحتياطي في كل فريق، ولا يوجد عدد مرات محدد للتبديل.

المعدات الأساسية للعبة كرة القدم الخماسية

يرتدي اللاعبين قميص وسروال قصير، وسروال آخر لاصق تحت السروال الأساسي يكون بنفس اللون، وجوارب وحذاء مصنوع من المطاط، القميص أو التي شيرت يكون بأرقام من 1 إلى 15 على ظهر كل قميص، وبالطبع لون الرقم يكون مختلف عن لون القميص ، تلبس واقي الساق على الجوارب بشكل يضمن سلامة اللاعب.

أشواط كرة القدم الخماسية

تتكون لعبة الكرة الخماسية من شوطين، وكل شوط يبلغ مدة 20 دقيقة، ويمكن أن تمتد ضربة الجزاء أو أي ضربات حرة ، وكل فريق من حقه وقت مستقطع بحسب ما يرى المدرب ، الاستراحة ما بين الشوط الأول والثاني تكون ربع ساعة ، والحكم تكون له السلطة الكاملة مثل أي لعبة، سواء ادخل أو خارج أرضية الملعب، وقد يبلغ عدد الحكام ثلاثة حكام.

طريقة اللعب في الكرة الخماسية

تلعب هذه الكرة مثل لعب الكرة التقليدية عن طريق تحقيق الأهداف، ولكن هذه اللعبة لا توجد فيها قانون للتسلل مثل كرة القدم العالمية ، ويطبق قانون الركلة الحرة لو قام اللاعب بتصرف خاطئ ضد الخصم، مثل الضرب، الاصطدام، المهاجمة، القفز، مسك الكرة ، يحصل اللاعب على كارت أصفر لو تصرف بشكل خاطئ، أو عند تنفيذ ركلة ركنية أو التماس، او إذا دخل أو خرج من الملعب بدون أذن الحكم ، يلغي الحكم الهدف المسجل لو اكتشف أن الفريق يلعب بعدد زائد عن عدد الفريق الأصلي، ويتم الاستئناف عن طريق ضربة حرة مباشرة للخصم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *