الوزن الصحي للحصان العربي وصفاته

- -

تتميز الخيول العربية بأنها من أفضل الخيول في العالم، وهي تشترك في خصائص عامة تميز كل الخيول العربية، وهناك بعض الخصائص التي تميز سلالة معينة من الخيول، وسوف نوضح لكم بعض التفاصيل عن الخيول العربية والوزن الصحي لهذه الخيول.

الوزن الصحي للحصان العربي

في الغالب يتراوح الوزن الصحي للحصان العربي الأصيل ما بين 350 كيلو جرام، إلى 400 كيلو جرام، بينما يزن الحصان العادي ما بين 380 كيلو جرام إلى 550 كيلو جرام ، وتتراوح القامة لدى هذا الحصان ما بين 1،40 متر، إلى 1،60 متر ، ويتكون جذع الحصان من الصدر، الكاهل، الغارب، الظهر، الصهوة، المتن، البطن، الأضلاع، الغرابان.

شكل الحصان العربي 

الرأس

أكثر ما يميز شكل الحصان العربي الأصيل هو شكل رأسه، ونعومة جلده، فلو كان رأس الحصان صغير وناعم الجلد خالي من الوبر عند العينين والفم، وذو عينان كبيرتان، والأذن صغيرة فهذا يعتبر حصان عربي اصيل، ولكننا قد نواجه أحيانًا الكثير من العروق التي تكون لها درجة كبيرة من الأصالة ولكن لا تظهر هذه المواصفات بنفس الشكل.

العنق

العنق هو المنطقة التي تصل الرأس بالجذع، وشكل العنق بوجه عام يؤثر على عملية القيادة للحصان ، فإذا كان عنق الحصان مثل عنق الإبل فسوف يتمكن من التخلص من اللجام، ويكون صعب الانقياد، ولو كانت عنقه طويلة فهذا يدل على أنه سوف يكون طائع في الانقياد ، ولهذا من أفضل أنواع الأحصنة؛ الأحصنة التي تتميز بالعنق الطويلة، لأنها تساعد على الجري السريع وتكون منقادة لصاحبها.

صفات الحصان العربي الأصيل

حب الموسيقى

الخيول العربية بشكل عام تحب الموسيقى، وهذا يظهر في الحفلات والاستعراضات، فهي تحب الرقص والتمايل على أنغام الموسيقى.

الصحة الجيدة

تتميز الأحصنة العربية في الغالب بالصحة الجيدة وهذه الصحة تتمثل في الآتي:

1- ارتفاع نسبة الخصوبة لدى الحصان، لأن وجود عقم في هذا النوع من الأحصنة نادر جدًا، كذلك لا يفقد الحصان العربي قدرته على التناسل حتى مع تقدم العمر.

2- الشفاء السريع من الجروح أو الكسور، حتى خيول العرب البدو التي كسرت عظامها وتجبرت بشكل غير سليم، فهي تقوم بأداء واجباتها بأحسن شكل.

3- تتناول القليل من الطعام أقل من الأنواع الأخرى من الخيول ، و تتمتع بجهاز تنفسي قوي ممتاز، وهذا بسبب القصبة الهوائية للخيل الممتازة والتي تتناسب مع حجمه وضخامة قفصه الصدري، وهذا يساعد الحصان على إدخال كمية كبيرة من الأكسجين إلى جسمه مما يفيد جسمه بشكل كبير.

الصبر والقدرة على تحمل المشاق

الأحصنة العربية من أكثر أنواع الأحصنة التي لديها صبر وقدرة تحمل عالية تفوق الوصف، وهي من أفضل أنواع الخيول التي تناسب السباق لأنها تستطيع قطع مسافات طويلة وبسرعة رهيبة.

الشجاعة والحماسة

عاش الحصان العربي حياة قاسية مع البدو في الصحراء، وخاصة أن حياة البدور مليئة بالمعارك، والغزوات، وهذه الحياة أكسبت الحصان المزيد من الشجاعة والحماسة.

الذكاء والفطنة وحب التعلم

يتمتع الحصان العربي بالذكاء الشديد، والذاكرة الحادة، ولهذا لا تنسى الأحصنة الأماكن التي مشت فيها، ولا الأشخاص الذين تعاملت معهم ، وهذه الصفة تجعل هذا النوع من الأحصنة من أفضل الأنواع التي تروض ويسهل التعامل معها ، الحصان العربي الأصيل يعرف صاحبه من صوت قدمه قبل أن يراه، ويحب صاحبه بشكل كبيرة.

الوفاء الشديد لصاحبها

تعرف الخيول العربية بوفائها الشديد، وخاصة لو كان صاحبها هو الذي قام بتربيتها وتدريبها بنفسه، ويستطيع الحصان العربي أن يحمي صاحبه ويظل يقظ طوال الوقت من أجل صاحبه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *