كيفية تأثير العلاج الكيميائي على الخلايا السرطانية

يستخدم العلاج الكيميائي كعقار مضاد للسرطان ، هذا العلاج يهدف إلى تدمير الخلايا السرطانية التي تنمو سريعا في الجسم ، والخلايا السرطانية لديها القدرة على النمو والانقسام سريعا أكثر من الخلايا الأخرى ، الطبيب الي يقدم هذا العلاج هو متخصص يعرف باسم oncologist ، وفي معظم الأحيان يتم دمج العلاج الكيميائي مع إجراءات أخرى من العلاج المضاد للسرطان مثل العلاج الإشعاعي ، العمليات الجراحية او العلاج الهرموني .

كيف يعمل العلاج الكيميائي على المستوى الخلوي

يتم تحديد الورم السرطاني بواسطة نوع الانقسام الخلوي الذي يحدث ، وحتى في حالة الخلايا العادية التي تتوقف عن الانقسام  ، عندما تتصل مع خلايا تعمل بشكل غير طبيعي ، هذه العملية تسمى تثبيط الاتصال ، تفتقر الخلايا القدرة على التحكم في عملية انقسام الخلايا .

تتبع الدورة الخلوية الخطوات في ترتيب معين تشتمل على مرحلة الراحة تليها مرحلة النمو النشط ثم في النهاية الانقسام أو مرحلة التقسيم.

يستطيع العلاج الكيميائي القضاء على الخلايا السرطانية بواسطة منع عملية انقسام الخلايا ، تعمل العقاقير التي تأخذ خلال العلاج الكيميائي ، بواسطة تدمير DNA أو RNA الذي يجعل الخلايا تنقسم ، عندما لا تنقسم هذه الخلايا ، فإنها تموت في النهاية ، هذا العلاج يحث على الموت الذاتي للخلايا أو انتحار الخلايا .

عندما يعمل العلاج الكيميائي على الخلايا السرطانية في مرحلة انقسام الخلايا ، فإنها تسمى “دورة خلية محددة” ، بينما عندما يعمل على تدمير الخلايا السرطانية أثناء فترة الراحة ، فإنها تسمى “دورة خلية غير محددة ” .

تعتمد طريقة جدولة جلسات العلاج الكيماوي على نوع الخلايا والمعدل الذي تقسم به. يتم تحديد وقت العلاج الكيميائي على أساس متى تكون الأدوية أكثر فاعلية. هذا يشكل قاعدة لجدولة دورات العلاج الكيميائي .

يستطيع العلاج الكيميائي القضاء على الخلايا التي تنقسم بسرعة ، ومع ذلك لابد من الإشارة إلى أن العلاج الكيميائي لا يستطيع التمييز بين الخلايا الطبيعية والسرطانية ، وعلى الرغم ان الخلايا الطبيعية على عكس الخلايا السرطانية ستنمو بشكل صحي ، إلا أن هناك احتمال لظهور بعض الآثار الجانبية بينما يكون العلاج الكيميائي قيد التنفيذ .

بسبب تأثير العلاج الكيميائي على الخلايا الطبيعية ، يؤدي إلى تدميرها ، يمكن أن يكون لديك آثار جانبية مثل تقرحات الفم ، الإسهال ، تساقط الشعر ، الغثيان ، إلخ.

وتستخدم الأدوية المضادة للأورام في علاج السرطان وتنقسم إلى فئات على أساس طريقة عملها.

كم تستمر مدة دورة العلاج الكيميائي

العلاج الدوري هو أن يتم إعطاء العلاج في دورات متعددة حيث يتم اتباع كل دورة بفترة الراحة. تختلف كل دورة من دورات العلاج الكيميائي المتعددة. ومع ذلك ، في المتوسط ​​، يتكون بشكل مثالي من أربع إلى ست دورات.

تختلف جلسات العلاج الكيميائي الفردي باختلاف خطة العلاج وتختلف من شخص لآخر. قد تستغرق بعض الجلسات ما يتراوح من ثلاث إلى أربع ساعات ، في حين قد تستغرق بعض الجلسات حوالي 30 دقيقة.

ستقدم لك استشارتك الأولى مع طبيبك فكرة مختصرة عن خطة العلاج التي تكون مثالية بالنسبة لك

كم يستغرق العلاج الكيميائي من الوقت للخروج من الجسم

عادة ما يكون النظام الكيماوي خارج النظام الخاص بك بعد بضع ساعات من إدارته. ومع ذلك ، يمكن أن تستمر الآثار الجانبية لمدة تصل إلى ستة أشهر. يتم تكسير أدوية العلاج الكيماوي عن طريق الكليتين والكبد. ثم تفرز عن طريق البول أو العرق أو البراز.

ومع ذلك ، يمكن لعوامل معينة أن تلعب دورًا في مدة بقاء الأدوية في جسمك. وتشمل هذه الأسباب مثل:

– العمر .
– الأدوية الأخرى التي تتناولها .
– نوع العلاج الكيميائي الذي تستقبله .
– كيفية عمل الكبد والكليتين .

هل جميع أنواع السرطان بحاجة إلى العلاج الكيميائي

بشكل عام ، من المفهوم أن العلاج الكيميائي هو العلاج الأمثل ، خاصة إذا كان السرطان قد حدث من ورم صلب. لكن إذا كانت الجراحة والإشعاع تخدم الغرض من قتل وإتلاف الخلايا السرطانية في منطقة معينة ، فقد لا تحتاج إلى العلاج الكيماوي.

ومع ذلك ، إذا رأى الطبيب ضرورة توفير علاج السرطان لجسمك بالكامل ، فإن العلاج الكيميائي هو العلاج المثالي للتخلص من هذا المرض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *