القيمة الغذائية للجبن البارميزان

بارميجيانو ريجيانو ، الجبن المعروف باسم البارميزان هو واحد من أكثر أنواع الجبن الصحية المصنوعة من حليب الأبقار ، ولديه نكهة حادة ، جوزية ، ومالحة قليلا ، ويتميز الجبن البارميزان بفوائده المتعددة ، يستخدم في الغالب مبشورا على بعض الأطباق مثل الإسباغتي والبيتزا وسلطة السيزرز .

يمكن لجبن البارميزان أن يكمل أي طبق ويعزز عناصر معينة بداخله مع توفير قيمة غذائية عالية .

القيمة الغذائية للجبن البارميزان

يحتوي 100 جرام من البارميزان على 431 سعرا حراريا ، 29 جرام من الدهون الكلية ، 88 جرام من الكوليسترول ، 1,529 مجم من الصوديوم ، 125 مجم من البوتاسيوم ، 4.1 جم من الكربوهيدرات ، 38 جم من البروتين ، 865 وحدة دولية من فيتامين ا ، 1.109 مجم من الكالسيوم ، 21 وحدة دولية من فيتامين د ، 2,8 ميكروجرام من فيتامين ب12 ، 0,9 مجم من الحديد ، و38 مجم من المغنسيوم .

المنافع الصحية لجبن البارميزان

1- تقوية العظام والأسنان

البارميزان عالي الكالسيوم ، يحتوي على 1,109 مجم لكل 100 جم ، والذي يكون كافيا لتقوية العظام والأسنان ، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين د ، الذي يعمل مع الكالسيوم على تحقيق ذروة الكتلة العظمية ، والحفاظ على الصحة المناسبة للعظام ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة ” الحالات السريرية في المعادن والتمثيل الغائي للعظام “.

2- يساعد في بناء العضلات

يحتوي الجبن البارميزان على كمية البروتين المطلوبة لإصلاح أنسجة وعضلات الجسم والحفاظ عليها ، البروتين موجود في كل جزء في الجسم الجلد ، العضلات ، الأعضاء والغدد ، وهو ضروري لتجديد وظائف الجسم وصيانتها ، ادمج جبن البارميزان مع الأطعمة الغنية بالبروتين ، لمضاعفة استهلاك هذا العنصر الغذائي المهم .

3- يساعد على النوم

وجدت دراسة بحثية أن استهلاك الجبن البارميزان يساعد على تحسين جودة النوم ، لأنه يحتوي على التريبتوفان ، الذي يستخدمه الجسم لصنع النياسين ، السيروتونين والميلاتونين ، يعرف السيرتونين بانه يساعد على النوم الصحي ، والميلاتونين يعطي الشعور بالسعادة ، يساعد ذلك على تقليل مستويات التوتر ويحافظ على الاسترخاء ، الذي يسهل النعاس والنوم بعمق .

4- تحسين الرؤية

يحتوي جبن البارميزان على 865 وحدة دولية من فيتامين ا ، والذي يعرفه بقدرته على تعزيز صحة العين ، يحتاج الجسم فيتامين أ لصحة الجلد والشعر ، تقوية الجهاز المناعي ، النمو الصحي ، التطور وخفض مخاطر الإصابة بأنواع محددة من السرطان .

وفقا لدراسة علمية أجريت بواسطة منظمة العين الدولية ، وجد أن استهلاك مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ جنبا إلى جنب مع الزنك ، قد يخفض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالشيخوخة .

5- تحسين وظائف الجهاز العصبي

هناك فائدة اخرى لجبن البارميزان ، وهو أنه يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي ، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب12 ، الذي يلعب دورا مهما في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين وظائف الدماغ .

6- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

جبن البارميزان غني بالبروبيوتيك والعناصر الغذائية الأخرى ، التي تساهم في تطوير بكتريا المعدة الصحية ، وهذه البكتريا تحارب العدوى اليكتيرية بفاعلية ، تحسن الهضم ، وتحمي من أي مشاكل هضمية .

7- الوقاية من سرطان الكبد

ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة تكساس إيه آند إم ، فإن جبنة البارميزان عبارة عن جبن قديم يحتوي على مركب يدعى السبيرميدين الذي يمنع خلايا الكبد التالفة من التكاثر. هذا يساعد في زيادة طول العمر ويمنع سرطان الكبد.

تحذير من استهلاك جبن البارميزان

جبن البارميزان يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والذي يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وحصى الكلى والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *