كيفية حساب طول الدورة الشهرية لمعرفة يوم نزول البويضة

الدورة الشهرية هي دورة تغيرات طبيعية تحدث في الرحم والمبيض، تمهيدا لعملية التكاثر إذ يتم فيها إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة في فترة خصوبة السيدات والفتيات، وتستمر الدورة الشهرية منذ بدء الإحاضة وهو السن الذي تحدث فيه أول دورة، وسن اليأس الذي تحدث فيه آخر دورة.

حساب طول الدورة الشهرية

1 – و يُحسب طول الدورة الشهرية بالأيام من أول يوم لخروج دم الحيض وحتى خروجه في الدورة التي تليها، ويبلغ المتوسط لطول الدورة الشهرية  28 يوم، ويختلف طول الدورة الشهرية بين النساء بمدى يتراوح بين 21 و45 يوم، كما يختلف طولها للمرأة الواحدة بين دورة وأخرى، وهذه مشكلة في عدم انتظام الدورة وذلك إذا كان الفرق بينهما يعادل 8 أيام أو أكثر، وتُكون الدورة منتظمة إذا كان الفرق بين طول أصغر دورة وأطول واحدة لها أقل من 8 أيام.

2- إذن مدة الدورة الشهرية عند معظم النساء 28 يوما، تزيد عند بعض النساء أسبوعا فتأتي بعد 35 يوما، وقد تنقص عند بعضهن أسبوعا فتأتي بعد 21 يوما.

3- أما مدة الحيض عند معظم النساء فتكون 5 أيام، وقد تزيد يومين عند بعض النساء فيحضن 7 أيام، وقد تنقص يومين عند بعضهن فيحضن 3 أيام، أي أن:

فترة الدورة = 28 يوما + 7  أو 28يوم -7

ومدة الحيض= 5 أيام + 2 أو 5أيام -2

4- ويبدأ حساب الدورة من أول يوم لخروج دم الحيض الحالي حتي أول يوم في الحيضة التالية.

طريقة أخرى لحساب الدورة الشهرية

1 – تبدأ دورة أي امرأة في اليوم الأول الذي تعاني فيه من نزول دم منتظم، ويُعد يوم الدورة 1 هو أول يوم من الدورة الشهرية، ويوم الدورة 2 هو اليوم الثاني من الدورة الشهرية، ويوم الدورة 3 هو اليوم الثالث من تدفق الدورة الشهرية، وهكذا.

2- ينبغي علي كل امرأة أن تقوم بعمل نتيجة أو حاسبة خاصة لدورتها الشهرية، مثلا نموذج تقويم الحيض لشهر يناير، لنفترض أنك قمت بالاكتشاف في الثالث من يناير، لكن لم يكن لديك نزيف منتظم حتى اليوم التالي. سيكون اليوم الأول من الدورة الشهرية هو الرابع من يناير.  

3- في تقويم الحيض لشهر فبراير. نفترض أن الحيض بدأ في اليوم الثاني. في يناير بدأت دورتك في اليوم الرابع، وبدأت في الثاني من فبراير.

4- عندما يسألك طبيب النساء والتوليد عن آخر دورة لك، سيكون جوابك هو تاريخ اليوم الأول من آخر فترة لك (وليس اليوم الذي انتهى فيه). مثال: 2 فبراير.

5- ولمعرفة المدة التي تستغرقها الدورة، ابدأ في يوم الدورة 1 من آخر دورة شهرية لديك، وابدأ في العد (يوم الدورة 1 ، 2 ، 3 ، 4 وهكذا.

6- طول الدورة = يوم الدورة الأخيرة قبل أن تبدأ النزيف مرة أخرى.

7- على سبيل المثال – وفقًا لتقويمي يناير وفبراير، سيكون طول الدورة 28 يومًا، أي أن متوسط ​​الفترة يأتي كل 28 يومًا.

8- لكن على كل امرأة أن تضع في اعتبارها أن دورتها قد تختلف في الطول.

موعد نزول البويضة

1 – إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة وهي التي مدتها 28 يوما، ويكون الفرق بين طول أصغر دورة وأطول واحدة لها أقل من 8 أيام، خروج البويضة في اليوم الرابع عشر من الدورة  

2- في الدورة المنتظمة التي مدتها أطول أو أقصر من 28 يوما تنزل البويضة قبل موعد الحيض التالي بأربعة عشر يوما.

3-  إذا كانت الدورة مدتها 35 يوما فإن موعد التبويض هو” 35- 14= 21 أي اليوم الحادي والعشرين من الدورة “.

4-  إذا كانت الدورة مدتها 21 يوما فإن موعد التبويض هو” 21- 14= 7 أي اليوم السابع من بداية الدورة “.

5- استخدمي النتيجة في تحديد متى تبدأ الدورة الشهرية في كل شهر، وكم يوم تستمر:

6- إذا كانت الدورة الجديدة تبدأ بعد 28 يوماً مثلاً من اليوم الأول في الدورة السابقة، فإن التبويض غالباً ما سيحدث في منتصف الثماني والعشرين يوماً، أي بعد 14 يوماً من بدء الدورة أي 14 يوماً بعد اليوم الأول منها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *