لماذا يظهر البراز الاخضر عند الاطفال ومدى خطورتة

يتابع الكثير من الآباء حركة أمعاء الأطفال، والتغيرات التي قد تحدق في البراز من حيث التغيرات في النسيج والكمية واللون، وهي من الطرق المفيدة لمراقبة صحة الطفل وتغذيته، وكثيرا ما تتعرض الكثير من الأمهات للخوف بسبب وجود براز أخضر أثناء تغير الحفاظة.

البراز الأخضر عند الرضع

نادر ما لم تلاحظ أحد الأمهات وجود براز أخضر اللون أثناء تغير الحفاظات للرضيع، فعندما يكون عمر الأطفال بضعة أيام يتغير لون البراز الخاص بهم من اللون الاسود السميك إلى مادة تشبه الخردل، وفي خلال هذه الفترة قد يتحول براز الطفل للون الاخضر .

مع تقدم عمر الطفل يكون لنظامه الغذائي دورا وتأثيرا مباشرا على لون وهيئة البراز، كما أن المكملات الغذائية دور هام في ذلك، فالأطفال الذين يتناولون مكملات من الحديد فمن الغالب أن يكون برازهم ذو لون أخضر قد يكون لونه بنى مصفر أو بنى فاتح، وفي حالة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فإن لون البراز يكون أصفر بسبب الدهون الموجود  في اللبن .

أسباب ظهور  البراز الاخضر عند الاطفال

هناك بعض الاسباب التي تدي إلى ظهور البراز الاخضر عند الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية ومن هذه الاسباب :

ما تأكله الام

في حالة إذا كانت الام تتناول وجبات خفيفة من الخضراوات أو الأطعمة ذو اللون الأخضر، أو تناول بعض المشروبات ذو اللون الاخضر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، فإن هذا يؤثر في مكونات ولو الحليب مما يؤثر على براز الطفل.

مرض الطفل

في حالة اصابة الطفل بحلل في الهضم أو مشاكل في المعدة أو الاصابة بفيروس، فإن ذلك يؤثر على لون البراز خاصة إذا كان مصاب بالإسهال، أو تناول بعض الادوية التي تغير من لون البراز.

حساسية الطفل من طعام ما

قد تلاحظ الام أن  براز الطفل ذو لون اخضر في حالة اصابة الطفل بحساسية اتجاه طعام معين في نظامه الغذائي، وقد يكون بسبب حساسية من عقار معين ولكنه ليشب الامر الشائع، وعادة ما يكون البراز الاخضر مصحوب بمخاط بالإضافة لبعض الاعراض الأخرى مثل آلم في المعدة  أو مشاكل في الجلد أو مشاكل في التنفس ، وتظهر هذه الاعراض في الاطفال عند بداية تقديم الاطعمة الجديدة لهم.

اختلال وعدم توازن في التغذية

في حالة وجود فائض من حليب الام فقد يكون الطفل يحصل على نسبة أكبر من احتياجاته من الحليب، وقد يكون هناك خلل في توازن لبن الام ففي بعض الاحيان يكون الدهون أقل في الحليب يحتوي على نسبة أعلى من اللاكتوز في نهاية الرضعة، وهذا ما يسمى باسم hindmilk  .

وفي حالة تناول الطفل كمية كبيرة من هذا الحليب فمن المتوقع أن يحدث خلل وعدم توازن في عملية الهضم وأن تتم عملية الهضم بسرعة جدا، مما يؤدي إلى ظهور البراز الاخضر، بجانب شعور الطفل بالضيق والالم وعدم الراحة، ويمكن علاج ذلك عن طريق وضع الطفل على الثدي الاخر حتى يكمل الرضاعة .

مدي خطورة البرز الاخضر عند الاطفال

على الرغم من القلق التي تشعر به الكثير من الامهات عند رؤية البراز الاخضر عند الاطفال، إلا أنه لا يمثل عادة أي خطورة إذا كان الطفل بكامل صحته ووزنه طبيعي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *