السيلينيوم لعلاج حب الشباب

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 20 سبتمبر 2018 , 17:17

السيلينيوم هو معدن نادر و لكنه ضروري ، نحتاج إليه بكميات صغيرة . أهم وظيفة كيميائية للسيلينيوم هي بمثابة عامل مساعد للإنزيمات المضادة للأكسدة . و لذلك ، يمكن أن يساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة ، و خاصة أنواع الأكسجين التفاعلية التي تنتج من البيروكسيدات . حيث يلعب دورا هاما في انتاج انزيم الجلوتاثيون بيروكسيداز ، و هو انزيم مضاد للأكسدة  مهم جدا في منع التهاب حب الشباب .

إذا كنت تعاني من حب الشباب يمكن أن تستفيد بشكل خاص من السيلينيوم ، إذا كنت تعيش في مكان حيث يكون الإجهاد التأكسدي على الجلد عالي ، مثل التعرض لمستويات أعلى من تلوث الهواء ، و أشعة  الشمس القوية و الدخان من السجائر .

علامات نقص السيلينيوم

بعض الناس لا يحصلون على ما يكفي من السيلنيوم ، و مرضى حب الشباب غالبا ما تظهر لديهم مستويات منخفضة من الجلوتاثيون و السيلينيوم في بلازما الدم . تشمل أعراض نقص السيلينيوم المعتدل ما يلي :

– ضباب الدماغ
– ضعف الجلد والشعر
– ضعف الخصوبة
قصور الغدة الدرقية
– تغيير لون الأظافر
– حب الشباب

السيلينيوم و حب الشباب

الفائدة الرئيسية للسيلينيوم في علاج حب الشباب هي التأثير المضاد للأكسدة . و مع ذلك ، يمكن للسيلينيوم أيضا تحسين أعراض حب الشباب من خلال خصائصه المضادة للالتهابات و مساهمته في نظام المناعة السليم . يمكن السيلينيوم أيضا تحسين مرونة الجلد ، و بهذه الطريقة يقلل ندبات حب الشباب .

ينتج السيلينيوم نوعين من التأثيرات المضادة للأكسدة . أولا ، يعمل بمثابة عامل مساعد لبعض الانزيمات التي تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة . و ثانيا ، يحسن من تأثير فيتامين هـ المضاد للأكسدة .

ينصح باستخدام السيلينيوم مع فيتامين هـ (و فيتامين أ) للحصول على أقصى استفادة من فوائد مضادات الأكسدة . تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة التفاعلية التي يمكن أن تسبب تلفًا في الجلد .

بما أن الجلد يعمل كحاجز حماية رئيسي للجسم ، تتراكم فيه السموم البيئية و المنتجات الثانوية من التفاعلات البيوكيميائية . يمكن لهذه السموم تغيير طبيعة الجلد إذا لم يتم تحييدها فورًا و بشكل كامل . عندما تتراكم السموم على الجلد ، فإنها تخلق بيئة مثالية للنمو البكتيري ، و كذلك زيادة إنتاج الزهم عن طريق التدخل في الجريبات الدهنية . عندما تغزو البكتريا البشرة ، فإنها تسبب دورة من الالتهاب و تسد المسام . هذه الإجراءات تؤدي بسرعة إلى تشكيل آفات حب الشباب .

قد يساعد السيلينيوم أيضًا على منع تطور آفات حب الشباب الالتهابية مثل العقيدات و الحطاطات و البثور من خلال خصائصه المضادة للالتهابات . و مع ذلك ، فقد وجد هذا التأثير مفيد فقط في علاج الأمراض الالتهابية الجهازية مثل الذئبة ، التهاب اللثة و التهاب المفاصل الروماتويدي .

السيلينيوم لعلاج حب الشباب

الجرعة الموصى بها للسيلينيوم في علاج حب الشباب هي 200 ميكروغرام في اليوم . يمكن زيادة هذه الجرعة اليومية حتى 400 ميكروغرام ، و لكن ليس أعلى من ذلك . مكملات السيلينيوم هي الأكثر فائدة لمرضى حب الشباب الذين يعانون من انخفاض مستويات الجلوتاثيون بيروكسيداز .

لتحسين التأثير المضاد للأكسدة للسيلينيوم والحصول على أفضل منه ، ينبغي أيضا استخدام الفيتامينات أ و هـ جنبا إلى جنب مع السيلينيوم .

من المهم أن نلاحظ أن السيلينيوم هو مجرد ملحق في علاج حب الشباب . لذلك ، لا ينبغي أن يكون بديلا عن علاجات حب الشباب التي تعالج الأسباب الجذرية لمرض الجلد مباشرة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق